ما حقيقة إضافة 30 ألف لاجئ للاستفادة من كابونات الوكالة في غزة

ما حقيقة إضافة 30 ألف لاجئ للاستفادة من كابونات الوكالة في غزة

ما حقيقة إضافة 30 ألف لاجئ للاستفادة من الكابونة الغذائية ، يجري البحث خلال الساعات الأخيرة حول الأسماء المضافة حديثاً للاستفادة من المساعدات الغذائية التي تقدمها وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا " ، فما حقيقة ذلك ن نقدم لكم في وكالة سوا تفاصيل هذا الموضوع .

كشفت مصادر في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا " في قطاع غزة ، مستجدات حول إدراج نحو 30 ألف لاجئ فلسطيني من قطاع غزة ، وذلك ضمن برنامج الاستفادة من المساعدات الغذائية التي تقدمها للاجئين .

وأفادت بإضافة 60,000 فرداً على دفعتين ، بحيث يتم إضافة 30,000 فرداً فى الربع الثاني و 30,000 فردا ًفى الربع الرابع من عام 2023.

وأوضحت " أونروا " بأنها تجري التواصل حالياً مع الأفراد الذين سيستفيدون من الدفعة المقبلة، لتحديث بياناتهم والتأكد من الطلبات الإلكترونية التي تقدموا بها مُسبقاً. ويستفيد 30 ألف جديد بداية الدورة المقبلة .

وأشارت "أونروا" في بيان لها إلى أنّها وزّعت الأسماء الجديدة على مقرات وكالة "أونروا" في جميع محافظات قطاع غزّة، حيث بدأ الباحثون في الاتصال بالأسماء الجديدة، لتسليم الأوراق واستكمال إجراءات البدء بالاستفادة من المساعدات الغذائية.

أونروا.jpeg
 

و أوضحت الأونروا بأنّ الأفراد الذين سيستفيدون من المساعدة الغذائية بدءًا من الدفعة المقبلة، هم الأكثر هشاشة والذين لديهم إعاقات في أفراد أسرهم، وكذلك الأرامل وبعض الحالات الاجتماعية.

كما أكَّدت "أونروا"، أنّ بقية الأسماء التي سجلت إلكترونياً ستُضاف للاستفادة من المساعدة الغذائية في الثلث الأخير من العام الجاري 2023.

وبلغت وكالة " الـ أونروا" في وقت سابق اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزّة، بموافقتها على طلب قدمته اللجنة، بإضافة 30 ألفاً ضمن المستفيدين، كانوا قد تقدموا بطلبات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالمساعدات الغذائية في كانون الأول/ ديسمبر 2022 الفائت.

وجاءت موافقة وكالة "أونروا" على إدراج المستفيدين الجدد، بعد موجةٍ من المطالب بدأت منذ العام 2022 الفائت، حيث وعد مدير عمليات وكالة "أونروا" في غزّة توماس وايت، في آب/ أغسطس العام الفائت، أنّه ستتم إضافة حوالي 30 ألف فرد لتلقي المساعدات الغذائيّة بدءاً من نيسان/ إبريل لعام 2023.

فحص كابونة الوكالة أسماء جديدة 2023

ويجري البحث خلال الساعات الأخيرة بعد أن أعلنت الأونروا إقليم غزة إضافة أسر جديدة للإستفادة من المساعدات الغذائية ، ولفتت إلى أنه تم إضافة 30 ألف فردًا جديدًا إلى قائمة المستفيدين من المساعدات الغذائية.

وحسب الاونروا تم تحديد الفئة الجديدة استنادًا إلى معايير الاحتياج وحجم الأسرة من بين المستفيدين الذين تقدموا بالطلب عبر التطبيق الإلكتروني الذي تم الإعلان عنه في ديسمبر الماضي.

وأشارت إلى أنه سيتم التواصل مع هذه الأسر في الأيام القادمة لتوجيههم بالحضور إلى مكاتب الخدمات الاجتماعية لتقديم الوثائق اللازمة للتدقيق.

وأكدت أنها ستبذل الأونروا كل ما يلزم لتوزيع المساعدات عليهم قبل نهاية هذا الشهر.

ويعرف اللاجئون من خلاله اليوم المحدد لاستلام الكابونة ، وبالتالي يلتزموا بالتوقيت ويضمن عدم التدكس على أبواب مقرات التوزيع.

وتقوم الأونروا بتسليم الكابونات خلال العام عام كما السابق 4 دورات في السنة.

ويتم تسليم العائلات طردًا كل 3 أشهر، يحتوي على أكياس من الطحين، وزيت الطعام، وعلب تونة، وأكياس أرز، وسكر، وعدس، وحمص، وفاصولياء.

وكانت الوكالة قبل إقرار "الكوبونة الموحدة" تُسلم اللاجئين معوناتها وفق كابونتين: واحدة للأسر المحتاجة، وأخرى تُسمى بـ"الكابونة الصفراء" أي للأشد فقراً، إلّا أنّه وفق النظام الجديد المعمول به منذ 2021، أصبحت "أونروا" تُسلّم اللاجئين "كابونة" موحّدة ولشريحةٍ محددةٍ من اللاجئين، كما طالت التقليصات محتويات الكابونة ذاتها.

رابط فحص كابونة الوكالة 2023 

ومطلع عام 2023 تسلّمت الأونروا في غزة، دعماً لتوفير26,000 طن من دقيق القمح من تركيا لدعم المساعدات الغذائية، التي يجري حالياً توزيعها في 14 مركزاً تابعاً للأونروا.

ويستفيد من المساعدات الغذائية 1.1 مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة الذي يعاني ارتفاع كبير في مستويات الفقر والبطالة نتيجة للحصار الاقتصادي المستمر.

وشكرت الأونروا الدعم السخي من تركيا الذي يساهم في تحسين حياة مجتمع اللاجئين في قطاع غزة.

رابط فحص الكابونة الوكالة.png
 

فحص كابونة الوكالة
وتقدم الأونروا المساعدة الغذائية لأكثر من مليون ومئة ألف شخص على مستوى قطاع غزة.

وتكون بواقع 4 دورات من كل عام، حيث يتم فحص موعد استلام الكابونة على رابط الوكالة.

ويتم فحص كابونة الوكالة 2023 بالدخول على الرابط المرفق هنا

وثم إدخال رقم التسجيل (كرت المؤن وهي بطاقة قامت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بصرفها للاجئين الفلسطينيين بعد النكبة عام 1948 لمعرفة بيانات المستفيد للدورة الحالية.

كيفية فحص كابونة الوكالة
بعد إدخال رقم كرت المؤن – رقم التسجيل والضغط على كلمة بحث في المربع الأزرق يزود الرابط اللاجئين بالبيانات التالية:

  1. رقم التسجيل.
  2. مقدم الطلب.
  3. مركز التوزيع .
  4. رقم الدفتر.
  5. رقم الصفحة.
  6. عدد أفراد الأسرة.
  7. نوع الكابونة.
  8. تاريخ التوزيع .

وتنوه الأونروا للمنتفعين أن خدمة فحص الكابونة غير متوفرة في مراكز التوزيع ، داعيةً إلى الالتزام في اليوم المحدد لاستلام الكابونة لتسهيل إجراءات الاستلام.

رابط فحص كابونة الوكالة 2023 – اضغط هنا

موقع الأونروا لفحص كابونة الوكالة 2023 – اضغط هنا

وفي شهر ديسمبر 12/2022 صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على قرار تمديد ولاية وكالة الأونروا التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949.

وتم تفويض الوكالة الأممية بتقديم المساعدة والحماية للاجئين والخدمات الأساسية، لاسيما التعليم والصحة.

وأعلن عن تقديم الخدمات لأكثر من 5.5 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس، الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، حتى حل لقضيتهم.

وصوتت 157 دولة لصالح قرار عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى الأونروا.

وامتنعت 4 دول عن التصويت ، وصوتت 5 دول ضده وهي (إسرائيل، وكندا، وجزر مارشال، وميكرونيزيا، وأميركا).

مستفيدو كابونات الوكالة 2023

وبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين حتى عام 2023 حوالي 7 ملايين فلسطيني يعيشون في الشتات، منهم 6.4 مليون في الدول العربية، و761 ألفًا في الدول الأجنبية.

بينما يعيش في المخيمات الفلسطينية في مناطق عمليات وكالة الأونروا الخمس:

570 )ألف لاجئ في سوريا، و2,1 مليون لاجئ في الأردن، 470 ألف لاجئ في لبنان، و914 ألف لاجئ في الضفة الغربية، 1.3 مليون لاجئ في قطاع غزة)

وقبيل كل دورة لتوزيع الكابونات تخرج الأونروا في العادة بتصريح صحفي تحدد فيه موعد البدء في الدورة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة لتوزيع الطرود الغذائية.

تمويل الأونروا 2023 – 2028

وطالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي، الدول المانحة الاستجابة لمتطلبات استراتيجية الاونروا للأعوام 2023 – 2028.

ودعا إلى تأمين التمويل الكافي والمستدام لميزانيتها بما في ذلك مراعاة الزيادة التراكمية على مدار السنوات الستة المقبلة.

وتواصل الأونروا جهودها المستمرة لضمان وصول المساعدات الغذائية للعائلات اللاجئة بغزة.

وتبدأ دورتها الأربع لتوزيع المساعدات الغذائية خلال 2023 ويستمر توزيع كل دورة لمدة 3 شهور.

علمًا بأن الأونروا زادت مراكز التوزيع لـ 15 مركز توزيع في مختلف مناطق قطاع غزة لتفادي التجمعات وتقليل الازدحام.

وبذلك نكون في وكالة سوا الإخبارية قد أوضحنا لكم حقيقة إضافة 30 ألف مستفيد للمساعدات الغذائية ، كما أرفقنا لكم رابط فحص كابونة الوكالة الذي توفره وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين .

 

المصدر : وكالة سوا - بوابة اللاجئين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد