3 علامات أولية للنجاة من السرطان الأكثر شيوعاً في العالم

3 علامات أولية تكتب النجاة من سرطان البنكرياس الأكثر شيوعاً في العالم

يعتبر سرطان الْبَنْكِرْياس من أشهر الأمراض الخطيرة في العالم، وهو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان، حيث يصيب سرطان البنكرياس عضواً في البطن والذي يقع خلف الجزء السفلي من المعدة وهو البنكرياس، حيث يقوم البنكرياس بفرز إِنزِيمات كثيرة منها ما تساعد على الهضم، وينتج بعض الهرمونات التي تساعد على التحكُّم في نسبة السكر في الدم.

ويعتبر سرطان البنكرياس من النادر جداً الكشف عنه في بداياته، ومن المعروف طبياً عن سرطان البنكرياس أنه نادراً ما يُكتَشَف في مراحله المبكرة، حيث يكون بهذه الفترة أكثر قابلية للشفاء، كون سرطان البنكرياس في كثير من الأحيان لا يسبب الأعراض إلا بعد أن ينتشر إلى أعضاء أخرى.

كيف يتم علاج سرطان البنكرياس

وحول علاج سرطان البنكرياس، يتم اختيار خيارات علاج سرطان الْبَنْكِرْياس على أساس حجم انتشارِه في جسم، حيث قد تشتمل هذه العلاجات على الخياراتُ الجراحيةَ، ومنها ما يكون بحاجة لــ العلاج الكيميائي، ومنها ما يستخدم العلاج الإشعاعي، أو مزيجاً منها جميعها.

ويمكن القول بحسب ما يفيد الأطباء في العالم، ووفقاً للمعهد الوطني للسرطان (NCI).، أن ما يجعل المرض مميتاً للغاية هو السرطان يكون قد انتشر بالفعل في معظم الأشخاص الذين تم تشخيصهم. وتظل فقط 13% من الحالات محصورة في موقعها الأساسي.

وبحسب ما ذكرت دراسة استقصائية أجرتها شبكة عمل سرطان البنكرياس في 2022: "أن 83% من البالغين ليسوا على دراية بعلامات مرض سرطان البنكرياس، وهذا على الرغم من عدم وجود طريقة فحص قياسية لسرطان البنكرياس تعطي إشارة للمصاب للوقاية من المرض الخطير".

وتذكر الدراسة الاستقصائية في مستخلصها حسب ما ذكرت روسيا اليوم: "أن الخبراء حذروا بشكل متزايد من سرطان البنكرياس، وأكدوا على أن اكتشاف الأعراض المبكرة يمكن أن ينقذ الحياة ويساعده على العيش".

علامات تساعد من الكشف عن مرض سرطان البنكرياس

  • اليرقان

ويقصد به أنه هو اصفرار الجلد والعينين، وهذا يعد من العلامات الأولى من دلالات سرطان البنكرياس، وهو ناتج عن تراكم مادة البيليروبين، وهي مادة بنية مصفرة يصنعها الكبد.

ويذكر أنه يفرز الكبد الصفراء، وهو سائل يساعد على الهضم، ويحتوي على البيليروبين، وعندما يتم انسداد القنوات الصفراوية، يتراكم البيليروبين، ما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين.

ويحدث الاصفرار هذا لأن البنكرياس قريب من القناة الصفراوية الشائعة في الجسم، لذلك تضغط الأورام على القناة، حتى عندما لا تزال صغيرة ولا يمكن اكتشافها بالمسح.

  • ألم في الظهر

قد يأتي من علامات سرطان البنكرياس انتشار الألم أيضاً من المعدة إلى الظهر، وغالباً ما يكون هذا الألم موضعياً في منتصف الظهر أو أسفل عظام الكتف من ناحية الظهر.

وقد يصل أيضاً في بعض الأحيان الآلم إلى الكتفين، وعلى غرار آلام المعدة، يكون هذا أكثر شيوعاً عندما توجد أورام في البنكرياس أو الجزء السفلي منه، ويميل هذا الألم أيضاً إلى التفاقم عند الاستلقاء أو بعد الأكل مباشرة، مثل آلام المعدة الناتجة بعد تناول الطعام.

  • فقدان الوزن المفاجئ

قد يكون سبب قلة الشهية هو نقص إنزيمات البنكرياس الوظيفية التي تساعد على تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، ويمكن أن يتسبب هذا في فقدان الوزن بشكل غير مقصود.

وهو غالباً مؤشر على أن هناك شيئاً خاطئاً من الناحية الطبية، ويمكن للخلايا الخبيثة أيضاً أن تستنزف العناصر الغذائية في الجسم، ما يعني أن المريض يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية. وإذا لم يحصل المريض على الكمية اللازمة من السعرات الحرارية، فمن المرجح أن يفقد الوزن.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد