موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية

موعد يوم عرفة 2023

موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية - يوم عرفة هو يومٌ مهمٌ في الشهر ذي الحجة ، ويحتفل به المسلمون في الدول العربية وحول العالم، ويُعتبر يوم عرفة من أهم الأيام في الحج، حيث يتوقف الحجاج في صعيد عرفات قرب مكة المكرمة. يعد هذا اليوم فرصة للحجاج لأداء أعظم العبادات وأعمال العبادة في الحج، وهو صيام هذا اليوم.

وفي هذا اليوم المبارك " يوم عرفة" يتوجب على المسلمين الموجودين خارج مكة المكرمة أيضًا صيام يوم عرفة، فهو يومٌ تمتنع فيه المسلمة عن الطعام والشراب وتكثر فيه الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، نظراً لأن صيام يوم عرفة يُعتبر كفارة للسنة الماضية والقادمة، ويُرجى من خلاله مغفرة الذنوب والتقرب إلى الله.

ونعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية حيث يتساءل الكثيرون متى يوم عرفة٢٠٢٣ ، وازداد السؤال حول متى يصادف يوم عرفة بالتاريخ الميلادي؟ وفضل صيام يوم عرفة 2023 .

موعد يوم عرفة 2023

من المتعارف عليه أن موعد يوم عرفة 2023 يأتي تحديدًا في التاسع من ذي الحجة، الذي يصادف الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري.

موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية 

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، عن نتائج الحسابات الفلكية التي أجراها مع فريق البحث في معمل أبحاث الشمس بالمعهد المتعلقة بموعد عيد الأضحى و يوم عرفة 2023.

 ووفقًا لتلك لحسابات القاضي، فإنه غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444 كانت يوم الأحد 21 مايو 2023، وبناءً على ذلك، ستكون وقفة عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء  27 يونيو المقبل.

اقرأ أيضاً: كم باقي على عيد الأضحى 2023 - العد التنازلي لعيد الأضحى

اقرأ أيضاً: إجازة عيد الأضحى 2023 تداول السعودية - إجازة عيد الأضحى 1444 السعودية

ووفقاً للحسابات حول موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية، ستكون يوم الثلاثاء 27 يونيو ، وعليه سيكون يوم الأربعاء 28 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى 2023.

موعد يوم عرفة 2023 السعودية

كما عرضنا لكم في السطور السابقة، نوضح لكم موعد يوم عرفة 2023 في السعودية، كما أشرنا أنه وفقاً للحسابات في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد يوم عرفة 2023 سيكون يوم الثلاثاء 27 يونيو.

يوم عرفة.png
 

موعد يوم عرفة 2023 في مصر

في دولة مصر، من المقرر أن يتم التحري عن هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد الموافق 29 ذو القعدة، أي 18 يونيو 2023، لمعرفة موعد يوم عرفة 2023 في مصر

ومن المتوقع أن يكون يوم الاثنين 19 يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة، ليتم تحديد موعد عيد الأضحى 2023 فلكيًا، وذلك من خلال الدليل الفلكي لمعرفة موعد وقفة عرفات 2023 وموعد عيد الأضحى 2023.

موعد يوم عرفة 2023 في فلسطين 

سيكون يوم عرفة 2023 في فلسطين، يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، هو يوم عرفة ويكون 28 يونيو أول يوم عيد الأضحى 2023.

متى يوم عرفة 2023

يوم عرفة هو واحد من أهم الأيام في السنة الهجرية، ويأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يعتبر يوم عرفة مناسبة مميزة تتزامن مع أداء مناسك الحج في مكة المكرمة، حيث يتوجه الملايين من المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم في فريضة الحج.

ويوم عرفة فرصة لتجديد العهد مع الله والتخلص من الذنوب وتحقيق النقاء الروحي. يُعتقد أن الصيام في يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القادمة من الذنوب الماضية، ويشعر المسلمون بالاقتراب من الله والاستعداد للمسامحة والمغفرة.

وبعد أن عرضنا لكم موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية، سنتحدث خلال السطور القادمة عن فضل صيام يوم عرفة للمسلمين، وأفضل الأعمال.

فضل صيام يوم عرفة

إن يوم عرفة هو فرصة للتأمل والتوبة والدعاء، وهو يوم يحظى بقدرة ربانية خاصة لقبول الدعاء وتحقيق الطموحات والأماني. فلنستعد جميعًا لاستقبال يوم عرفة في عام 2023 ونستغل هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار وتحقيق القرب من الله.

فضل صيام يوم عرفة مرتبط بالأحاديث النبوية الصحيحة، حيث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، وأيضًا قال: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في عشية عرفة يباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي، قد أتوني شعثًا ومغبونًا، من كل فج عميق يأتيهم من كل جب ليكتبهم الله من الأبرار".

يعتبر صيام يوم عرفة فرصة عظيمة للتقرب إلى الله والتوبة والاستغفار، فهو يعتبر من أيام العمل الصالح والعبادة المستحبة، ويُعتقد أن صيام يوم عرفة يحطِّم الذنوب ويغفر الخطايا، وهو فرصة لتجديد النية والإصلاح الذاتي.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد