عوض الله يكشف عن جهود "الخارجية" بعد اكتشاف 4 مقابر جماعية في الطنطورة

عمر عوض الله

كشف عمر عوض الله مساعد وزير الخارجية في الأمم المتحدة، اليوم الاحد 28 مايو 2023، عن أخر الجهود التي تبذلها الخارجية من المجتمع الدولي، بعد اكتشاف 4 مقابر جماعية في قرية الطنطورة المهجرة عام 1948.

وقال عوض الله، خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته "سوا"، إن: "هذا الأمر جزء من إعداد قضية المساءلة والمحاسبة لإسرائيل وللجرائم المرتكبة منذ النكبة باعتبارها تطهير عرقي وجريمة ضد الإنسانية، مما يشجع على وضع تشريع دولي قانوني بما يشمل إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة إسرائيل على جرائمها منذ النكبة وحتى الآن".

اقرأ أيضًا/ بالصور: بحث جديد يكشف عن 4 مقابر جماعية شمال فلسطين المحتلة

مشروع ضم المحميات الطبيعية

وحول مشروع ضم المحميات الطبيعية مما يعني سلب حوالي مليون دونم من الأراضي الفلسطينية، أكد عوض الله أن سياسات هذه الحكومة الفاشية الإسرائيلية واضحة، وقائمة على مجموعة من المخالفات الجسيمة لقواعد القانون الدولي والجرائم لكثير من مرجعيات ومبادئ القانون الدولي بما فيها القانون الجنائي الدولي.

وأشار إلى أن الهدف من العمل الشنيع الذي تقوم به هذه الحكومة هو تغيير الوقائع على الأرض وتثبيت الاستعمار والاستيطان كسبيل لضم الأرض الفلسطينية المحتلة وترحيل قصري للشعب الفلسطيني، بما يتساوى مع خطة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأوضح أن الحكومة إسرائيل تسابق الزمن من أجل فرض معادلة جديدة من جرائم بحق أبناء الشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية من خلال استخدام مجموعة من التشريعات والقوانين الإسرائيلية التي تضعها في مخالفة لقواعد القانون الدولي.

وأضاف: "موقف القانون والاجماع الدولي واضح من رفض كل هذه السياسات والممارسات"، مستدركًا: "لكن الأهم من القضايا القانونية هو متى يتحول الحديث والخطابات الدولية إلى مجموعة من الفعاليات والخطوات لوقف هذه الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بشكل يومي".

وأردف: "عندما ذهبنا إلى محكمة العدل الدولية وكان في قلب السؤال موضوع الضم والمستوطنات الموجهة اليها، والان فلسطين والعديد من الدول تُعِد لمرافعاتها المكتوبة امام محكمة العدل الدولية".

وطالب عوض الله بتحمل جميع الدول مسؤولياتها في مواجهة هذه المنظومة الاستعمارية، قائلاً: " نحن نواجه هذه القرارات من خلال محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، لذا القضية ما زالت مفتوحة ونتابعها بشكل حثيث مع الادعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية، وهناك خطابات تخرج إلى دول العالم والمطلوب هنا ليس فقط إدانة هذا العمل بل أيضًا اتخاذ خطوات مباشرة".

إعدام المواطنين الفلسطينيين

وحول اعدام المواطنين الفلسطينيين، أكد عوض الله وجود قرار واضح من مجلس الأمن لحماية الشعب الفلسطيني ونزع سلاح المستوطنين، مشيرًا: "كان يجب تنفيذه لكن الولايات المتحدة الامريكية ما زالت تمنح هؤلاء المستعمرين الحصانة من العقاب وكل يوم تستحدث قوانين معادية للشعب الفلسطيني".

ودعا عوض الله إلى مقاطعة هذه المنظومة الاستعمارية ووقف ارسال السلاح لها والتعامل معها، مؤكدًا: "هناك محاولات لإعطاء اليد العليا للمستوطنين في فلسطين على حساب الشعب الفلسطيني، لكن هذا لن يحصل لان الشعب الفلسطيني يقاومهم بكافة الأشكال".

واختتم مُشددًا على الجهد المتكامل مع المنظومة الدولية لوصل منظومة الاحتلال بالإرهاب، ومنها وضع ميليشيات المستوطنين على لائحة الإرهاب، وإعادة التأكيد على وضع الشركات التي تتعامل مع الاستيطان على اللائحة السوداء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد