تحذيرات من تدويل صراع السودان في ظل استمرار الاشتباكات رغم "الهدنة"

أثر الاشتباكات في السودان

حذّر وزير خارجية جنوب السودان دينق داو، من تدويل الصراع المستمر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، في ظل تواصل الاشتباكات بين طرفي النزاع، حيث شهدت العاصمة الخرطوم غارات جوية وإطلاق نار مع دخول المعارك أسبوعها الثالث رغم الهدنة المعلنة والجهود الدولية لوقف القتال.

وأشار دينق داو، إلى أنه لم يوضع حتى الآن جدول زمني للقاء بين القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي، مؤكدًا أن بلاده تؤمن بأن حل الأزمة السودانية بيد السودانيين.

وأوضح وزير الخارجية، خلال مقابلة تلفزيونية، أن: "الرئيس سلفاكير ميارديت الذي يقود فريق الإيغاد تحدث إلى البرهان وحميدتي، وأبلغهما بأن هناك إلحاحا على أهمية لقائهما في جوبا.. لم نحدد بعد سقفا زمنيا لذلك، لكنه أكد لهما أن المسألة ملحة وعليهما أن يبعثا بممثلين عنهما في سياق حوار سياسي يتطرق لوقف الاقتتال، وهذا شيء جوهري ومهم".

من جهته، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في السودان فولكر بيرتس إن الطرفين باتا أكثر انفتاحا على المفاوضات، وذلك ضمن النشاط الدبلوماسي المكثف الذي تقوده عدة أطراف لوقف الاشتباكات.

كما أشار نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إلى أن أيا من الطرفين في السودان لا يمكن أن يحقق نصرا عسكريا، مؤكدًا أن الأمم المتحدة تعمل مع شركائها على محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار طويل الأمد، منبها إلى أنه لم يتخذ قرارا بعد بشأن المفاوضات بين الجانبين.

الجدير بالذكر أن عدد القتلى وصل لأكثر من 528 شخصًا، في حين وصل عدد المصابين إلى نحو 4600 شخص جراء الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ الـ15 من ابريل 2023.

المصدر : وكالة سوا - الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد