قرارات وخطوات إسرائيلية جديدة تتعلق بقضية سجن جلبوع

سجن جلبوع

أعلنت لجنة رسمية إسرائيلية، مساء يوم الأربعاء 17 مايو 2023، عن قرارات وخطوات إسرائيلية جديدة تتعلق بقضية سجن جلبوع الإسرائيلي، حيث فرّ منه 6 أسرى فلسطيينين، فيما تم اعتقالهم لاحقًا.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن القرارات تركزت على عزل قائد المنطقة الشمالية في مصلحة السجون الإسرائيلية "أريك يعقوب"، فيما وجه إنذارات لمسؤولية مصلحة السجون كاتي بيري، ومجموعة أخرى من الضباط حول مسؤولياتهم.

كما وركزت القرارات الأخرى، على قضايا أمنية تتعلق بثغرات الحماية والأمن في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين، وطالت القرارات سجن جلبوع، وسجون أخرى، لرفع مستوى الأمن فيها لمنع تكرار ما جرى.

اقرأ/ أيضًا: فلسطين توقع اتفاقيات لتمويل مشاريع بقيمة 103 ملايين دولار

اقرأ/ي أيضًا: الجبهة الديمقراطية تبدأ بعقد أولى مؤتمراتها في الضفة

إخفاقات وعيوب

وقدمت لجنة التحقيق في قضية سجن جلبوع "نفق الحرية" تقريرها إلى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، وخلصت إلى وجود "إخفاقات وعيوب في كل ما يتعلق بالمجالات الأساسية لمصلحة السجون وتعاملها مع الأسرى الأمنيين من بينها العمليات والاستخبارات ونقل الأسرى ومعاملة الأسرى الأمنيين".

اقرأ/ي أيضا: الجانب الإسرائيلي يلغي إدخال 109 شاحنات الى غزة غدا

ورأت لجنة التحقيق أن "هذه الإخفاقات والعيوب جعلت الهروب ممكنا، ومعظمها لا يقتصر على سجن ’الجلبوع’ فقط"، وعليه أوصى تقرير اللجنة باتخاذ "توصيات منهجية وصارمة وواسعة في هذه المجالات، إذ أن تطبيقها مطلوب لمنع حالات الهروب في المستقبل".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد