للحفاظ على سن الشباب ومكافحة الشيخوخة .. تناول هذه الفاكهة

للحفاظ على سن الشباب ومكافحة الشيخوخة .. تناول هذه الفاكهة

تعتبر فاكهة التوت غنية بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، حيث تساهم في دعم صحة الدماغ والوقاية من التدهور العقلي.

ويشار إلى أن التوت بكافة أنواعه مفيد لصحة الإنسان ، خاصة الأزرق منه كونه مليء بفيتامين C والألياف والبوتاسيوم

وينصح الأطباء بتناوله كونه مفيد لصحة الأمعاء ويدعم المناعة، كما أنه غني بالفلافونويد، الذي يساعد على تقليل وإصلاح تلف الخلايا وتقليل الالتهابات في الجسم.

وكشفت دراسة حديثة من King's College London و University of Reading، أن تناول حبة من التوت البري يومياً لمدة ثلاثة أشهر يعمل على تحسين الذاكرة ووظائف المخ، وخفض ضغط الدم.

وفي ذات السياق، أكدت العالمة الرائدة في مجال مكافحة الشيخوخة سينثيا كينيون، أن فاكهة التوت الأزرق يعتبر مفتاح لدرء أضرار الشيخوخة من خلال الحفاظ على الوظيفة الإدراكية وصحة الدماغ، ومحاربة تلف الحمض النووي وأمراض القلب لدى كبار السن، وحتى إطالة العمر في الدراسات المختبرية.

للصحة والشباب

وقالت إن التوت الأزرق أحد الأغذية التي يتناولها المليارديرات في سعيهم للصحة والشباب.

وكشفت النتائج الجديدة المنشورة في المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن تناول التوت البري الأزرق الذي يحتوي على مادة الفلافونويد المفيدة يمكن أن يساعد في تقليل ضعف قوة العضلات والتعب لدى كبار السن.

بدوره، يقول ريانون لامبرت، خبير التغذية ومؤلف كتاب The Science of Nutrition، إن دمج التوت الأزرق بشكل مستمر في النظام الغذائي هو خطوة صحية مهمة، موضحاً أن "الخصائص المضادة للأكسدة في التوت يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا وأمراض الشيخوخة".

وفي بحث نُشر الأسبوع الماضي في BMC Medicine، وجد أن التحول إلى نظام غذائي غني بالتوت في الأربعينيات والخمسينيات من العمر يمكن أن يؤتي ثماره من خلال تناول حفنة من العنب البري كل يوم لزيادة طول العمر.

وتشير معظم الدراسات إلى أن تناول 150 غراما من التوت الأزرق يوميًا ضروري لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أو متلازمة التمثيل الغذائي أو السمنة.

التوت المجمد 

وبحسب الدراسة فإن تناول التوت الأزرق المجمد خيار صحي رائع أيضاً، فبحسب تجربة في جامعة ساوث داكوتا، أظهر الباحثون أن عملية تجميد الفاكهة أدت إلى تحسين توافر مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها مما يعني أن الجسم يحصل على دفعة أكبر من المغذيات.

كما يعد تجميد التوت الأزرق خطوة جيدة ومن المحتمل أن يحتوي على عناصر غذائية أكثر من تلك التي تُترك في الثلاجة لفترة طويلة جدًا.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد