الهباش: ذكرى النكبة حافز للمجتمع الدولي لإعادة قضية فلسطين إلى نصابها

محمود الهباش

أكد محمود الهباش مستشار الرئيس للشؤون الدينية، اليوم الأربعاء 17 مايو 2023، أن إحياء ذكرى النكبة يجب أن تكون حافزًا للمجتمع الدولي والأمم المتحدة لإحقاق الحق وإبطال الباطل وإعادة الأمور إلى نصابها.

وقال الهباش، خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته "سوا"، إنه: "لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية تقرر الأمم المتحدة عقد جلسة خاصة رفيعة المستوى لإيحاء ذكرى نكبة فلسطين الـ 75"، مُشيرًا إلى أن هذا الإحياء يمثل إقراراً من الجمعية العامة بالنكبة الفلسطينية وبأنها مأساة ذات طابع انساني بشكل كامل وأنه اعتراف من الجمعية العامة بالحق التاريخي للشعب الفلسطيني وبحقوقه المشروعة.

وأضاف: "جميع الكلمات التي ألقيت في هذه المناسبة شددت على ذات القيم والمبادئ التي نؤمن بها كفلسطينيين؛ لأن هذه النكبة مأساة إنسانية يجب وضع حد لها وإنصاف الشعب الفلسطيني بإعطائه حقوقه المشروعة في أرضه ووطنه ودولته".

وبخصوص خطاب الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة، أكد الهباش على أهميته في التشديد على الرواية الفلسطينية ودحض كل الأكاذيب التي تقوم عليها الرواية الصهيونية أيا كان طابعها سياسي او تاريخي او غير ذلك.

وأوضح: "عرض الرئيس بشكل موجز الرؤية الفلسطينية للسلام، القائمة على أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام او أمن طالما بقيت آثار النكبة قائمة ولم يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة".

وأشار إلى أن الرئيس شدد على ثوابت الشعب الفلسطيني في مقدمتها استعادة الأرض وإقامة الدولة وحق العودة والاعتراف بالخطأ التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى تعويض اللاجئين عن 75 سنة عاشوها داخل الوطن أو خارجه.

وأوضح أن الرئيس شدد على موضوع القدس كنقطة ارتكاز على المشروع الوطني الفلسطيني وبأن القدس بمقدساتها الإسلامي والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك هي حق حصري للمسلمين وليس لغير المسلمين احقية في المسجد الأقصى.

وتابع: "ذلك يكون بالاعتراف بالنكبة الفلسطينية والتأسيس لإزالة آثار هذه النكبة عبر اعتراف الجهات التي تسببت بها بالخطأ التاريخي، وإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني، كما قال الرئيس ان الدول الاستعمارية التي صنعت نكبة فلسطين تتحمل مسؤولية أخلاقية وقانونية وسياسية".

وحول الفعاليات التي أُقيمت على هامش خطاب الرئيس، أشار الهباش إلى أن أهمها كان اللقاء مع ممثلي وقيادات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحدث إليهم عن الرؤية الفلسطينية المستقبلية وما يمر بالقضية الفلسطينية.

قد يهمك: الرئيس عباس يصل غداً الخميس إلى السعودية للمشاركة في القمة العربية

ولفت إلى أنه وضع أمامهم الأسس التي يجب أن ينطلق منها كل الفلسطينيين في إطار العمل الوطني الخلاق الموحد لعرض الرؤية والرواية الفلسطينية، ولتثبيتها في الوعي الإنساني، معللًا: "هذه الخطوة الأولى أمامنا كفلسطينيين ليقتنع العالم أكثر فأكثر بصدق الرواية الفلسطينية بالذات على صعيد الرأي العام الشعبي والمنظمات قبل الحكومات.

وختامًا قال الهباش إن الرئيس عباس تحدث مع الجالية الفلسطينية عن المسؤولية التي يتحملها كل فلسطيني أيا كان مكانه في المهجر تجاه وطنه وشعبه ومقدساته سواء كانت إسلامية او مسيحية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد