حقيقة وفاة سعاد محاسن زوجة لمين النهدي - سعاد محاسن ويكيبيديا

حقيقة وفاة سعاد محاسن زوجة لمين النهدي في تونس - سعاد محاسن ويكيبيديا

حقيقة وفاة سعاد محاسن زوجة لمين النهدي في تونس ، حيث أعلنت عدد من وسائل الإعلام التونسية مساء اليوم السبت 29 أبريل / نيسان 2023 عن وفاة الفنانة التونسية سعاد محسن عن عمر ناهز الـ93 عاما ، حيث كانت بعض وسائل الإعلام قد نشرت خلال السنوات الماضية أنباء تفيد بوفاة الممثلة التونسية إلا أن العائلة أصدرت بيانات نفي .

وبدأ عدد كبير من المتابعين والمهتمين بالشأن الفني التونسي في البحث عن حقيقة وفاة سعاد محاسن زوجة لمين الهندي في تونس ، حيث انتشر نبا وفاة الفنانة سعاد محاسن كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية ، في وقت شكك بعض النشطاء بحقيقة وفاتها خاصة في ظل الأنباء التي خرجت خلال الفترات السابقة والتي تتحدث عن وفاتها رغم نفي العائلة.

حقيقة وفاة سعاد محاسن

حقيقة وفاة سعاد محاسن ، هو ما شغل بال عدد كبير من المهتمين ومتابعي الساحة الفنية في تونس ، خاصة وأن بعض النشطاء نفوا وفاتها ، إلا أن عدد من المصادر شبه الرسمية أكد وفاة الفنانة سعاد محاسن رسميا ، حيث تشير تلك المصادر أن سبب وفاة سعاد محاسن يعود لصراع طويل مع المرض ، فيما قال آخرون إنها تعرضت لوعكة صحية ألمت بها خلال الأيام القليلة الماضية ونقلت الى احد المستشفيات التونسية لتلقي العلاج ، إلا أن الأطباء أعلنوا وفاتها رسميا مساء يوم السبت الموافق 29 أبريل 2023.

وكتبت بوابة تونس عبر تويتر :" الكاف التونسية تفقد أحدى أشهر نجماتها في الفناء والمسرح سعاد محاسن" ، في وقت قالت رحمة الزغلاني أن سعاد محاسن زوجة لمين الهندي حية ترزق.

2.PNG
التقاط.PNG
 

مرض سعاد محاسن

وفي الرابع عشر من يناير الماضي كشف المخرج محمد علي النهدي تفاصيل الحالة الصحية للفنانة سعاد محاسن التي تعاني من مرض الزهايمر ، قائلا :" ربي يعيطنا القوة والصبر أنا والعائلة قائمين بالواجب وأكثر ومش مزية وأقل شيء نجمو نعملوا حتى كي نحط راسي فوق المخدة ، انا عديت ثلاثة أيام صعبة وخاطر جاتني يمين ويسار مال الوالدة والوالد لي هي في مرحلة متقدمة من الزهايمر وتتكلم معادش تمشي.

سعاد محاسن ويكيبيديا

سعاد محاسن (الشارني) هي فنّانة تونسيّة أصيلة ولاية الكاف . لمع اسمها منذ السّبعينات عندما غنّت الأغاني التّراثيّة، لها تجارب في المسرح والغناء والرّقص.

شاركت أول مسرحية لها مسرحية «الجمل ضحك ضحكة» التحقت بفرقة بلدية تونس للتمثيل وقضيت فيها سنتين. ومن أبرز الأعمال كان (الزير سالم) الذي جسدت فيه دور الملكة.

سعاد محاسن هي ابنه الكاف التي يمتدّ صوتها من عمق الأرض الى أعالي الجبال، هي "أم العيون ملاح" التي يترسم الحب والشغف في نظراتها، هي الناعمة الهادئة في صخب، هي من تحمل في مرورها الكثير من "النسمة الكافية".

بخامتها البدوية المعتقة روت حكايات الحب والعشق ووجع الفراق والبين وثورة العشاق ان استبد بهم التيم وبثت من روحها فيها وصنعت لنفسها اسلوبا فنيا لفت إليها الأنظار، أسلوب فني لا يتكرر.

"جيبولي خالي"، و"ريم القيادة"، و"النسمة الكافية" و"داني داني" و"حنا ڨولي لباباي" و"سوج هالحمام" و"مرض الهوى ڨتالة" و"يا لالي ويا لالي" و"يا طير الحمام" بعض من الاغاني التي وسمت مسيرة سعاد محاسن.

ومسيرتها الفنية لم تقتصر على الغناء الذي نذرت له نفسها فبحثت في تراث جهتها وأمضت عمرا في ملاحقة كلمات عن هذه الأغاني ونفض الغبار عن "الڨوالة" وحفظها من "الغنايات"..

في شخصيتها محاسن كثيرة منها استمد الراحل عبد العزيز العروي تسميتها الفنية، ومنها رسمت لنفسها دربا فنيا راوحت فيه بين الغناء والمسرح والسينما والتلفزيون وخطت تاريخا شامخا كجبال الكاف العالية.

عاشقة للاختلاف ومغامرة لم تتردد في صعود الجبال لتلاحق كلمات أغان تراثية فتبعثها من جديد في روح جديدة وتخلّدها في الذاكرة الفنّية، مؤمنة هي بكلمات الاجداد وبحكاياهم وموسيقاهم التي تحاكي هواجسهم وما يختلج وجدانهم من مشاعر ورغبات.

بالتوازي مع رحلة النبش في عمق التراث الغنائي كانت تدرس المالوف وتحفظ المقامات والطبوع التونسية، لتتماهى في أدائها المعرفة والموهبة فتبدو على المسرح واثقة آسرة.

الفنانة التي نبشت في الذاكرة الغنائية فآوت صوتها، اصابها المرض في ذاكرتها وبلغ بها النسيان عتيا، لا أحد يمكن ان يحدّد شاكلة الصور في ذاكرتها هل هي سوداء أم رمادية أم يلفها الضباب ولكن الأكيد أن صورتها في الذاكرة الفنية ملونة بألوان الحياة مشرقة كابتسامتها.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم سبب وفاة سعاد محاسن زوجة لمين النهدي في تونس والتي ما زال نبأ الوفاة غير مؤكد حتى اللحظة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد