ملتقى إعلاميات الجنوب يطلق مدرسة الصحافة الاستقصائية للعام الخامس

ملتقى إعلاميات الجنوب يطلق مدرسة الصحافة الاستقصائية للعام الخامس

 أطلق ملتقى إعلاميات الجنوب، مدرسة الصحافة الاستقصائية للعام الخامس على التوالي، وذلك ضمن مشروع "تشجيع الإعلام للكشف وتسليط الضوء على قضايا الفساد" الذي ينفذه ملتقى الاعلاميات بالتعاون والشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة ـ أمان، والممول من حكومات النرويج وهولندا ولكسمبورغ، بمشاركة 25 خريج وخريجة من كليات الإعلام بجامعات قطاع غزة .

وافتتحت المديرة التنفيذية لملتقى إعلاميات الجنوب، ليلى المدلل بالتعريف عن الملتقى، الذي تأسس بجهود إعلاميات في المنطقة الجنوبية متحديات الصعاب ونظرة المجتمع، مشيدةً بالشراكة مع ائتلاف أمان والتي تهدف الى اشراك مؤسسات المجتمع المدني في جهود مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد والمساءلة على إدارة المال والشأن العام.

وأشارت المدلل بأهمية الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد وأن مدرسة الصحافة الاستقصائية تهدف الى تعزيز انخراط الصحفيين الجدد في جهود مكافحة الفساد وتعزيز نظام النزاهة الوطني والرقابة على الشأن العام في قطاع غزة، من خلال تطوير قدرات ومهاراتهم ورفع وعيهم بدور الإعلام في دعم جهود مكافحة الفساد والرقابة على النزاهة السياسية وتحسين الفهم لديهم حول دور الإعلام كركيزة منظومة النزاهة ومكافحة الفساد، مما يعزز توجهاتهم في إنتاج تحقيقات استقصائية ذات علاقة بشبهات فساد.

وأضافت منسقة المشروع، صابرين ابو ختله، "بأن مدرسة الصحافة الاستقصائية تهدف إلى بناء قدرات الصحفيين الجدد بأثر الفساد على الحقوق الأساسية، وسبل توظيف مهارات تحليل وتشخيص بيئة العمل بالإضافة إلى تطوير أفكار وفرضيات لتحقيقات استقصائية ذات علاقة بمكافحة الفساد وتعزيز نظام النزاهة الوطني وذلك من خلال برنامج تدريبي مكثف يتبعه مخيم إعلامي استقصائي.

وأكدت ابو ختله على أن المنهجية التي سيتم اتباعها منهجية تفاعلية تشمل العيش الحر، المجاورة، الأنشطة الحركية، والتي بدورها سيتم التوازن بين الجانب العملي التطبيقي والجانب النظري وترك مساحة مناسبة للمشاركين لإنتاج مقترحات تحقيقات استقصائية حول قضايا مرتبطة بشبهات فساد.

ونوهت أبو ختله ونوهت أنه خلال أنشطة العام الحالي سيتم تنفيذ مخيم إعلامي وإنتاج تحقيقات استقصائية من خلال تقديم الدعم الفني والمالي للصحفيين/ات الاستقصائيين/ات بالإضافة إلى إطلاق ملتقى رواد الاستقصاء الحر والذي سيعقد سنويا بمشاركة الاستقصائيين وصناع القرار ونخب سياسية ومفكرين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمناقشة نتائج التحقيقات.


كما سيتضمن المشروع أنشطة أخرى منها إنتاج فيديوهات رقمية حول النزاهة الإعلامية ودراسة بحثية حول واقع نزاهة المؤسسات الإعلامية المحلية في مكافحة الفساد. 

 

الملتقى.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد