اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية - عيد الأضحى 2023

اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية

اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية – فمع اقتراب عيد الاضحى 2023 يستعد المسلمون لحجز الأضاحي، مما يدفعهم للبحث عن اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، لتكون الأضحية صحيحة لما فيها من خير وبركة كان لا بدّ للمسلم أن يهتم بأمرها ويعظّم شأنها.

وبما أن الأضحية من شعائر الإسلام العظيمة التي نتذكّر فيها توحيد الله ونعمته علينا وطاعة أبينا إبراهيم لربه ومنها اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، سنعرض في هذا المقال كل ما يخص الأضحية، من حيث اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، وشروط الأضحية، وكيفية توزيع الاضاحي.

ما هي الأضحية

وقبل الحديث عن اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية يجب التعرف عليها وهي ما يذبح من بهيمة الأنعام مثل: الإبل والبقر والغنم، وذلك تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق (وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة) بنية الأضحية.

وفي فضل الإضحية قال تعالى: "فصل لربك وانحر" وقال تعالى: "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين" – والمقصود بنسكي أي ذبحي، وقال تعالى: ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلِموا.

حكم الأضحية

حكم الأضحية سنة مؤكدة في قول أكثر أهل العلم، (وقال بعض العلماء بوجوبها وسيأتي تفصيل ذلك) والأصل أنها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وأهل بيته، وله أن يُشْرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات، أما الأضحية عن الميت فإن كان أوصى بها في ثلث ماله أو جعلها في وقف له وجب إنفاذ ذلك، وإن لم يوص أو لم يوقف وأحب الإنسان أن يضحي عن من شاء من الأموات فهو حسن ويعتبر هذا من أنواع الصدقة عن الميت، ولكن السنة أن يُشرك الإنسان أهل بيته من الأحياء والأموات في أضحيته ويقول عند ذبحها اللهم هذا عني وعن آل بيتي، ولا يحتاج أن يُفرد لكل ميت أضحية مستقلة.

اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية

ولتكون الأضحية صحيحة يجب أن الالتزام بـ اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، حيث تأتي اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، كالتالي:

  • ستة أشهر في الضأن.
  • سنة في المعز.
  • سنتان في البقر.
  • خمس سنين في الإبل.

شروط الأضحية

يشترط في اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية بلوغها السن المطلوبة، والسن المطلوبة هي ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين.

سلامتها من العيوب، لقوله صلى الله عليه وسلم: أربع لا يجزين في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي صحيح، وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء (أي مقطوعة القرن والأذن) والمشقوقة الأذن … الخ، حيث أن الأضحية قربة إلى الله، والله طيب لا يقبل إلا طيباً، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.

حرمة بيعها: إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها، وإن ولدت ضحى بولدها معها، كما يجوز ركوبها عند الحاجة، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها، قال إنها بدنة، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة.

ذبحها في وقتها المحدد، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة، وليس من بعد دخول وقتهما. إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة، لقوله صلى الله عليه وسلم: من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد أخرجه البخاري ومسلم، ولقول علي رضي الله عنه: (أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله.

كيف توزع الأضحية؟

أولاً: يستحب لمن له أضحية أن يكون أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث ليأكل كل رجل من أضحيته، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم. ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح.

ثانيًا: الأفضل أن يذبحها بيده، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها.

ثالثًا: يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح: من باع جلد أضحيته فلا أضحية له، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً، وقال نحن نعطيه من عندنا. وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه.

طالع أيضاً: موعد عيد الاضحى 2023 في الدول العربية

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا من وكالة سوا الإخبارية، بعنوان اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، الذي عرضنا فيه كل ما يخص الأضحية، من حيث اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، وشروط الأضحية، وكيفية توزيع الاضاحي.

المصدر : وكالة سوا - الإسلام سؤال وجواب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد