محدث: استشهاد خضر عدنان.. رصد لأبرز ردود الأفعال والمواقف

استشهاد خضر عدنان

أصدرت شخصيات وفصائل فلسطينية صباح اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023، ردود أفعال ومواقف عقب الإعلان رسميا عن استشهاد خضر عدنان الأسير والقيادي في الجهاد الإسلامي والمضرب عن الطعام منذ 87 يوما داخل السجون الإسرائيلية.

ردود الأفعال والمواقف على استشهاد خضر عدنان كما رصدتها وكالة سوا الإخبارية

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

الشيخ خضر عدنان شهيدا..

فجر حزين على فلسطين باستشهاد الشيخ خضر عدنان بعد خوضه إضراباً عن الطعام لـ 86 يوماً متواصلة.

الاحتلال وإدارة سجونه وقضاؤه نفذوا جريمة اغتيال متعمدة بحق الشيخ عدنان، برفض طلب الإفراج عنه وإهماله طبيا وبقائه في زنزانته رغم خطورة وضعه الصحي.

أحر العزاء من ذوي الشهيد ومن الحركة الأسيرة ومن عموم أبناء شعبنا بهذا الفقد الجلل، إنا لله وإنا إليه راجعون.

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي حول جريمة اغتيال المجاهد القائد الشيخ خضر عدنان
إننا في حركة المقاومة الإسلامية حماس ننعى إلى شعبنا الفلسطيني ومقاومتنا الباسلة وأمتنا العربية والإسلامية وإخواننا في حركة الجهاد الإسلامي الشهيد الأسير الشيخ المجاهد خضر عدنان، ونحمل الاحتلال المجرم وحكومته الفاشية المتطرفة كامل المسؤولية عن جريمة اغتياله، ونؤكد أن هذه الجريمة تمت عن سبق إصرار  وبدم بارد.
وحكومة الاحتلال المجرمة ستدفع الثمن عن جريمة اغتيال الشهيد المجاهد خضر عدنان برفضها الإفراج عنه، وإهماله طبيا، ولا بد من ملاحقتها على جرائمها.

إن هذه الجريمة تضاف لسجل جرائم الاحتلال وإرهابه بحق أسرانا الابطال وبحق شعبنا.
إننا نؤكد أن شعبنا بكل قواه وفصائله سيُصَعِّد بكل الوسائل والأدوات كل أشكال المقاومة والتصدي لجرائم الاحتلال بحق الأسرى والمسرى.

وحتماً فإن الاحتلال، وحكومته الفاشية، سيدفع ثمن هذه الجريمة وكل جرائمه وإرهابه بحق شعبنا وأسرانا وأسيراتنا في سجون الاحتلال.

هذه الجريمة لن تزيد أسرانا الأبطال وشعبنا إلا صموداً وإصراراً  على كسر قيد السجان وتحرير أسرانا رغم أنف الاحتلال.

وستبقى قضية الأسرى الأبطال وتحريرهم على رأس أولوياتنا الوطنية.

وحتماً سيزول هذا الاحتلال المجرم، الذي يتسبب بكل مآسي شعبنا وأسرانا، ويواصل عدوانه على القدس والأقصى ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية.

حركة  المقاومة الإسلامية - حماس

الثلاثاء: 12 شوال 1444هـ
الموافق 02 أيار/مايو 2023م

الشعبيّة تنعي الأسير والشهيد المناضل خضر عدنان وتؤكّد أنّ ما جرى جريمة اغتيال يجب أن يدفع الاحتلال ثمنها باهظًا

نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين إلى جماهير شعبنا القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ خضر عدنان الذي استشهد فجر اليوم الثلاثاء في سجون الاحتلال الصهيوني بعد تدهورٍ طرأ على حالته الصحيّة بشكلٍ خطير جرّاء استمرار سياسة الإهمال الطبي التي مارسها الاحتلال بحقّه بشكلٍ متعمّد على مدار 86 يومًا من معركته البطوليّة التي خاضها مضربًا عن الطعام.

وأكَّدت الشعبيّة، أنّ هذه الجريمة هي عملية اغتيالٍ لمناضلٍ كان من أبرز الأسرى الأبطال الذين فجّروا معارك الاضراب عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداري، وهي تجسيد حي لحجم الانتهاكات وفظاعة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الحركة الأسيرة وخصوصًا الأسرى المرضى، الذين يُعانون من سياسة الإهمال الطبي التي وضعت مئات الأسرى على لوائح انتظار الإعدام البطيء ليُلاقوا نفس مصير الشهيد البطل خضر عدنان.

وشدّدت الجبهة، على أنّ هذه الجريمة تستدعي وقفة وطنيّة جادّة ومسؤولة لردع الاحتلال ووقف جرائمه بحق الحركة الأسيرة.

ووجّهت الجبهة التحيّة لعائلة الشهيد الأسير ولزوجته المناضلة التي مثلت نموذجًا للمرأة الفلسطينيّة بصبرها وكفاحها في كافة المعارك التي خاضها خلال مسيرته النضاليّة وحياته الحافلة بالتضحية والفداء.

ودعت الجبهة إلى اشعال الغضب والتصعيد في وجه الاحتلال ومستوطنيه و فتح كل مساحات الاشتباك على امتداد الأرض الفلسطينيّة، لمعاقبة الاحتلال الصهيوني على هذه الجريمة.

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي 

2/5/2023

المتحدث الرسمي باسم حركة فتح " منذر الحايك "

حركة فتح تنعى الشهيد الأسير خضر عدنان الذي أُستشهد وهو مُكبل بحقدِ الاحتلال وحكومة الإرهابي نتنياهو وبن غفير

على حكومة الاحتلال تحمُل تبعات جريمة الاغتيال المتعمدة التي نفذتها إدارة السجون الصهيونية بحقِ الأسير الشهيد خضر عدنان

ندعو المجتمع الدولي التحرك الفوري والعمل على حماية الأسرى داخل سجون الموت.

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

ننعى أيقونة الصبر والجهاد والمقاومة الشهيد القائد الأسير" خضر عدنان" أبا عبد الرحمن" الذى إرتقى شهيدا خلال إضرابه البطولية عن الطعام رفضا لاعتقاله ونؤكد أن دماء القائد الكبير خضر عدنان ستظل وصمة عار على جبين العدو الصهيوني المجرم .

العدو الصهيوني المجرم يتحمل المسؤولية الكاملة عن إغتيال وقتل القائد" الكبير خصر عدنان" وتداعيات هذه الجريمة البشعة في ظل تصاعد عدوانه بحق أسرانا وأبناء شعبنا ومقدساتنا .

شعبنا العظيم الذي يقدم الشهداء والأسرى على مذبح الحرية سيواصل طريقه نحو حريته وإن مقاومينا الذين ينتفضون على إمتداد كل الساحات والجبهات لن يغفروا للعدو المجرم جريمته النكراء.

 ندعو ثوارنا ومقاومينا في كل مكان إلى تصعيد المقاومة والثورة وضرب العدو في كل مكان من أرصنا المباركة إنتقاما وثأرا لقائدنا الكبير الشهيد خضر عدنان .

المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.
الثلاثاء 12 شوال لعام 1444 هجرية الموافق 2 مايو أيار 2023م.

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية: حكومة الاحتلال المجرم  الفاشية تتحمل مسؤولية اغتيال الشهيد المناضل الباسل خضر عدنان .
نعت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية لشعبنا الفلسطيني شهيد الحرية و الكرامة المناضل الباسل خضر عدنان الذي اغتاله الاحتلال الفاشي العنصري في زنزانته و هو مضرب عن الطعام قرابة الثلاثة أشهر رفضا لاعتقاله الاداري التعسفي.
و قالت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أن تعنت الاحتلال و رفضه المتعمد الافراج عن المناضل خضر عدنان و تركه يعاني و يواجه تداعيات اضرابه أدى لاستشهاده في جريمة نكراء توعد الاحتلال بارتكابها بشكل متعمد غير آبه للنداءات و المطالبات التي دعت للافراج عنه و عن كافة الاسرى المرضى بمن فيهم الاسير الصامد وليد دقة. 
و أمام هذا الإجرام و الوحشية التي ترتكبها حكومة الاحتلال المجرمة فإنها ستدفع ثمن ارتكابها لهذه الجريمة الخطيرة و لجرائم الاعتقال الإداري و التنكيل بالأسرى و الأسيرات  في سجون الاحتلال.
و في ضوء إشارة حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الى التعسف و الاجرام الذي يمارسه الاحتلال بحق ابناء شعبنا من خلال ما يسميه " الاعتقال الاداري " فإنها تطالب الهيئات الدولية الكف عن صمتها المخزي و التدخل الفوري و العاجل لوقفه و انقاذ حياة الآلاف  من أسرانا البواسل الذين يواجهون خطرا يوميا على حياتهم . 
و تؤكد حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية على أن جرائم الاحتلال لن تتوقف الا بمواجهتها موحدين و بتصعيد وتيرة المقاومة و فرض المقاطعة الشاملة على كيانه العنصري الفاشي و محاسبة و محاكمة أركانه القتلة المجرمين. 
المجد للشهيد الباسل الشجاع خضر عدنان شهيد الحرية و الكرامة و لكل شهداء شعبنا و الحرية لاسرانا البواسل. 
حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية
فلسطين ٢/٥/٢٠٢٣

تصريح صحفي صادر عن حركة المقاومة الشعبية في فلسطين:

تنعي حركة المقاومة الشعبية في فلسطين الشهيد الأسير القائد في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان والذي استشهد فجر اليوم الثلاثاء مضرباً عن الطعام لليوم 86 .

يجب الرد على جرائم الاحتلال بحق الأسري بتصعيد المقاومة ومساندة الأسري على كافة الصعد.

نحمل سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن استشهاد الأسير القائد خضر عدنان ونؤكد أن استمرار صمت المؤسسات الدولية والإنسانية إزاء الجرائم المرتكبة بحق الأسرى هو تشجيع وموافقة على هذه الجرائم.

الهباش يحمل الاحتلال والمجتمع الدولي تداعيات اغتيال الشيخ خضر عدنان

 حمّل الشيخ الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية حكومة الاحتلال تداعيات جريمتها البشعة بالتسبب في استشهاد الأسير خضر عدنان الذي كان يخوض معركة انتزاع حريته بأمعائه الخاوية في مواجهة قوة مجرمة لا أخلاق ولا إنسانية لها.

وقال الهباش في بيان صحفي: ما كانت هذه الجريمة لتحدث كما حدثت سابقاتها أو كما يمكن أن تحدث مثيلاتها لا قدر الله في المستقبل إلا بسبب صمت المجتمع الدولي ونفاقه المخزي والمشين إلى درجة أنه بات شريكاً بكل جرائم الاحتلال بحق شعبنا ومقدساتها ومناضليه ونسائه وشيوخه، مضيفاً أن وزر الجريمة الإرهابية التي صنعتها دولة الاحتلال بحق الشهيد خضر عدنان يحمله المجتمع الدولي المنافق والذي يتعامل مع قضية شعبنا ومعاناة مناضليه من الأسرى الأبطال كأنها قضايا تحدث في المريخ ولا يلقي لها بالاً.

ودعا قاضي القضاة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الى اتخاذ مواقف صارمة وفعلية تتجاوز بيانات الشجب والاستنكار والتعامل مع دولة الاحتلال كدولة راعية للإرهاب يجب تقديم قادتها السياسيين والعسكريين ومن قبلهم ما يسمون بالقضاة الذين هم شركاء أساسيون في الجرائم اليومية التي يتعرض لها أبناء شعبنا للمحاكم الدولية، مؤكداً أن القيادة الفلسطينية ماضية بتقديم كافة ملفات الجرائم الإرهابية التي نفذتها وتنفذها دولة الاحتلال الى المحكمة الجنائية الدولية.

وتقدم قاضي القضاة من ذوي الشهيد وعائلته ولإخوانه الأسرى الأبطال ولعموم أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات بأحر التعازي والمواساة، سائلاً الله عز وجل أن يدخله فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين من عباده، وأن فجر الحرية آت لا محالة ولن تذهب دماء شهدائنا عبثاً فهي نور ينير طريق حريتنا ويتعجل بحرية أسرانا وبزوال هذا الاحتلال الظالم والمجرم عن أرضنا وقدسنا .

القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان تعقيباً على استشهاد الأسير المضرب عن الطعام الشيخ خضر عدنان:

ننعى إلى شعبنا الفلسطيني والأمة جمعاء الشهيد الشيخ خضر عدنان الذي مثل أسطورة في مواجهة الاحتلال.

الاحتلال يتحمل كامل المسؤولية، وهذه الجريمة لن تمر دون حساب من فصائل المقاومة الفلسطينية.

ندعو كل المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية والسلطة الفلسطينية لملاحقة الاحتلال بتنفيذه جرائم حرب بحق الأسرى الفلسطينيين.

الأسير البطل خضر عدنان مثَّل أيقونة لمقاومة الاحتلال الصهيوني داخل السجون، ولن تكسر شوكة الأسرى مثل هذه الجرائم.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

«الديمقراطية» تدين جريمة اغتيال الأسير المناضل خضر عدنان وتحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن اغتياله

أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اليوم الثلاثاء، بياناً، أدانت فيه جريمة اغتيال الأسير المناضل خضر عدنان المضرب عن الطعام (للمرة الخامسة) لليوم السابع والثمانين على التوالي رفضاً لاعتقاله الإداري.

وقالت الجبهة، «ونحن ننعى إلى جماهير شعبنا الفلسطيني والحركة الوطنية الأسيرة، الشهيد الأسير خضر عدنان، ونعزي ذويه وعائلته وحركة الجهاد الإسلامي، نحمل حكومة الاحتلال الفاشية المسؤولية الكاملة عن جريمة اغتياله مع سبق الإصرار».

ودعت الجبهة جماهير شعبنا وقواه وفعالياته إلى المشاركة الفاعلة في فعاليات الغضب في الضفة الفلسطينية بما فيها القدس وفي قطاع غزة وكافة أماكن تواجد شعبنا الفلسطيني، تنديداً بجريمة الاغتيال الجبانة، وتأكيداً أن شعبنا لن ينسى أسراه وتضحياتهم.

وأضافت الجبهة أن «اغتيال الأسير خضر عدنان لم تكن الاولى ولن تكون الأخيرة في مسلسل الإجرام والقتل الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا والحركة الوطنية الأسيرة، فباستشهاده يصل عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة إلى 237 شهيداً داخل سجون الاحتلال إضافة إلى المئات بعد الإفراج عنهم جراء سياسة القتل البطيء والاهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها حكومة الاحتلال وإدارة سجونها».

وأكدت الجبهة على حق الأسرى بالحرية كونهم مناضلين من أجل حريتهم بكل السبل والأدوات والأشكال النضالية المتاحة، وأن استمرار اعتقالهم والتنكيل بهم والمماطلة في توفير العلاج الطبي اللازم لهم، يُعد جريمةً تؤكد عنصرية الاحتلال وفاشيته، وانتهاكاً فاضحاً لكافة القوانين والشرائع الدولية.

وشددت الجبهة أنه على المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية تحمل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية تجاه الأسرى في سجون الاحتلال والاطلاع على معاناتهم ومشاكلهم وظروف وأماكن اعتقالهم.

كما دعت الجبهة الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان إلى توفير الحماية الدولية للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة الأسرى المرضى والعمل على الإفراج عنهم.

وختمت الجبهة بيانها مؤكدةً أن شعبنا لن يسكت عن هذه الجريمة النكراء ولن ينسى تضحيات أسراه، وشددت أن المقاومة بكل أشكالها هي الطريق الذي اختاره شعبنا للتصدي لإجراءات الاحتلال وجرائمه، وكنسه عن أرضنا الفلسطينية ولنيل شعبنا لحقوقه الوطنية المشروعة.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

2/5/2023

رئاسة التشريعي بغزة : استشهاد الأسير خضر عدنان جريمة إعدام متعمدة عن سبق إصرارٍ وترصد يتحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها

ينعى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة د.أحمد بحر إلى شعبنا وأمتنا وأحرار العالم الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان الذي ارتقى شهيداً في سجون الاحتلال الصهيوني بعد إضراب عن الطعام استمر لأكثر من 86 يوماً.

يؤكد أن استشهاد الأسير خضر عدنان جريمة إعدام متعمدة عن سبق إصرار وترصد يتحمل الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عنها وهي دليل واضح على فاشية واجرام الاحتلال.

إن ما جرى مع الأسير عدنان جريمة كبرى جديدة تضاف الي سجل جرائم الاحتلال الحافل بحق الاسرى الفلسطينيين من ظلم وتنكيل وإهمال وقتلٍ بطيءٍ ومتعمد.

إن الصمت الدولي المريب شجع الاحتلال على مواصلة جرائمه الممنهجة بحق الأسرى وآخرها جريمة قتل الأسير عدنان والتي تعد جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

رئاسة المجلس التشريعي

الثلاثاء 2/5/2023

الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم تعقيباً على استشهاد الأسير المضرب عن الطعام الشيخ خضر عدنان:

نزف لشعبنا وأمتنا أحد رموز الشعب الفلسطيني الشيخ الأسير الشهيد خضر عدنان بعد معارك متعددة خاضعها ضد الاحتلال.

فعل الشيخ عدنان سيُسطر في صفحات المجد لشعبنا، وهذه الدماء ستكون وقودا لتصعيد الفعل الثوري والمقاوم ضد الاحتلال.

ما حدث يكشف حجم الإرهاب والفاشية لما يسمى مصلحة السجون التي تعمدت أن يقتل الشيخ خضر بهذه الطريقة.

هذا الجريمة تمثل إعداماً بدم بارد نفذته مصلحة السجون بحق الأسير الشهيد خضر عدنان.

الشعب الفلسطيني عودنا أنه لا يمكن أن يمرر هذه الجريمة دون رد يوازيها.

طريق الثورة والمقاومة سيتصاعد في كل أرجاء فلسطين رداً على هذه الجريمة وكل جرائم الاحتلال.

هذه الجريمة تفضح كل المؤسسات الدولية التي تدعي أنها تقف إلى جانب حقوق الإنسان وتؤكد أن هذا العالم الظالم يقف متفرجاً وعاجزاً عن نصرة أسرانا.

هذه المواقف الدولية الصامتة شجعت الاحتلال على الاستمرار بجرائمه.

مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية: الاحتلال المجرم سيدفع ثمن جريمة اغتيال القائد الشهيد خضر عدنان

قال مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أن حكومة الاحتلال الفاشية تتحمل المسؤولية عن جريمة الاغتيال الخطيرة والمخططة عن سبق الإصرار للشهيد القائد المناضل خضر عدنان وستدفع ثمن ارتكابها لهذه الجريمة الوحشية ولجرائم الاعتقال الإداري و التنكيل بآلاف الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال.

وأشار البرغوثي إلى خطورة سياسة الاحتلال التي لا مثيل لها في العالم بتنفيذ الاعتقالات الإدارية ضد الآلاف من الفلسطينيين دون توجيه أي اتهام لهم، بما في ذلك إصدار أكثر من 13 ألف أمر اعتقال إداري خلال الأعوام القليلة الماضية ومنها 2400 اعتقال إداري خلال عام 2022 وحده، ومنهم أكثر من ألف أسير إداري موجودون الآن في سجون الاحتلال بمن فيهم ستة أطفال.

و قال البرغوثي إن الشعب الفلسطيني بأسره سيهب ردا على هذه الجريمة النكراء و لحماية الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، داعيا إلى توحد كل القوى والطاقات الفلسطينية على استراتيجية وطنية كفاحية مقاومة في مواجهة الاحتلال و نظام الأبرتهايد و التمييز العنصري.

"التعاون الإسلامي" تحمّل إسرائيل مسؤولية استشهاد الأسير خضر عدنان

حمّلت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، دولة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير خضر عدنان، نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

 وأدانت "التعاون الإسلامي" في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، جميع الإجراءات الإسرائيلية التعسفية والمعاملة غير الإنسانية ضد الأسرى الفلسطينيين، وحرمانهم من الحقوق الأساسية، التي كفلتها لهم الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وأكدت وقوفها إلى جانب الأسرى الفلسطينيين، كما طالبت الهيئات الدولية المختصة بالتدخل السريع لحماية حقوقهم، والضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، من أجل وقف انتهاكاتها المستمرة ضدهم، والإفراج الفوري عنهم.

فتوح ينعى الشهيد خضر عدنان ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على جريمة اغتياله

نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، الأسير الشهيد خضر عدنان، الذي استشهد فجر اليوم الثلاثاء، والذي خاض اضرابا اسطوريا منذ 86 يوما، وطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على جريمة اغتياله.

وقال رئيس المجلس: "أتقدم باسمي وباسم أعضاء المجلس الوطني بخالص العزاء والمواساة إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات باستشهاد الأسير خضر عدنان، الذي استشهد جرّاء سياسة القتل المتعمد والبطش التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال الفاشية بحق الأسرى.

وتوجه بخالص تعازيه لعائلة الشهيد، ولشعبنا الفلسطيني بفقدان مناضل وابن فلسطين الذي ضحى بحريته من أجل كرامة وحرية شعبه ووطنه.

وحمّل فتوح الاحتلال الفاشي مسؤولية استشهاد الشيخ خضر عدنان، وطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على جريمة اغتياله، وانتهاكات حكومة الاحتلال وإدارة سجونه بحق أسرانا البواسل .

العالول: جريمة اغتيال الشهيد الأسير خضر عدنان تضاف إلى جرائم الاحتلال ولن تسقط بالتقادم

قال نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول ، اليوم الثلاثاء، إن جريمة اغتيال الشهيد الأسير خضر عدنان من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تضاف إلى سجل جرائم الاحتلال التي لن تسقط بالتقادم.

وأكد العالول، في تغريدة له نشرها عبر حسابه على "تويتر"، أن شعبنا سيظل يبذل الغالي والنفيس على طريق ثورته ضد الاحتلال، وما خضر عدنان الا النموذج الاوضح الذي اختار طريق النضال بأمعائه الخاوية.

وكانت إدارة سجون الاحتلال أبلغت الأسرى رسميا، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، باستشهاد الأسير خضر عدنان من بلدة عرابة جنوب جنين.

الجبهة العربية الفلسطينية تدين جريمة الاحتلال باغتيال الاسير خضر عدنان

نددت الجبهة العربية الفلسطينية بجريمة اغتيال الشهيد الشيخ خضر عدنان محملة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده، برفض الافراج عنه وهو يخوض اضرابا عن الطعام منذ ما يقرب ال3 شهور، وتعرضه للإهمال الطبي المتعمد بهدف اغتياله، في جريمة يندى لها جبين الانسانية، مؤكدة ان الاهمال الطبي المتعمد هو جريمة بحق الانسانية تستوجب محاكمة الاحتلال ومعاقبته على جرائمه المتواصلة بحق اسرانا الابطال.

ونعت الجبهة في تصريح صحفي، الشهيد الشيخ الاسير خضر عدنان الذي شكل نموذجا للمناضل الصلب العنيد الصابر ذو الهمة العالية والإصرار الذي لا يلين متمسكا بحقه وحقوق شعبنا، مؤكدة ان روحه الطاهرة واصراره ستبقى ملهما لشعبنا وهو يواصل نضاله المشروع ضد الاحتلال حتى انتزاع كامل حقوقه الثابتة والمشروعة .

واضافت الجبهة، اننا ونحن نترحم على روح الشهيد خضر عدنان متوجهين بالعزاء الى ذويه واصدقائه ومحبيه والى اسرانا الابطال مؤكدين لهم ان ليل الظلم زائل وان فجر الحرية سيشرق لا محالة.

الجامعة العربية تدين جريمة إعدام الأسير عدنان وتحذر من تداعياته

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية جريمة إعدام الأسير خضر عدنان، بعد معركة إضراب عن الطعام، استمرت لمدة 87 يوما رفضا لاعتقاله، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وحمّل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريح صحفي، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جريمة اغتيال الأسير عدنان، واعتبرته استمرارا للنهج الإسرائيلي الإجرامي في ارتكاب جرائم القتل البطيء المتعمد، وضربا بعرض الحائط بالمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية، والتمادي في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لهذه المنظومة القانونية الدولية، والإمعان في العدوان على أبسط حقوق الإنسان.

وحذّر أبو علي من صمت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية عن هذه الجريمة الجديدة، والذي يشجع سلطات الاحتلال على مواصلة هذا النهج الإجرامي، بما يحتم قيام المسؤولية الدولية التي توجبها القوانين وقرارات الشرعية الدولية، خاصة اتفاقية جنيف في حماية الأسرى الفلسطينيين، بوضع حد لهذا المسلسل الإجرامي، والقتل البطيء، عبر الإهمال الطبي المتعمد والممنهج الذي يمارسه الاحتلال بحق الأسرى على مرأى ومسمع من دول وشعوب العالم، ومنظماته الحقوقية والإنسانية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد