من هو ولي العهد الأردني الأمير الحسين - الأمير حسين ويكيبيديا

ولي العهد الأردني الأمير حسين

تستعد الأردن لحفل زفاف ملكي يُعقد فيه قِران ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، على الآنسة رجوة خالد السيف بعد أن أعلن الديوان الملكي الأردني عن موعد عقد القران وحفل الزفاف في الأول من يونيو المقبل.

وتشهد محركات البحث العربية والعالمية وأشهرها محرك البحث جوجل، ومنصات التواصل الاجتماعي في هذه الآونة والساعات القليلة الجارية والمقبلة بحث عن ولي العهد الأردني وتفاصيل حفل الزفاف.

ولهذا نضع بين أيديكم متابعينا الكرام عبر وكالة سوا في هذا المقال والتقرير التالي عبر وكالة سوا كل ما تودوا معرفته عن ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله من خلال العناوين التالية: طفولته وتعليمه و خدمته العسكرية و ولايته للعهد و مهامه ودعمه للشباب و حفل زفافه القادم.

طفولة ولي العهد الأردني وتعليمه

ولد ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في العاصمة عمان في 28/ يوليو 1994، وهو الابن البكر للملك عبد الله الثاني بن الحسين من زوجته الملكة رانيا العبد الله، وله شقيق واحد هو الأمير هاشم وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى.

أنهى الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة "كينغز أكاديمي" في الأردن عام 2012، وحصل على تعليمه الجامعي في التاريخ الدولي من جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية التي تخرج منها عام 2016.

الخدمة العسكرية

تخرج الأمير الحسين من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا وأنهى متطلبات التخرج في 11 أغسطس 2017، وهي نفس الأكاديمية التي تخرج منها والده الملك عبد الله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال، ويحمل الحسين رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي منذ نوفمبر 2021.

ولي العهد2.jpg
 

وشارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية وفي القفز المظلي والعمليات الخاصة والقوّات البحريّة، وتدرب على مختلف صنوف المهارات والعمليات القتالية.

وحصل على دورة قيادة الزوارق ودورة الغطس التعبوي في القوة البحرية الملكية الأردنية وشارك مجموعة الزوارق المقاتلة في الواجبات والدوريات والتمارين عام 2019، وشارك أيضا في تمارين القفز المظلي في الولايات المتحدة الأمريكية، كما شارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية.

ولاية العهد

قبل وفاة الملك الحسين بن طلال بفترة قصيرة تم تعيين الملك عبد الله الثاني وليا للعهد عام 1998، وبعد وفاة الملك الحسين في 7 فبراير 1999، وتنصيب الملك عبد الله الثاني ملكا، صدر قرار بتعيين الأمير حمزة وليا للعهد، بعدها قام الملك عبد الله الثاني بعزل أخيه الأمير حمزة بن الحسين عن ولاية العهد عام 2004.

وطوال فترة خلو المنصب اعتبر أنه طالما لم يقم بتعيين ولي للعهد فإنه وكما ينص الدستور الأردني أن الابن الأكبر للملك يكون وليًا لعهده، لذلك فإنه اعتبر بمثابة وليًا للعهد إلى أن أصدر الملك عبد الله الثاني الإرادة الملكية السامية في الثاني من شهر يوليو عام 2009، بتسمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولياً للعهد، وعين الحسين نائبا للملك عدة مرات.

ويذكر الملك عبد الله الثاني في كتابه "فرصتنا الأخيرة" السعي نحو السلام في زمن الخطر، عن تسمية الأمير حسين وليا للعهد: "في العام 2009 سميت ابني البكر حسين ولياً لعهد المملكة الأردنية الهاشمية بموجب الدستور الذي ينص على أنه تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش إلى أكبر أبنائه سناً،

وأضاف: " لم يكن هذا القرار سهلاً، فأنا كنت أفضل أن ينعم الحسين في صباه وشبابه، كما نعمت أنا، بحياة حرة من الضغوط التي يفرضها موقع ولي العهد الأردني، لكن في النهاية رأيت من الأفضل للبلاد، وكذلك لابني، أن يكون واضحاً للجميع كيف يبدو لي مستقبل المملكة الأردنية الهاشمية".

وتابع والد ولي العهد الأردني: "حسين اليوم في السادسة عشرة من عمره (أي في عام إصدار الكتاب 2011)، وأملي الأكبر هو أنه حين تقضي مشيئة الله أن يستلم مسؤولياته، لن يجد نفسه في مواجهة الصراع ذاته الذي قضى فيه جد جده".

مهام ولي العهد

ويعد دور ولي العهد الأردني احتفالي وشعبوي بموجب الدستور الأردني، ولا يرتبط الاسم بأي منصب سياسي.

قام الأمير حسين بأول خطوة رسمية له في يونيو 2010، عندما مثّل والده في احتفالات ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم القوات المسلحة.

ويحرص الأمير الحسين على مرافقة والده الملك عبد الله في زياراته وجولاته التفقدية لمختلف محافظات المملكة، كما يرافقه في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية محلياً ودولياً.

ويقوم ولي العهد الأردني بالعديد من الزيارات التواصلية في كافة محافظات المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى زيارات عمل رسمية إلى دول عربية وأجنبية.

وعمل عدة مرات وصيّاً خلال غياب الملك عبد الله الثاني خارج البلاد، وشارك عام 2013 في دورة تدريبية مع أعضاء من كتيبة مكافحة الإرهاب 71 من كتيبة القوات الخاصة الأردنية، وفي 14 يوليو 2014 زار الأمير حسين مدينة الحسين الطبية في عمان حيث كان بعض الجرحى الفلسطينيين الذين فروا من غزة يتلقون العلاج الطبي.

دعم الشباب

أسس الأمير الحسين في عام 2015 مؤسسة ولي العهد تحت رؤية هي "شباب قادر لأردن طموح"، مطلقاً من خلالها مبادرات عديدة، تُركز على دعم الشباب وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع السياحة والعديد من القطاعات الحيوية.

ولعلّ من أبرز المبادرات التي حققت نجاحا لدى الشباب الأردني هي مبادرة مسار، والتي منحت الشباب فرصة نادرة للتدرب في وكالة الفضاء الامريكية (ناسا)، وبعدها وفي عام 2018 أعلن الأردن عن إطلاق أول قمر صناعي مصغّر إلى الفضاء يحمل اسم (JY1-SAT).

وتعمل المؤسسة ضمن استراتيجية عمل مكونه من ثلاثة محاور هي الجاهزية للعمل والريادة، القيادة، والمواطنة، وتشرف اليوم على تنفيذ 12 مبادرة وبرنامج تحت مظلتها.

حفل الزفاف القادم

بحسب ما كشف الديوان الملكي الأردني، فإن مراسم عقد قران ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ستكون في قصر زهران بعمان، وبُني القصر في منتصف خمسينيات القرن الماضي إذ احتضن حفلات زفاف ملكية سابقة، كان منها عقد قران الملك عبدالله الثاني، و الملك الراحل الحسين بن طلال.

وبعدها يتوجّه الموكب من قصر زهران إلى قصر الحسينية، حيث سيقام حفل استقبال ومأدبة عشاء بهذه المناسبة.

من المتوقع أن يحضر زعماء ورؤساء دول وشخصيات عربية وعالمية هذا الزفاف الملكي.

يذكر أنه في مساء يوم الاثنين الماضي 22/مايو2023، شهدت الأردن حفل حناء العروسة رجوة آل سيف الذي أقامت الملكة رانيا العبدالله بالقصر الملكي بالعاصمة الأردنية عمان بحضور عدد من أميرات الأسرة المالكية الهاشمية وأسرة رجوة آل سيف وعدد من سيدات حضرن من محافظات الأردن، حيث شملت زفة العروس أغانٍ وأهازيج تراثية وشعبية أردنية وسعودية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد