لا وجود لأي اشتراطات

الاعلام الحكومي في غزة يتحدث عن مستجدات المنحة القطرية

صرف المنحة القطرية الـ100 دولار في غزة

تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، اليوم الاثنين 29 مايو 2023، بشأن تأخر صرف المنحة القطرية الـ100 دولار والأسباب الحقيقية وراء هذا التأخير.

وأكد معروف في تصريح لإذاعة "صوت القدس " المحلية، أن "كل ما يتعلق بالمنحة القطرية بكامل تفاصيلها سواء بمنحة الوقود أو الأسر الفقيرة أو غيرها من المنح التي تأتي في سياق المنحة الكلية والتي قوامها 30 مليون دولار شهرياً هو خاص باللجنة القطرية لإعمار غزة".

وأوضح أن كل ما تم الإشارة له خلال الأيام الماضية والاخبار المتضاربة والتي نسب بعضها لمصادر عبرية غير صحيح، وهناك أطراف وجهات تتعمد بث الإشاعات بموضوع المنحة القطرية.

وأشار معروف إلى أن "المنحة القطرية يتم الإعلان عنها بشكل سنوي من قبل الديوان الأميري القطري بتجديد المنحة لمدة عام والإعلان عن تفاصيلها والمبلغ المخصص لهذا العام".

وشدد على انه لا يوجد أي حديث فيما يخص توقف المنحة أو وجود اشتراطات، مؤكداً أن سبب التأخير هو إجراءات فنية مرتبطة بانتهاء المبلغ المخصص للمنحة.

وقال معروف "نحن بانتظار الإعلان من قبل الأشقاء في قطر عن تجديد المنحة في الوقت القريب ليتسنى للجنة القطرية متابعة العمل وفق الآلية التي كانت تعمل بها خلال السنوات الماضية".

وأكد أنه "لا يوجد حديث حقيقي أو جدي من قبل أي طرف ولم يتم التطرق لأي إشكاليات أو عثرات أو اشتراطات مرتبطة بالمنحة خلال الزيارة الأخيرة السفير القطري محمد العمادي ".

وأوضح معروف أن "ما تم التأكيد عليه هو الالتزام القطري تجاه الشعب الفلسطيني وانتظار الإعلان عن تجديد المنحة والإعلان عن المبلغ الخاص سواء بتجديد المنحة بذات المبلغ بواقع 30 مليون دولار شهرياً أو أن يحدث تغيير في هذا الأمر وسيتم الإعلان عنه تفصيلاً عبر الديوان الأميري القطري ليتسنى للجنة القطرية العمل وترتيب الأمور على نفس الوتيرة التي جرت عليها خلال الشهور السابقة".

وتابع "يتم ترتيب عملية الانفاق حسب طبيعة الصرف سواء بالمنحة المخصصة لدعم رواتب الموظفين أو المخصصة للوقود او العائلات المتعففة وجميعها قد انتهت الشهر الماضي، وعملية التجديد مرتبطة بالإعلان من قبل الأشقاء القطريين".

وأشار معروف إلى أن "ما يجري هو إجراء اعتيادي وخلال شهر مارس من العام الماضي تكرر نفس الامر خلال الفترة الزمنية التي انتهت فيها المنحة وتم الإعلان من قبل قطر عن تجديدها".

وحول وجود تواصل مع اللجنة القطرية، أكد أن "هناك تواصل مع اللجنة وهناك تطمينات من قبل العديد من الجهات الفلسطينية التي التقت مع مستويات قطرية عديدة وكذلك عند زيارة السفير العمادي كان الأمر مسار للحديث وهو أكد جاهزية اللجنة القطرية لمتابعة عملية الصرف بمجرد دخول الأموال اللازمة وتحويلها من حساب الخارجية القطرية لحساب اللجنة بتوجيهات من الديوان الأميري".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد