موعد يوم عرفة 2023 في الأردن

موعد يوم عرفة 2023 في الأردن

موعد يوم عرفة 2023 في الأردن - يوم عرفة يأتي في شهر ذي الحجة بالتقويم الهجري، ويحمل معه فضلًا عظيمًا ومكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو يوم التجمع والوقوف في صعيد عرفات بالقرب من مكة المكرمة، حيث يلتقي الحجاج من مختلف أنحاء العالم لأداء أعظم العبادات والتضرع إلى الله.

ويوم عرفة يعد فرصة للحجاج لتجديد النية والاستغفار والتوبة، والتضرع إلى الله بالدعاء والتسبيح والتكبير، ويُعتبر هذا اليوم فرصة ذهبية لطلب المغفرة والرحمة والبركة، ولتحقيق القرب من الله وتوفيقه في الدنيا والآخرة.

وفي هذا اليوم المبارك " يوم عرفة" يتوجب على المسلمين الموجودين خارج مكة المكرمة أيضًا صيام يوم عرفة، ويتساءل الكثيرون عن موعد يوم عرفة 2023 نظراً لأن صيام يوم عرفة يُعتبر كفارة للسنة الماضية والقادمة، ويُرجى من خلاله مغفرة الذنوب والتقرب إلى الله.

ونعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية موعد يوم عرفة 2023 في الأردن حيث يتساءل الكثيرون متى يوم عرفة٢٠٢٣ ، وازداد السؤال حول متى يصادف يوم عرفة بالتاريخ الميلادي؟ وفضل صيام يوم عرفة 2023 .

موعد يوم عرفة 2023

من المتعارف عليه أن موعد يوم عرفة 2023 يأتي تحديدًا في التاسع من ذي الحجة، الذي يصادف الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري.

موعد يوم عرفة 2023 في الأردن

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، عن نتائج الحسابات الفلكية التي أجراها مع فريق البحث في معمل أبحاث الشمس بالمعهد المتعلقة بموعد عيد الأضحى و يوم عرفة 2023.

 ووفقًا لتلك لحسابات القاضي، فإنه غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444 كانت يوم الأحد 21 مايو 2023، وبناءً على ذلك، ستكون وقفة عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء  27 يونيو المقبل.

ووفقاً للحسابات حول موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية، ستكون يوم الثلاثاء 27 يونيو ، وعليه سيكون يوم الأربعاء 28 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى 2023.

m-48-تاريخ-وقفة-عرفة-وعيد-الأضحى-2023.png

يوم عرفة يوافق كم ميلادي؟

يوافق يوم عرفة 2023 بالميلادي 27 يونيو 2023 يوم الثلاثاء، ويوافق التاسع من ذي الحجة 1444 للهجري،  ويكون عيد الأضحى لهذا العام يوم الأربعاء 28 يونيو.

موعد عيد الأضحى 2023 في الأردن

بعد أن عرضنا لكم موعد يوم عرفة 2023 في الأردن، سيكون موعد عيد الأضحى 2023 يوم  10 ذو الحجة (الشهر الـ12 والأخير في السنة الهجرية)، من كل عام، بعد يوم وقفة عرفة التي تكون في 9 ذو الحجة، ويمتد عيد الأضحى لأربع أيام (أي حتى 13 ذو الحجة).

وسيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد (29 ذو القعدة) الموافق 18 يونيو/ حزيران 2023، ووفقاً للحسابات الفلكية هذا العام، ستكون رؤية هلال شهر ذي الحجة ممكنة مساء يوم الأحد، حيث سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الأحد الساعة 04:37 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وعليه فسيكون يوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023 بداية شهر ذي الحجة. 

شهر ذي الحجة هو شهر مهم في السنة الهجرية ويتم فيه أداء فريضة الحج والاحتفال بعيد الأضحى، يتم تحديد بداية شهر ذي الحجة برؤية هلاله، وهذا يتطلب التحري والملاحظة الفلكية.

اقرأ أيضا: موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية

اقرأ أيضا: لماذا سمى يوم عرفة بهذا الاسم

وفقًا للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد (29 ذو القعدة) الموافق 18 يونيو/حزيران 2023. ستكون هناك فرصة لرؤية الهلال في مساء ذلك اليوم، حيث يحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) في الساعة 04:37 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.

بالتالي، سيكون يوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023 هو بداية شهر ذي الحجة. وبعد ذلك، يتبعه يوم عرفة ويوم النحر وعيد الأضحى المبارك.

مع هذا الشهر المبارك، يبدأ المسلمون في التحضير لأداء فريضة الحج وتعظيم العبادات والتضرع إلى الله. يُعتبر شهر ذي الحجة فرصة للتوبة والاستغفار والقرب من الله، وخاصة يوم عرفة الذي يأتي في التاسع من شهر ذي الحجة.

متى يوم عرفة 2023

يوم عرفة هو واحد من أهم الأيام في السنة الهجرية، ويأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يعتبر يوم عرفة مناسبة مميزة تتزامن مع أداء مناسك الحج في مكة المكرمة، حيث يتوجه الملايين من المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم في فريضة الحج.

ويوم عرفة فرصة لتجديد العهد مع الله والتخلص من الذنوب وتحقيق النقاء الروحي. يُعتقد أن الصيام في يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القادمة من الذنوب الماضية، ويشعر المسلمون بالاقتراب من الله والاستعداد للمسامحة والمغفرة.

وبعد أن عرضنا لكم موعد يوم عرفة 2023 في الأردن ، سنتحدث خلال السطور القادمة عن فضل صيام يوم عرفة للمسلمين، وأفضل الأعمال.

فضل صيام يوم عرفة

إن يوم عرفة هو فرصة للتأمل والتوبة والدعاء، وهو يوم يحظى بقدرة ربانية خاصة لقبول الدعاء وتحقيق الطموحات والأماني. فلنستعد جميعًا لاستقبال يوم عرفة في عام 2023 ونستغل هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار وتحقيق القرب من الله.

فضل صيام يوم عرفة مرتبط بالأحاديث النبوية الصحيحة، حيث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، وأيضًا قال: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في عشية عرفة يباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي، قد أتوني شعثًا ومغبونًا، من كل فج عميق يأتيهم من كل جب ليكتبهم الله من الأبرار".

يعتبر صيام يوم عرفة فرصة عظيمة للتقرب إلى الله والتوبة والاستغفار، فهو يعتبر من أيام العمل الصالح والعبادة المستحبة، ويُعتقد أن صيام يوم عرفة يحطِّم الذنوب ويغفر الخطايا، وهو فرصة لتجديد النية والإصلاح الذاتي.

وفي الختام نكون عرضنا لكم من وكالة سوا الإخبارية موعد يوم عرفة 2023 في الأردن حيث يتساءل الكثيرون متى يوم عرفة٢٠٢٣ ، وازداد السؤال حول متى يصادف يوم عرفة بالتاريخ الميلادي؟ وفضل صيام يوم عرفة 2023 .

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد