شاهد: طبيب ينقذ طفلة أردنية من الموت

طبيب ينقذ طفلة أردنية من الموت

انقذ الطبيب الكويتي يعقوب محمد العصيمي حياة طفلة كاد ت أن تفقد حياتها في إحدى المحلات التجارية في محافظة إربد الواقعة شمال المملكة الأردنية الهاشمية.

ونشر الطبيب العصيمي مقطع فيديو عبر حسابه على تويتر" الحمد لله الذي سخرني لإنقاذ الطفلة باللحظات الحرجة.. هذه اللحظة والله تساوي كل تعب السنوات والدراسة".

وأعلن في ذات التغريدة تخرجه من الجامعة وحصوله على درجة البكالوريوس بتخصص "دكتور في الطب والجراحة" وأنه أصبح رسمياً د. يعقوب محمد صليبي العصيمي.

وكانت الطفلة قد ابتلعت "غطاء" قارورة مياه أثناء الشرب، وسارع العصيمي على الفور لإنقاذها باستخدام "مناورة هيمليك الشهيرة" ليتمكن من إخراجه وإنقاذ حياتها.

وأنهى الطبيب الكويتي يعقوب محمد العصيمي متطلبات درجة البكالوريوس في تخصص الطب والجراحة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

ما هي مناورة هيمليك ؟

تعتبر ضغطات البطن أو مناورة هيمليك أو هيمليخ إجراء في الإسعاف الأولي يستخدم لعلاج انسداد مجرى الهواء العلوي (أو الشرقة) بواسطة الأجسام الغريبة.

ولأطلق مصطلح مناورة هيمليخ نسبة لاسم الدكتور هنري هيمليخ، الذي وصف الإجراء لأول مرة في عام 1974.

كيف علاج المرضى بمناورة هيمليك؟

يجب أولاً على المنقذ أن يقف وراء الشخص المصاب بالشرقة وأن يشبك يديه حول خصره بشكل أفقي وتوجيه الإبهامين نحو الداخل ويجب تطبيق الضغط تحت النهاية الشرسوفية بإصبعين وتطبيق الضغط بقوة للداخل والأعلى عدة مرات حتى خروج الجسم الأجنبي من الممر الهوائي أو حتى وصول الرعاية الطبية المختصة.

معظم البروتوكولات الحديثة، بما في ذلك تلك التي من جمعية القلب الأمريكية، والصليب الأحمر الأمريكي ومجلس الإنعاش الأوروبي، يوصي بعدة مراحل للانسداد مجرى التنفس، وتهدف إلى تطبيق المزيد من الضغط بشكل متزايد. معظم البروتوكولات توصي بتشجيع الضحية على السعال، تليها صفعات قوية على الظهر، وضغطات البطن وأخيرا مسلك هوائي اصطناعي كملاذ أخير. كما توصي بعض المبادئ التوجيهي ة بالتناوب بين الدفعات البطن وضربات الظهر.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز عربي كويتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد