كيف تقلل من توتر وقلق الطلبة قبل بدء امتحانات الثانوية العامة؟

كيف تقلل من توتر وقلق الطلبة قبل بدء امتحانات الثانوية العامة؟

كيف تقلل من توتر وقلق الطلبة قبل بدء امتحانات الثانوية العامة ؟ - يشعر طلبة الثانوية العامة بالتوتر والقلق؛ نتيجة اقتراب بدء أيام امتحانات الثانوية العامة، كونه التي ستحدد مستقبل الطلبة واختيارهم للتخصص الجامعي بعد الانتهاء من هذه المرحلة التعليمية.

وتلعب الاسرة دورا كبيرا في تخفيف القلق والتوتر عن طالب الثانوية العامة لمنحه أجواء دراسية جيدة من أجل التركيز والمذاكرة لجلب نتائج جيدة.

من جانبها، قالت اخصائية التواصل بالمركز المصري للاستشارات الزوجية والأسرية نبيلة السعدى، إن القلق والتوتر من العلامات المميزة لفترة امتحانات الثانوية العام عند الطلاب وأسرهم، والخوف أمر طبيعي ورد فعل تلقائية، خاصة أنها المرحلة الحاسمة التي تحدد مصير كل طالب.

و أوضحت أن أسباب الخوف تتعدد عند الطلبة منها القلق على المستقبل وانتشار فكرة مرحلة الثانوية العامة كونه مرحلة تحديد المصير.

وحذرت السعدي من قيام الأسرة بعمل مقارنات بين طالب الثانوي العامة وبين أخواته أو أحد أقاربه في مستوى التحصيل والدرجات والكلية التي وصل لها الآخرين في النهاية بفضل المذاكرة المستمرة.

وأضافت أن المقارنات بين الأبناء وبعضهم البعض يعد من الأمور الخاطئة التي تؤثر على نفسية الأبناء ويسبب لهم التوتر والقلق والزائد.

ونصحت السعدى ببعض الخطوات التي لابد أن يقوم بها الطالب والأسرة حتى يتخلصوا جميعًا من التوتر والخوف منها، تنوع الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطالب حيث لا يكون اليوم بأكمله للمذاكرة، بل يمكن أن يخرج للتنزه أو ممارسة رياضة لفترة قليلة.

كما نصحت على الطالب الذهاب إلى لجنة الامتحان في موعد مناسب حتى لا يصاب الطالب بالتوتر الزائد، ولابد أن يقرأ الأسئلة بتركيز وعدم الانشغال بمن حوله باللجنة وفى حالة تواجد أسئلة صعبة اتركها لنهاية الامتحان وأجب أولاً على ما تعرفه.

وأشارت إلى أن في حالة شعور الطالب بالتوتر أثناء الامتحان عليه أن يترك القلم ويقوم بفرد يديه وقدميه إلى الأمام لمدة 3 دقائق مع التنفس العميق حتى تعود حالة الاسترخاء إليه مرة أخرى ويستأنف الامتحان بعد ذلك.

وتابعت بعد الانتهاء من الامتحان على الطالب إعطاء فرصة للترفيه على نفسه مع الأهل أو الأصدقاء دون التفكير في صعوبة الامتحان.

موعد امتحانات الثانوية العامة

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق، أن امتحانات الثانوية العامة في فلسطين " التوجيهي " الدورة الأولى تبدأ يوم الأربعاء 7 من يونيو 2023، والدورة الثانية يوم الثلاثاء 8 أغسطس 2023.

جدول امتحانات الثانوية العامة

جدول امتحانات الثانوية العامة الدورة الاولى.jpg

إقرأ أيضاَ: جدول امتحانات الثانوية العامة

جدول امتحانات الثانوية العامة.jpg

المواد المقررة في توجيهي 2023

3.jpg
4.jpg
6.jpg
5.jpg
7.jpg
8.jpg
1.jpg
2.jpg

دعاء عند دخول قاعة الامتحان

"اللهم يا من قلت وقولك الحق {وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ}،[سورة البقرة، آية:282] اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين".

أدعية أثناء الامتحان

"اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحني وأصلح بنا الأمة".

دعاء عند تعسر الإجابة

(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ)، [رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:4777، حديث صحيح.]

"اللهم أخرجني وأخرج طلاب الثانوية من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وا فتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم، وحبب إلينا وإلى قلوبنا وعقولنا وكل جوارحنا القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة".

"اللهم يسّر الامتحانات عليّ وعلى كل طلاب الثانوية العامة، وكن معنا وقت النسيان فذكرنا، وكن معنا وقت السؤال فأجبنا، واشرح صدورنا، ويسّر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا".

المصدر : وكالة سوا - اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد