السعودية: حقيقة صرف راتبين للموظفين بأمر ملكي

السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود

تداولت بعض الاقاويل في السعودية حول صرف راتبين للموظفين بأمر ملكي، للمتقاعدين المدنيين والعسكريين، وذلك مع قرب دفع رواتبهم لهذا الشهر، حيث يبدأ السعوديين، وتنتشر بعض الشائعات حول زيادة 500 ريال سعودي فوق المعاشات التقاعدية المقررة.

عقب هذا الخبر الذي انتشر، كشفت وكالة التقاعد السعودية حقيقة صرف راتبين للموظفين بأمر ملكي، وأعلنت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، عبر موقع تويتر منذ أيام تأخير موعد صرف رواتب الموظفين في المملكة 2023.

ونتيجة لذلك، كان لابدان يقوم وزير المالية بتوضيح حقيقة خبر الصرف بتوزيع راتبي موظفي الدولة، وهل هناك تعديل جديد على مقياس الشوائب، وهذا ما سنشرحه اليوم بالتفصيل من خلال موقعنا الالكتروني.

حقيقة صرف 500 ريال فوق المعاشات التقاعدية الرسمية السعودية

قبل فترة ليست بقصيرة صدر امر ملكي كريم حول صرف 500 ريال زيادة على معاش التقاعد كبدل غلاء للمعيشة في عام 2021، مما جعل البعض ينتظر عودة هذه الزيادة مرة أخرى على رواتبهم، ونظرا للأخبار التي تداولت في الآونة الاخيرة حول اعادة هذا المبلغ مع راتب التقاعد هذا الشهر، أكدت المؤسسة العامة للتقاعد ألا يوجد زيادة في معاشات التقاعد، وأنها ستصرف للمستفيدين وفقا للقيمة المتعارف عليها دون زيادة أو نقصان، ونوهت إلى إذا ثم اصدار أمر ملكي يقيد بوجود زيادة على معاش التقاعد ستكشف عنه من خلال صفحتها الرسمية فقط.

متي يُصرف راتب التقاعد هذا الشهر؟

وضعت مؤسسة التقاعد السعودية يوم ثابت شهريا لصرف رواتب التقاعد للمدنيين والعسكريين، وهو اليوم الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، ولكن هناك استثناء وحيد يخلف هذا الموعد، وهو إذا كانت هناك إجازة رسمية بالمملكة، وفي هذه الحالة تعمل المؤسسة على تبكير أو تأخير موعد الإيداع، وبالتالي فإن موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر سيوافق 25 مايو 2023 الموافق 5 ذو القعدة 1444 يوم عطلة اسبوعية او إجازة.

الفئات المستفيدة من زيادة معاش التقاعد 1444

هناك فئة وحيدة مستهدفة من هذا القرار، الا وهي، إذا اضاف المستفيد معال لمعاشه، وبذلك تضاف نسبة 10% من المعاش للمعال الواحد، وتضاف نسبة 15% للإثنين، ونسبة 20 بالذكر أن مبلغ الإعالة يحتسب من المدد المسجلة قبل 01/01/1422.

خطوات حاسبة المعاش التقاعدي 1444

ويمكن لجميع المستفيدين حساب معاشهم التقاعدي من خلال استخدام الحاسبة التقديرية للمعاش التقاعدي، وفقًا للخطوات الآتية:

قم بتسجل الدخول الى مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

تم اضغط على الخدمات الإلكترونية.

اضغط على حاسبة التقاعد.

ومن ثم قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة وهي: الجنس، الخدمة المدنية أو العسكرية، سبب ترك الخدمة،

وآخر راتب تم الحصول عليه وفقا لدرجتك الوظيفية.

ثم قم بكتابة عدد سنوات الخدمة المدنية أو العسكرية.

ومن ثم عدد أشهر الخدمة المدنية أو العسكرية.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد