كم متبقي على ذي الحجة 1444 - متى تبدأ العشر من ذي الحجة 2023

كم متبقي على ذي الحجة 1444 - متى تبدأ العشر من ذي الحجة 2023

كم متبقي على ذي الحجة أو متى تبدأ العشر من ذي الحجة 2023، سؤال يتردد كثيرًا حتى انه تصدر محركات البحث بعد بلوغ منتصف شهر ذي القعدة، خيث يتسائل الناس كم متبقي على ذي الحجة، للبدء بصيام العشر من ذي الحجة 2023.

ومع تصدر سؤال كم متبقي على ذي الحجة، سنجيب في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، كم متبقي على ذي الحجة 1444، و متى تبدأ العشر من ذي الحجة 2023، بالإضافة إلى فضل العشر من ذي الحجة.

موعد العشر من ذي الحجة 2023 فلكيا

بالإجابة عن سؤال كم متبقي على ذي الحجة 144، فإنه بحسب الحسابات الفلكية فإن موعد العشر من ذي الحجة 2023، يأتي وفقًا لبدء شهر ذو القعدة يوم الأحد الموافق 21 مايو 2023، والذي من المقرر أن تكون عدته (29 يومًا)، وبذلك يكون يوم الأحد (18 يونيو) هو آخر أيام شهر ذو القعدة، ويتم تحديد بدء شهر ذي الحجة 1444هـ، والذي يكون يوم الإثنين (19 يونيو) حيث يكون أول أيام ذو الحجة.

متى تبدأ العشر من ذي الحجة 2023

وتبدأ العشر من ذي الحجة 2023 من تاريخ 19 يونيو 2023 حيث يكون أول أيام ذو الحجة، وحتى يوم وقفة عرفة وهو يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023.

طالع: موعد عيد الاضحى 2023 في الدول العربية

كم متبقي على ذي الحجة 1444

وبذلك تكون إجابة سؤال كم متبقي على ذي الحجة 1444، هو 14 يوم من تاريخ كتابة الخبر، وذلك لبدء الاستعداد لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لما لهم من فضل كبير في ترتيب روح الانسان وكسب الأجر، والدعاء تضرعًا لله.

موعد عيد الأضحى 2023

يأتي يوم عيد الأضحى 2023 – 1444، يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، حيث يوافق أول أيام إجازة عيد الأضحى 2023.

كم متبقي على ذي الحجة 1444 فلكيًا

وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال رؤية الهلال فقط سيتم التبين ما إذا كانت عدة ذي القعدة 29 يومًا أم 30 يومًا، حيث إن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل في الشرع، مع الاستئناس بالحساب الفلكي، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال، ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات أيضًا، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

طالع أيضًا: اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية - عيد الأضحى 2023

فضل العشر من ذي الحجة

تتميز العشر من ذي الحجة بفضل كبير عن غيرها من الأيام، والتي يؤدس المسلمون فيها مناسك الحج، والتاسع منها يكون يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر، ويأتي هذا الفضل من عدة وجوه من القراءن والسنة النبوية، وهذه هي:

أولاً:‏ أقسم الله -عزّ وجلّ- بها في القرآن الكريم، والله -تعالى- لا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ؛ قال الله -تعالى-: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحِجّة على الصحيح ممّا ورد عن المُفسِّرين والعلماء، و تشمل الأيّام العشر من ذي الحجّة أفضل الأيّام، مثل: يوم عرفة؛ وهو يوم الحَجّ الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضاً يوم النَّحر؛ لقَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).

ثانيًا: تُؤدّى فيها فريضة الحجّ التي تُعَدّ من أعظم الفرائض، والتي شَهِدَ لها رسول الله -عليه الصلاة واسلام- بأنّها أعظم أيّام الدُّنيا؛ إذ قال: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ)، و تجتمع فيها أمّهات العبادت فيها؛ كما أخرج الإمام البخاريّ عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

ثالثًا: تُعَدّ الأيّام العَشر من ذي الحِجّة الأيّامَ المعلومات الواردة في قَوْل الله -تعالى-: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).

أحاديث نبوية في فضل العشر من ذي الحجة

فَضْل العمل في الأيّام العَشر من ذي الحِجّة وردت العديد من الأحاديث النبويّة التي تُبيّن فَضْل العمل في العَشر الأولى من ذي الحِجّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها: قَوْله: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)؛إذ دلّ الحديث على أنّ العَشر من ذي الحِجّة أفضل أيّام السنة، وأنّ العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من العمل في غيرها من أيّام السنة، وقوله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثٍ آخر: (ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى)، وقوله أيضاً: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية الذي كان بعنوان كم متبقي على ذي الحجة، والذي تناولنا في تفاصيل عن العشر ذو الحجة، بالإجابة عن سؤال كم متبقي على ذي الحجة 1444، و متى تبدأ العشر من ذي الحجة 2023، بالإضافة إلى فضل العشر من ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد