ما هو مرض الفنان فهد الحيان وكيفية الوقاية منه

ما هو مرض الفنان فهد الحيان؟ وكيفية الوقاية منه؟

تساءل العديد من محبين الفنان فهد الحيان عن سبب وفاته ، حيث تصدر اسم الفنان السعودي فهد الحيان ، محركات البحث ، نتيجة لاهتمام ومعرفة المواطنين سبب وفاته وما هو مرضه الذي أدى لوفاته وكيف يمكن الوقاية منه ؟ وتوفي أمس الفنان السعودي، فهد الحيان، بسكته قلبية، عن عمر ناهز 52 عاماً، وقد اشتهر في السعودية بالأدوار الكوميدية في المسلسلات الدرامية، حيث يعد الممثل فهد الحيان من أبرز منتجي الأعمال السعودية الفنية بجانب كونه رمزا من رموز الكوميديا في الدراما السعودية.

تحدث النوبة القلبية، التي تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب، عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم ، ويعتبر التدخل لسريع في غضون 3 دقائق من الأمور الأكثر أهمية للمساعدة في بقاء الشخص على قيد الحياة.

 

وبحسب موقع “eatthis”، فتعد السكتة القلبية المفاجئة هي اضطراب في النظام الكهربائي في القلب، كما يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي للنوبة القلبية والأنسجة الندبية، وتضخم عضلة القلب، والتقلبات الكبيرة في إلكتروليتات الجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويوجد العديد من الأسباب، التي تؤدي للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، ومنها أمراض القلب المعروفة وغير المعروفة، والصمات الرئوية، وتشوهات الكهارل، التي تسبب توقف القلب.

كيفية الوقاية من توقف القلب المفاجئ

يمكن تقليل فرص حدوث توقف القلب المفاجئ من خلال إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة وتشمل:

  • الحفاظ على وزن صحي.
  • اتباع نظام غذائي قليل الدسم.
  • تجنب التدخين ومنتجات التبغ الأخرى.
  • الانتظام على الأدوية والمتابعة المستمرة خاصةً مع حالات ارتفاع الكوليسترول أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • تعلم المحيطين بالشخص الذي لديه عوامل خطر للإصابة بتوقف القلب المفاجئ الإسعافات الأولية وطريقة إجراء الإنعاش لقلبي الرئوي
  • الخصوع لفحص القلب كل عامين وإجراء فحوص مثل: رسم القلب خاصةً إذا كنت تمارس رياضة بشكل منتظم.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن منع توقف القلب المفاجئ فقد تساعد التغييرات السابقة على تقليل مخاطر حدوثها.

ما الإسعافات اللازمة للتعامل مع حالة السكتة القلبية؟

الإسعافات الأولية تكون منقذة لحياة الشخص الذي يعاني من سكتة قلبية مفاجئة، ومن المهم التعامل بشكل سريع فكل ثانية قد تشكل فارقًا.

إذا سقط شخص مغشيًا عليه ووجدت أنه لا يتنفس ولا يستجيب، فيجب قبل أي شيء الاتصال بالإسعاف وطلب المساعدة، وفي أثناء ذلك يمكن البدء في الإنعاش القلبي الرئوي بالخطوات التالية.

كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي

  1. اركع بجانب المريض.
  2. ضع كعب يدك في منتصف الصدر وشبك أصابع اليد الأخرى معها مع العلم أن الضغط يكون بكعب اليد ولا تلمس الأصابع صدر المريض.
  3. ابقِ ذراعيك مفرودتين والكتفين فوق يديك مباشرةً (هذه الوضعية هي أفضل طريقة لنقل قوتك عند القيام بالضغط).
  4. اضغط على الصدر بقوة في منتصف عظمة الصدر مع رفع اليد بالكامل بعد كل ضغطة، على أن يكون معدل الضغط هو 100 إلى 120 مرة في الدقيقة (أي ما يعادل مرتين في الثانية)، وعمق الضغط من 5 إلى 6 سم.
  5. استمر حتى تصل الإسعاف أو يبدأ المريض في التنفس.

الفنان فهد الحيان

ولد فهد بن محمد بن ناصر الحيان في قرية نعام التابعة لمحافظة الحريق، وهو متزوج وله من الذرية ثلاث أبناء وهم: شهد، ورغد، وحيان . كانت بدايات مسيرته في عام 1994 حين تقدم إلى جمعية الثقافة والفنون ونجح في الاختبار، وشارك في عدد من المسلسلات بأدوار ثانوية وشارك مع المخرج منذر النفوري، حتى طلب منه المشاركة في مسلسل طاش ما طاش وعرفه الجمهور من خلاله وقدم عدة أدوار مثل شخصية هزار.

وبدأ الراحل مسيرته الفنية في مطلع تسعينيات القرن الماضي، وعرفه الجمهور السعودي والعربي من خلال سلسلة "طاش ما طاش" الكوميدية الشهيرة.

وبعد الشهرة دخل فهد الحيان عالم الإنتاج التلفزيوني، ليقدم 6 مواسم من المسلسل الكوميدي "غشمشم"، بطلًا، ومنتجًا، ومشرفًا على الكتابة، وذلك بالتوازي مع تقديمه أعمال أخرى.

إقرأ أيضاً: سبب وفاة محمد خرماشو الفنان السوري "أبو حسن الغوطة" ويكيبيديا

وقرر الراحل الاعتزال، ثم تراجع، لكنّ نتاجه الفني بدا أقل بشكلٍ ملحوظ، خلال السنوات الأخيرة من حياته، وفسر ذلك في إطلالاتٍ إعلامية، باختلاف آليات الإنتاج، مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي.

وكان من المقرر أن يشارك الفنان الراحل فهد الحيان، في أحدث أجزاء "طاش.. العودة"، الذي عُرِض خلال موسم دراما رمضان 2023، لكنه اعتذر بسبب عدد الحلقات المعروضة عليه، وأوضح ذلك في مقاطع فيديو نشرها عبر حسابه الرسمي في إنستغرام.

 

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد