عيد الاضحى 2023 - هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط

عيد الاضحى 2023 -هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط

هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط - سؤال يتكرر كثيرًا مع اقتراب عيد الاضحى 2023 يقترب مما يجعل الكثير يبحث عن فتاوي تخص الأضحية ولعل أهمها خلال هذه الفترة هو سؤال هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط، حيث تحظى بنسبة بحث كبيرة عبر محركات البحث تزامنًا مع اقتراب عيد الاضحى 2023.

ولكثرة البحث حول موضوعات عيد الاضحى 2023 ومنها شراء الاضحية بالتقسيط، سنتناول في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، ومنها الإجابة عن سؤال هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط، وقبل ذلك التعرف على الأضحية وفضلها، من أجل المضحين في عيد الاضحى 2023.

ما هي الأضحية – عيد الأضحى 2023

وقبل الحديث عن هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط يجب التعرف عليها وهي ما يذبح من بهيمة الأنعام مثل: الإبل والبقر والغنم، وذلك تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق (وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة) بنية الأضحية.

وفي فضل الإضحية قال تعالى: "فصل لربك وانحر" وقال تعالى: "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين" – والمقصود بنسكي أي ذبحي، وقال تعالى: ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلِموا.

قد يهمك: اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية - عيد الأضحى 2023

هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط؟

وبمناسبة اقتراب عيد الاضحى 2023، سنعرض إجابة هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط ورد إلى دار الافتاء المصرية استفسارا يقول: "تقوم جمعية خيرية كُلَّ عام بعرض صكوك الأضاحي على المتبرِّعين في كافة أنحاء الجمهورية، وتقوم بالذبح والتوزيع نِيابة عنهم في جميع مجازِر محافظات الجمهورية، والتوزيع على المستفيدين والأسر الأكثر احتياجًا، فهل من الممكن أن يتم دفع قيمة صك الأضحية بالتقسيط من المتبرِّع للجمعية وبنفس القيمة النقدية للصك وبدون أيِّ زيادة وتقوم الجمعية بالذبح؟ وهل يشترط أن يتم دفع جميع الأقساط قيمة صك الأضحية قَبْل الذبح؟ أو من الممكن الذبح بواسطة الجمعية ثم تقوم الجمعية بتحصيل الأقساط بعد عملية الذبح في التوقيتات الشرعية في عِيد الأضحى؟"

إجابة هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط

وردت الإفتاء عن هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط، بأن شراء صك الأضحية بالتقسيط جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا يؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالى ولا في حصول الأجر والثواب عليها، وقد ورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدارقطني في "سننه" عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ".

شراء صك الأضحية بالتقسيط

وأضافت الإفتاء: "قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسَّطًا؛ حيث قد تقرر في الشريعة صحة الشراء والبيع بالتقسيط، ولا يغير من هذا الحكم كونُ المبيع أضحية أو غيرها، وأيضًا فقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على جواز الاستدانة للأضحية فيما أخرجه الدارقطني في «سننه» -ومن طريقه البيهقي في «السنن الكبرى"- عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ» وفيه ضعف، غير أن معناه صحيح، والضعيف يُعمَل به في فضائل الأعمال، وقد استدل به الحنفية على وجوب الأضحية، والجمهور يحملونه على تأكد الاستحباب.

شروط الأضحية في عيد الاضحى 2023

ومع نية التضحية في عيد الاضحى 2023 لتكون الأضحية سليمة ويتقبلها الله عز وجل يجب أن تكون وفقًا لشروط الأضحية في السنة، وهي كالتالي:

نوع الأضحية

اشترط الإسلام الأضحية من فئة معينة من الحيوانات، وهي خمسة أنواع: الإبل والبقر بنوعيه، والغنم من الضأن والماعز. أي أن الأضحية لا نصح بالدجاج أو الأرانب أو الغزلان أو غيرها.

بلوغها السن المطلوبة

حيث يشترط في اعمار الاضاحي بلوغها السن المطلوبة، والسن المطلوبة هي:

  • ستة أشهر في الضأن.
  • سنة في المعز.
  • سنتان في البقر.
  • خمس سنين في الإبل.

سلامتها من العيوب

لقوله صلى الله عليه وسلم: أربع لا يجزين في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي صحيح، وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء (أي مقطوعة القرن والأذن) والمشقوقة الأذن … الخ، حيث أن الأضحية قربة إلى الله، والله طيب لا يقبل إلا طيباً، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.

حرمة بيعها

إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها، وإن ولدت ضحى بولدها معها، كما يجوز ركوبها عند الحاجة، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها، قال إنها بدنة، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة.

ذبحها في وقتها المحدد

هذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة، وليس من بعد دخول وقتهما. إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة، لقوله صلى الله عليه وسلم: من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد أخرجه البخاري ومسلم، ولقول علي رضي الله عنه: (أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، بعنوان "عيد الاضحى 2023 - هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط"، من حيث الحديث عن الأضحية بالتفصيل وحكمها وفضلها، ومنها الإجابة عن سؤال هل يجوز شراء الاضحية بالتقسيط، بمناسبة قدوم عيد الاضحى 2023.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد