في ذكرى وفاته الأولى.. ما لا تعرفه عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، فمع اقتراب الذكرى الأولى لوفاة حاكم الإمارات السابق الشيخ خليفة بن زايد، تتزايد الاستفسارات حول تفاصيل حياته وإنجازاته وكيف صنع من الإمارات العربية المتحدة دولة قوية وبهذا الثِقل.


وسنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية تفاصيل حياة الشيخ خليفة بن زايد، حتى التي لم تتوقع معرفته خاصة عن وفاته، بالإضافةِ إلى إنجازاته وثروته وأبرز المحطات في حياة الشيخ خليفة بن زايد.


بداية حياة الشيخ خليفة بن زايد


ولد خليفة بن زايد في مدينة العين بإمارة أبو ظبي سنة 1948، وهو النجل الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان ولياً لعهده. تلقى تعليمه الأساسي بمدينة العين، في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده، وشغل منصب "ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية، ورئيس المحاكم فيها" وكأول منصب رسمي شغله وذلك في 18 سبتمبر / أيلول 1966 وعمره لم يتجاوز آنذاك 19 عامًا.


في عمر الـ 21 فقط عُين الشيخ خليفة بن زايد وليا لعهد إمارة أبو ظبي، في 1 فبراير/ شباط 1969، وبعدها بيوم تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبو ظبي، وكان من ضمن مهامه الإشراف على قوة دفاع الإمارة، التي كانت نواة جيش الإمارات العربية المتحدة.
دور الشيخ خليفة بن زايد في تأسيس دولة الإمارات


تولى خليفة رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبو ظبي، في 1 يوليو/ تموز 1971، إلى جانب تسلمه حقيبتي الدفاع والمالية، وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، ليُسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مسؤولياته المحلية.

وفي 20 فبراير/ شباط 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، أصبح خليفة أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة، وبصفته رئيسًا للمجلس التنفيذي لأبو ظبي، تولى خليفة بن زايد رئاسة المجلس الأعلى للبترول، الذي تقع على عاتقه مسؤولية الصناعة النفطية في أبوظبي والعلاقات مع شركات النفط العاملة في الإمارة.

وأسس خليفة بن زايد سنة 1976 جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي يشرف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة وأصبح رئيسا له، وبعد إدماج القوات المسلحة للإمارات السبع تحت قيادة واحدة وعلم واحد، عين خليفة نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، في مايو/ أيار 1976.

وتولى الشيخ خليفة بن زايد فترات رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومنصب ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الهيئة العربية للتصنيع الحربي.


إنجازات الشيخ خليفة بن زايد


لم يكتفي الشيخ خليفة بن زايد بالإنجازات على الصعيد المحلي بل توسع على الصعيد العالمي، وفي ذكرى وفاته الأولى سنعرض أهم إنجازات الشيخ خليفة بن زايد على الصعيدين:

إنجازاته على الصعيد العالمي


دعم مجلس التعاون لدول الخليج العربي (GCC) K إذ عزز علاقاتهِ الدولية من خلال الزيارات المتبادلة بينهُ وبين قادة دول آسيا، أوروبا، والدول العربية الأخرى. كما وطد علاقاته مع دول آسيا الصغرى بعد تفكك الاتحاد السُوفيتي.

إنجازات الشيخ خليفة بن زايد على الصعيد الإقليمي


أطلق الشيخ خليفة بن زايد الكثير من النشاطات والمبادرات المحلية، ومنها:

جائزة الشيخ خليفة للامتياز(ٍ SKEA)
أطلقت هذه البادرة، غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في عام 1999 بتوجيهات وحرص من الشيخ خليفة على نشر الثقافة والتميز في أنحاء الدولة. ساهمت على تطوير أداء الشركات وتوجيهها نحو إنتاجية وربح أكبر, كما أنها عززت القدرة التنافسية بين شركات الأعمال الكبرى للوصول إلى إنتاجية أفضل. ومازالت نشاطات هذه البادرة مستمرة ولها إقبال كبير من قبل جميع الشركات في القطاع الخاص.


مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية
تأسست في يوليو 2007, تعدُّ رؤيتها مبادرات رائدة لخدمة الإنسانية، ركَّزت على مجالي الصحة والتعليم إقليمياً وعالمياً. كما دعمت المشاريع المهنية وبناء المدارس والمستشفيات وتوفير الاحتياجات الصحية المتعلقة بسوء التغذية خصوصا للأطفال وتوفير المياه الآمنة عالمياً. دعمت هذه المؤسَّسة أكثر من 87 دولة على مستوى العالم.

جائزة خليفة بن زايد التربوية
أُسست عام 2007. هَدفُها دعم الميدان التعليمي والتَّربوي، من خلال تحفيز المُتميزين في المُمارسات التَّربوية والتَّعليمية وإبراز هذه الإنجازات إقليمياً وعالمياً. من إنجازاتها الكبرى جمع المفكرين والأدباء من جميع أنحاء العالم لتبادل الفكر والآراء، حتى غدت أيقونة ثقافية عالمية.

إنشاء صندوق معالجة الديوان المتعثرة
تم إنشاؤه في 2 ديسمبر 2011 بمناسبة اليوم الوطني ال40 للدولة. أمر الشيخ رحمه الله بتحديد مبلغ 10 مليار درهم لمعالجة القروض وحالة المواطنين المتعثرة. بلغ عدد المستفيدين من إعفاء البنوك 3482 مواطن في عام 2014. ضمت قائمة المستفيدين من هذا الإعفاء فئة الملتزمين بالسداد للبنوك وحالات العجز الصحي وذوي الاحتياجات الخاصة وحالات الضمان الاجتماعي وعدد من الحالات الإنسانية.

مبادرة إحلال المساكن القديمة قبل 1990
في 2 ديسمبر 2012 وجَّه الشيخ خليفة أمر بإحلال المساكن القديمة لجميع المواطنين، التي بنيت قبل 1990 للانتفاع من مساكنهم الجديدة فبلغ عدد الوحدات التي تم حصرها إلى 12500 مسكن، يقدَّر بتكلفة 10 مليار درهم. كما ضمت أيضا إصلاح وصيانة المساكن القديمة جميعها.

مبادرة أبشر
أطلقها الشيخ خليفة في سنة 2012 للتعزيز من كفاءة الأيدي الوطنية في سوق العمل. وتحفيز المواطنين للالتحاق بالعمل في القطاع الخاص من خلال تدريبات واسعة لتأهيله لهذا العمل.

مبادرة العُلوم والتكنولوجيا والابتكار
أسس الشيخ خليفة بن زايد هذه البادرة في نوفمبر 2015. اعتمدت ميزانية 300 مليار درهم حتى عام 2021. بهدف الارتقاء في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتعاد عن الاعتماد الكلي للاقتصاد الوطني على النفط والاستثمار، تهدف أيضاً إلى تشجيع الشباب للتفكير المبتكر.

مبادرة أقدر
أو برنامج الشيخ خليفة بن زايد للتمكين، برعاية سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان. من أهدافه تعزيز دور الشباب في الإبداع والابتكار بما يخدم الوطن. عن طريق إيجاد طرق فعَّالة لتطوير الوعي الإيجابي بقضايا المجتمع والمهارات القيادية.

تطوير البُنية التحتية للإمارات
بدأت في عام 2005، خصص الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله مبلغ كبير لتطوير الطرق والأنفاق والمنشآت وبناء المساكن. لدعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

حملة الإمارات ضد شلل الأطفال.
بدأت الحملة منذ شهر يناير 2014 إلى 2016، فتم تطعيم ملايين الأطفال الباكستانيين ضد شلل الأطفال. مازال نشاط هذه الحملة قائماً بإشراف وتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد خصوصا لأطفال باكستان وأفغانستان.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد


أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة توفي رحمه الله يوم الجمعة 13 مايو 2022، عن وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وذلك بعد أسبوع كامل من وفاة بحسب مصادر مطلعة.
والتزمت الجهات الرسمية في دولة الإمارات الصمت تجاه الأخبار التي تناقلت بقوة عن وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، خلال ذلك الأسبوع.
وأشارت مصادر مقربة من الشيخ خليفة بن زايد، أن هناك حالة من التخبط في تقارير الأطباء، في ظل عدم قدرتهم على تشخيص الحالة بصورة دقيقة، ولفتت المصادر إلى أن هذه التقارير كذبت التقرير الرسمي حول إصابته بجلطة دماغية.

وأوضحت المصادر، التي نقلت انزعاجها من الموضوع لبعض أبناء الشيخ خليفة، إن أحد الأطباء السويسريين الذين تابعوا حالته، قال لأحد زملائه في إطار نقاش بينهما إن تطورات حالة الشيخ خليفة خلال الشهور الماضية، تتشابه إلى حد كبير مع أعراض تطورات حالة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، من الضعف العام المتدرج غير المعروف أسبابه، وفقدان التركيز والتوازن في بعض الأحوال، وصولا إلى الحالة التي هو عليها حاليا .

قد يهمك: سبب وفاة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

 

وبحسب المصادر فإن إبعاد الطبيب السويسري عن متابعة حالة الشيخ خليفة فور حديثه هذا، هو ما لفت نظرها وأقلقها، متسائلةً عن الأسباب التي أدت إلى ذلك.
وكان الشيخ خليفة بن زايد قد أُصيب بجلطة في يناير 2014 مما تسبب بندرة ظهوره. 

وبذلك نكون قد عرضنا كافة تفاصيل حياة الشيخ خليفة بن زايد بمناسبة حلول ذكرى وفاته الأولى، من حيث إنجازات حاكم الإمارات السابق، والأخبار المتداولة عن سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد، بالإضافة إلى تسلسل حياته. 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد