قمر الحليب يزين السماء العربية الجمعة المقبلة

قمر الحليب يزين السماء العربية الجمعة المقبلة

كشفت تقارير من خلال وسائل إعلامية سعودية وغيرها عربية أن قمر الحليب سوف يزين سماء المنطقة العربية مساء يوم الجمعة المقبل الخامس من مايو، ويستمر قمر الحليب في السماء طوال فترة الليل.

وذكرت الوسائل الإعلامية أنه يمكن مشاهدة قمر الحليب بالعين المجردة، والذي يستمر طوال فترة الليل وحتى شروق الشمس في صباح يوم السبت السادس من مايو عام 2023م.

ما هو قمر الحليب

قال دكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، ما يقصد في قمر الحليب أنه هو قمر بدر شهر شوال، وهذا المعروف باسم قمر الحليب، ويصادف ليلة النصف من شوال أي 14 شوال.

وبهذا سوف يكون قمر الحليب كامل الاستدارة، ويشرق بعد غروب شمس يوم الجمعة مباشرة، حيث تبلغ نسبة لمعانه في السماء بنسبة مكتملة 100%، في سماء الدول العربية في ليلة الرابع عشر من شوال.

ويبدو قمر الحليب كما أنه كان بدرًا أيضًا خلال فترة تمتد من مساء يوم أمس الثلاثاء الثاني من مايو وحتى يوم السبت 6 مايو، لأن العين المجردة لا تستطيع إدراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر في هذه الفترة.

ويعرف قمر الحليب عند القبائل الأمريكية، باسم قمر الزهور، لأن ظهوره يتزامن مع ت فتح أزهار الربيع، التي تنمو بكثافة في هذا الوقت من العام، كما يُعرف أيضًا بقمر الذرة.

حيث يعد وقت اكتمال القمر، هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية، والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد