كيف نحافظ على رطوبة أجسامنا في فصل الصيف؟

الحفاظ على رطوبة الجسم

مع اقتراب فصل الصيف والتعرض لأشعة الشمس خلال ساعات النهار ، يجب الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف وضربة الشمس، فعلى الشخص أن يقوم بشرب كميات من الماء خلال النهار ليبقى جسمه رطبا ويتم تعويضه عن السوائل التي فقدها، فما هي كمية الماء التي يجب أن نشربها خلال اليوم؟ 

ما هي كمية الماء التي يجب شربها في اليوم؟

يوصى بتناول ثمانية أكواب من الماء يومياً، ولكن قد يحتاج الشخص إلى المزيد فإذا كنتِ تمارسين الرياضة أو إذا كان الطقس حاراً بشكل خاص، أما إذا كنتِ تمارسين الرياضة بشكل مكثف أو ظهرت أعراض الجفاف عليكِ مثل الصداع أو الدوار، فإنَّ الإلكتروليتات هي المفتاح للحفاظ على رطوبة الجسم.

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف

247730.jpg
 

1- لا تنتظري حتى الشعور بالعطش، لأنه بحلول الوقت الذي تشعرين فيه بالعطش تكونين قد أصبتِ بالجفاف قليلاً، لذلك اشربي الماء بانتظام طوال اليوم واشربي سوائل أكثر من المعتاد عندما يكون الطقس حاراً، خاصة إذا كنتِ تتحركين كثيراً أو كان يومكِ مليئاً بالنشاط.. 

2-غيّري نكهة المياه، فإذا كان مذاق الماء العادي مملاً بالنسبة لكِ. يمكنكِ إضافة النكهة بإضافة شرائح الفواكه الطازجة أو رشة من عصير الفاكهة، كما يمكن أيضاً تناول المرق الصافي أو المشروبات الرياضية (خاصة إذا كنتِ تمارسين تمارين رياضية مكثفة، ولكن تأكدي من الحدّ من الكافيين في مشروباتكِ اليومية.

3-تناولي الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه، إذ تحتوي بعض الفواكه والخضراوات على الكثير من الماء بالإضافة إلى العناصر الغذائية الصحية، فالبطيخ والفراولة والشمام والخوخ والأناناس هي ثمار تحتوي على نسبة عالية من الماء، كما تشمل الخضراوات الغنية بالمياه الخيار والخضراوات الورقية والفجل والكرفس والكوسا والطماطم.

4-احرصي على البقاء في الداخل عندما يصبح الجو حاراً جداً، داخل بيئة مكيفة الهواء. وإذا لم يكن لديكِ مكيف هواء في المنزل، فجرّبي الذهاب إلى مركز للتسوق أو دار سينما أو مكتبة عامة، وتجنبي التعرّض لأشعة الشمس، خاصة بين الساعة 10 صباحاً و2 ظهراً، وعندما تكون الأشعة أقوى، خططي للأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو في المساء.

5-ارتدي ملابس مناسبة للطقس الحار، مثل الملابس الخفيفة والفضفاضة التي تسمح لبشرتكِ بالتنفس، واختاري الألوان الفاتحة لأن الداكنة تمتص الحرارة. وارتدي قبعة واسعة الحواف في الشمس للحفاظ على برودة رأسكِ.

6-ومن الهام استخدام الكثير من واقي الشمس لتجنّب حروق الشمس، والتي يمكن أن تزيد من درجة حرارة بشرتكِ وتجعل من الصعب الحفاظ على برودة جسمك

المصدر : وكالة سوا-سرايا نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد