بالصور: تفاصيل لقاءات "فلسطينية مصرية حكومية" في القاهرة

جانب من لقاء وزير الأوقاف مع نظيره المصري

انعقدت سلسلة لقاءات "فلسطينية مصرية حكومية" اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، في العاصمة المصرية القاهرة لبحث آخر المستجدات الفلسطينية والقضايا المشتركة.

لقاء وزير الأوقاف مع نظيره المصري

أطلع وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، نظيره المصري محمد مختار جمعة على الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة بحق المسجد الأقصى المبارك، والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وتناول اللقاء، الذي عقد في مقر الوزارة في العاصمة المصرية القاهرة، بحث التعاون المشترك بين البلدين، والبرامج التدريبية للأئمة والواعظات، من خلال الإعداد لدورة لأئمة وواعظات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية بأكاديمية الأوقاف الدولية.

وأكد الوزير جمعة أن مكانة القدس ومنزلتها راسخة رسوخ الجبال في قلب وعقل ووجدان كل مسلم، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الدورة الـ32 لقمة جدة بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال إن الأقصى الشريف هو أولى القبلتين وثالث الحرمين، وإليه كان مسرى نبينا محمد ومنه كان معراجه إلى الملأ الأعلى وليس لمسلم على وجه البسيطة أن يفرط في أحقية الأمة الإسلامية بأقصاها أو الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

كما وجه دعوة رسمية للوزير البكري لحضور المؤتمر الدولي الـ34 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية "الفضاء الالكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني.. بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة"، الذي سيعقد في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، ويتضمن محاور عديدة أهمها: الفضاء الالكتروني ضرورة العصر، والوسائل غير التقليدية وأثرها في تناول الخطاب الديني، والفتوى الالكترونية، والتحفيظ والتدريس عن بعد، بالإضافة إلى الاستخدام غير الرشيد للفضاء الالكتروني، وتصحيح المسار، والاستخدام غير الرشيد للوسائل العصرية في المجال الدعوي، وتصحيح المسار.

كما أهدى الوزير جمعة، البكري نسخة من موسوعة الثقافة الإسلامية وعددا من مطبوعات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر ومن أهمها: "القدس والمواثيق الدولية"، و"حماية البيئة بين المسؤولية الشرعية والإنسانية"، و"العملات الافتراضية المشفرة"، و"الاجتهاد ضرورة العصر"، و"التسامح منهج حياة".

بدوره، وجه الوزير البكري الشكر للدولة المصرية ممثلة بالرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده في دعم الشعب الفلسطيني وقضاياه، مشيدا بالتاريخ العريق لوزارة الأوقاف المصرية، وبالدورات التي جمعت بين أئمة مصر وفلسطين بأكاديمية الأوقاف الدولية، وما كان لها من أثر إيجابي كبير.

وحضر اللقاء وكيل الوزارة لشؤون الدعوة أيمن أبو عمرو، ورئيس القطاع الديني بالوزارة هشام عبد العزيز، وأحمد فرحات من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة.

8d0e7e14-7292-4411-bb4a-91867235ac30.jpg
 

لقاء رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري 

التقى رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بدولة فلسطين الوزير ظافر ملحم ، بنظيره المصري الوزير محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة .

ووضع الوزير ملحم نظيره في صورة الأوضاع والعوائق التي تواجه قطاع الكهرباء في فلسطين، مستعرضا الحلول التي وضعتها الحكومة وسلطة الطاقة لمعالجة العوائق وأهمها الانفكاك التدريجي عن الاحتلال الإسرائيلي، ما سيوفر الأمن الطاقي لفلسطين من خلال تنوع المصادر الكهربائية من أكثر من مصدر وعدم الاعتماد على مصدر واحد .

وتم فى اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون فى مجالات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة ، كما تم بحث متطلبات تعزيز الربط الكهربائي الفلسطيني- المصري .    
                         
ومن جهته رحب الوزير المصري بزيارة نظيره الكريمة ، مؤكدا حرص مصر على تقديم المساعدة  وتعزيز التعاون بكافة السبل من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني ، لافتا النظر إلى الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية لمشروعات الكهرباء والطاقة، بهدف النهوض المستمر بالخدمات التي يقدمها هذا القطاع الحيوي المرتبط بتحقيق أهداف التنمية بمفهومها الشامل.

حضر اللقاء من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة  سليم التلولى .

رئيس سلطة الطاقة.jpg
 

رئيس سلطة الطاقة 2.jpg
 

لقاء أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني مع نظيره المصري 

التقى أمين عام مجلس الوزراء د. أمجد غانم، نظيره المصري أمين عام مجلس الوزراء السيد أسامة أحمد خروبة ، وذلك للتباحث حول سبل الاستفادة من التجربة المصرية في الحوكمة ، ايمانا من تقدير دولة فلسطين بضرورة مواكبة العصر الرقمي اسوة بالتجارب الدولية ذات الصلة .
وتناول غانم في اللقاء الحديث حول حرص دولة فلسطين على حوكمة الدوائر الحكومية المقدمة لخدماتها عبر منظومة رقمية متطورة ، استجابة  للاحتياجات والخدمات المقدمة للمواطنين بطريقة فعالة أكثر، ولبناء مؤسسات دولة على أسس ومعايير وطنية واقليمية ودولية سليمة، مؤكدا أهمية الاستفادة من تبادل الخبرات الشاملة لعملية حوكمة المؤسسات والاقتداء  بالتجربة المصرية .

وتطرق غانم في حديثه حول أهمية توفير برنامج لتدريب كوادر الأمانة العامة لمجلس الوزراء الفلسطيني في مجالات الإدارة وقياس الأداء الحكومي والمتابعه والتقييم .

ومن جهته ثمن السيد خروبة الزيارة الكريمة ، مؤكدا على حرص الدولة المصرية على مد جسور التعاون وتبادل الخبرات من أجل رفعة شأن الكوادر الفلسطينية وتحقيق الافادة المرجوة من وحي الخبرة المصرية في المجالات ذات الصلة.

حضر اللقاء من سفارة فلسطين بالقاهرة أحمد عوض .

أمين عام مجلس الوزراء.jpg
 

 

رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي مع بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

 قال رئيس الوزراء محمد اشتية "إن تمسكنا بهويتنا الدينية الإسلامية والمسيحية في فلسطين هو أساس معركتنا التي نخوضها منذ 75 عاما لنيل حريتنا والخلاص من الاحتلال، وإن حرصنا الكبير على تنوع جميع مكونات المشهد الوطني لكي تكون الوطنية الفلسطينية هي الحاضنة للدين والحامية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين".

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الارثوذكسية تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية القبطية الارثوذكسية بالعاصمة المصرية القاهرة، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، ووزيرة الصحة مي كيلة ، وسفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح.

ونقل رئيس الوزراء تحيات سيادة الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية، للبابا وللكنيسة القبطية، تقديرا لمواقفهم الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والتي تتناغم مع الموقف المصري الرسمي المساند للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وأطلع اشتية، البابا على آخر المستجدات السياسية، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، لا سيما تلك التي تتعرض لها الأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، مؤكدا أن شعبنا ينشد الحرية والكرامة والعدالة ويقدم في سبيل ذلك التضحيات الجسام من أجل الخلاص من الاحتلال.

وأكد رئيس الوزراء أن المسيحيين حيثما كانوا هم شركاء في نشر السلام ورسالته الخالدة في أرض السلام، داعيا إلى أهمية بذل الجهود لتعزيز الوجود المسيحي في فلسطين.

من جانبه، أكد البابا تواضروس أن القضية الفلسطينية ستظل قضية مركزية للكنيسة القبطية، مطالبا العالم بالتوقف عن سياسة المعايير المزدوجة في تعاملها مع حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

B14I3790.jpg-e8ecf7e6-71f7-46f5-8d17-0fcc71727117.jpg
 

لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع نظيره المصري 

 بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، مع نظيره المصري أيمن عاشور، اليوم الثلاثاء، سبل دعم وتعزيز المسيرة التعليمة للطلبة الفلسطينيين الدارسين في الجامعات المصرية.

وتناول اللقاء، الذي عقد على هامش زيارة رئيس الوزراء محمد اشتية على رأس وفد وزاري إلى جمهورية مصر العربية بناء على دعوة من رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أهمية التعاون المتبادل بين البلدين.

كما تناول اللقاء الذي عقد في مقر وزارة التعليم العالي المصرية، القضايا التعليمية ذات الصلة، وآلية تنفيذ العديد من التفاهمات في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة من كلا البلدين، وتبادل الخبرات والتدريب لطواقم الاعتماد والجودة بين الوزارتين، وتشبيك الجامعات المصرية والفلسطينية لتقديم مشاريع مشتركة.

ورحب الوزير المصري بدعوة رئيس الوزراء محمد اشتية لهُ ولرؤساء الجامعات المصرية لزيارة دولة فلسطين، حيث تم الاتفاق على أن يسبق الزيارة اجتماع تحضيري ما بين رؤوساء الجامعات من البلدين، لتحديد وبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة مسؤول الشؤون الأكاديمية والبحثية إياد أبو الهنود، ومن الجانب المصري مساعد وزير الخارجية المصري- مدير إدارة شؤون فلسطين السفير أسامة خضر، ورئيس الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي شريف صالح .

 

IMG-20230530-WA0198.jpg-9790ddce-ccf3-4b97-a0ba-5d9156070bfb.jpg
 

لقاء وزير الاقتصاد الفلسطيني مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية

بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ هالة السعيد، اليوم الثلاثاء، سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة المصرية، استعداد مصر لتقديم كل الدعم التقني للحكومة الفلسطينية مشيرة إلى العلاقات القوية التي تجمع البلدين.

واستعرضت مجالات عمل الوزارة، مشيرة إلى أن الوزارة مسؤولة عن متابعة رؤية مصر 2030، ووضع أهدافها بما يتطابق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وأجندة أفريقيا 2063، موضحة أن الوزارة تعمل على إعداد الخطط متوسطة المدى والخطط الاستثمارية السنوية، التي تراعي في مستهدفاتها نسب النمو والبطالة وجميع المستهدفات الأخرى.

وأشارت السعيد إلى دور الصندوق مصر السيادي الذي يعد الذراع الاستثماري للدولة ويهدف إلى مزيد من الاستثمارات ودعم القطاع الخاص.

وأوضحت ان هناك مجموعة من الجهات التابعة للوزارة، مشيرة إلى معهد التخطيط القومي، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة والذي يضم مركز للحوكمة وآخر للتنمية المستدامة بالإضافة إلى مركز لريادة الاعمال و المركز الديموجرافي، كما يتبع الوزارة كذلك الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

من جانبه أعرب  الوزير العسيلي عن امتنانه لعقد اللقاء، مستعرضًا مهام وتخصصات وزارة الاقتصاد الفلسطينية، ومؤكدا أهمية العلاقات المصرية الفلسطينية على كل المستويات، معربا عن تطلعه لأن تكون العلاقات الاقتصادية بين الطرفين خلال الفترة المقبلة أكثر قوة ومتانة.

لقاء رئيس الوزراء محمد اشتية مع رئيس اتحاد الصناعات المصرية

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، المستثمرين إلى الاستثمار في فلسطين وزيادة التبادل التجاري في إطار تقديم الدعم والاسناد لشعبنا و فتح آفاق الاستثمار لرجال الأعمال العرب، مشيرا إلى وجوب "النظر للاستثمار في فلسطين، من منظور استثماري مجد يشكل عائدا للمستثمرين، وليس من منظور تضامني فقط".

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع رئيس اتحاد الصناعات المصرية محمد السويدي ورؤساء الاتحادات الفرعية للصناعات المصرية ووفد رجال أعمال فلسطينيين، بحضور وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ، وسفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح، اليوم الثلاثاء في مقر اتحاد الصناعات المصرية في القاهرة.

وبين اشتية، "أنه رغم إجراءات الاحتلال القمعية، إلا أن فلسطين سجلت العام الماضي زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بلغت 3.7%، مشيرا إلى أن الإمكانيات الاستثمارية فيها عالية، حيث عمدت الحكومة على خلق بيئة قانونية مشجعة للاستثمار، إضافة إلى متانة القطاع البنكي الفلسطيني، وتوفر الكفاءات في القوى البشرية في العديد من المجالات".

وأكد رئيس الوزراء همية الصناعة من أجل التنمية، عبر تبادل الخبرات، في ظل ما يشهده قطاعي الصناعة والزراعة في فلسطين من تطور، وكذلك الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال تطوير المناطق الصناعية.

وقال: "نسعى إلى إحلال المنتج المصري والعربي بدلا من المنتج الاسرائيلي، والذي يأتي في إطار استراتيجية الحكومة للانفكاك التدريجي عن الواقع الذي يفرضه علينا الاحتلال، والتوجه نحو عمقنا العربي".

وجرى خلال اللقاء نقاش معمق وتبادل الأفكار بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم المصريين، وتم الاتفاق على قيام وفد من المستثمرين ورجال الأعمال المصريين لزيارة فلسطين في أيلول المقبل.

اااااااااااااااااااااشتية المصري.jfif-11954876-2bd0-4f02-9453-df43ea4e8904 (2).jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد