"غانم" يوضح موقف مجلس الوزراء من اجتماع حكومة الاحتلال في أنفاق القدس

أمجد غانم

كشف أمجد غانم امين عام مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، عن موقف مجلس الوزراء من اجتماع حكومة الاحتلال في الأنفاق تحت مدينة القدس المحتلة.

وأوضح غانم في حديثه لإذاعة صوت فلسطين، أن رئيس الوزرام محمد اشتية قرر تكليف وزير الخارجية والمغتربين بمتابعة ما تشكله الانفاق تحت الأقسام من مخاطر بعد اجتماع حكومة الاحتلال هناك.

وعلى الصعيد الدولي، أشار غانم إلى تكليف وزير الخارجية لمتابعة هذا الملف مع اليونسكو ولتقديم تقرير والتوجه به لجهات دولية أخرى، معللاً: "حتى نبقى مصرين على اثبات حقنا ووجدنا وشرعيتنا في المدينة المقدسة".

وقال غانم: "نقاوم الاحتلال بكافة الطرق والأساليب، ولن ينفع الاحتلال ما يقوم به هو ومستوطنيه من استفزازات وكذلك الحكومة الإسرائيلية، مضيفًا: "الشعب الفلسطيني صامد والقدس عاصمة فلسطين وبالنسبة لنا هذا حق ثابت في وجدنا وعقولنا وكل ما نقوم به من أعمال بهدف تثبيت مواطنينا ودعم صمودهم واعانتهم على البقاء في فلسطين".

وحول قرار مجلس الوزراء تكليف دوائر العمل الحكومي بتطبيق العمل وفق النموذج الحكومي، بيّن غانم أنه: "منذ جاءت الحكومة لتستلم مهامها كان هذا الموضوع جزء من استراتيجيتها في مجال الإصلاح الحكومي".

وأشار إلى أن الدافع كان عندما وجدت الحكومة جزء كبير من احتياجات تنفيذ الاعمال التشغيلية واليومية في الدوائر الحكومية، تتم وفق أعراف متوارثة لا يوجد بها إجراءات قانونية تنظمها.

وأضاف: "ما يوجد لدينا من قوانين وأنظمة التي نسميها الجزء التشريعي من عمل المؤسسات كمسؤوليات وصالحيات، وهذا لا يغطي سوى 20 – 25% من الاحتياجات التشغيلية للمؤسسات وما عدا ذلك يقوم به الموظفون باجتهاد شخصي وتراكمي دون وجود إجراءات موثقة وصحيحة".

وأكد غانم أن وجود الإجراءات الموثقة والمنسجمة والموقعة من رئيس الدائرة الحكومية؛ يؤدي إلى استقرار الأعمال وانتظامها بالتالي يحسن ويؤثر اجابًا على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ويعزز الشفافية من الاجراء واضح، حيث لا يحتاج إلى اجتهاد ويجنب الحكومة الكثير من أوجه الخلل المالي والإداري الذي غالبًا ما كان يقود لبعض مظاهر الفساد.

وأردف: "بدأ العمل في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإنجاز هذه المهمة وتم ذلك بكل جدارة واقتدار حيث تم تدقيقه من قبل الجهات الخارجية لحوكمة هذه الإجراءات لدينا وتم الحصول على أول جائزة في هذا المجال وهي جائزة الايزو 9000 و عمليًا هي عبارة عن نظام لحوكمة إجراءات العمل وترتيبها وتفصيلها بما يخدم واقع المؤسسة ويعينها على تنفيذ استراتيجيتها".

وختامًا أكد غانم أن هذا النظام يؤدي الى تحسين الخدمات المقدمة من الدوائر الحكومية للمواطنين في كافة أماكن تواجدهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد