حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة

حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة

صيام الستة من شوال 1444، يزداد تساؤل الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، عن حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة، وهي من الأمور التي يبحث عنها الجميع، لتكون لديهم المعلومات الكافية والأحكام الصحيحة حول هذا الموضوع، ليتم صيامهم على أكمل وجه، لكسب الثواب والأجر وطلب العفة والمغفرة من الله.

وحث الرسول "صلى الله عليه وسلم" على صيام الستة من شوال 1444 أو الستة البيض، لما لها من أهمية وفضل كبير، وتعود بالمنفعة على جميع المسلمين، كما يعتبر شهر شوال العاشر من الشهور الهجرية المهمة كغيرها من باقي الشهور، ويقع شهر شوال بعد شهر رمضان مباشرة، ويليه شهر ذو القعدة.

وسنقدم لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، توضيحًا حول حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة، كما سنذكر موعد صيام الستة من شوال 1444، إضافة إلى فضل صيام الستة من شوال 1444.

حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة:

وأوضحت دار الإفتاء للأشخاص التي تنوي صيام الست البيض من شهر شوال، الذين يتساءلوا عن حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة، إذ ذكرت أن النية وجبت في الشرع، حتى يكون هناك فرق بين السنن والفروض، ويظهر ذلك في الحديث الذي رواه البخاري عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إذ قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم: «الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لدُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» رواه البخاري؛ فالحديث يدل على أن ثواب الأعمال وجزاؤها يتوقف على النية.

وذكرت دار الإفتاء أن النية شرط صحة في الصيام، كما في سائر العبادات، وهي ضرورية ولا يقوم الصيام إلا بها، فمن لم يُبيت النية ليلًا قبل الفجر، فإن صيامه غير مقبول، للحديث الذي يرويه البيهقي عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا عَمَلَ لِمَنْ لَا نِيَّةَ لَهُ».

اقرأ أيضًا: فضل صيام الستة من شوال 1444

حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة:

وأضافت أن النية واجبة في صيام الفرض بلا خلاف، سواء رمضان أو القضاء أو النذر أو غيرها، لأنها وضعت من أجل التمييز بين مراتب العبادات، ولأنها عبادة مضافة إلى وقت كالصلاة، فكان من الضروري إثبات النية، حتى يكون هناك اختلاف بين ما هو فرض وما هو سنة.

كما لفتت دار الإفتاء إلى أن الصوم التطوعي، هو كل ما غير شهر رمضان، القضاء أو النذر، لذا فإنه لا يشترط فيه تبيين النية من الليل، وإنما فإنه يجوز فيه مطلق النية من غير تعيين، لأن جنس التطوع واحد، فاكتَفى فيه بمطلق النية، وفي ذلك قال الإمام النووي في "المجموع" (6/ 295، ط. دار الفكر): «وأما صوم التطوع فيصح بنية مطلق الصوم كما في الصلاة، هكذا أطلقه الأصحاب» اهـ، وبناءً عليه: فإن شرط صحة الصوم النية، ولا بد أن تُعَيَّن في صيام الفرض، ويجوز مطلق النية في صيام التطوع.

وهناك رأي آخر يقول إن صيام الستة من شوال 1444 لا يمكن أن يتحقق إلا إذا نوى صوم كل يوم قبل طلوع الفجر، فإن لم ينوِ إلا بعد طلوع الفجر، فإنه لا يصدق عليه أنه صام ستة أيام من شوال.

فضل صيام الستة من شوال 1444:

يعد صيام الستة من شوال 1444 له مكانة وأهمية وفضل كبير كباقي الشهور الهجرية، وتعتبر صيام الستة من شوال 1444 فرصة عظيمة لكسب الأجر والثواب والحسنات ومحو السيئات، وطلب المغفرة، فقد ثبت عن الرسول "صلى الله عليه وسلم" أنه قال: من صام رمضان، ثم أتبعه ستًا من شوال؛ كان كصيام الدهر، رواه مسلم في صحيحه، وهذا يدل على فضل صيام الستة من شوال 1444.

DgUN-zxW4AAArk9.jpg
 

موعد صيام الستة من شوال 1444:

صيام الستة من شوال 1444 أو الستة البيض هي الأيام الستة التي يستحب للمسلمين صيامها في شهر شوال، وتعتبر هذه الأيام مستحبة وليست واجبة، وتسمى بالأيام البيض نسبة إلى القمر الذي يكون فيها بيضوياً.

وتتكون الستة البيض من الأيام التالية:

اليوم الأول من شوال

اليوم الثاني من شوال

اليوم الثالث من شوال

الاثنين من الأسبوع الثاني من شوال

الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شوال

الأربعاء من الأسبوع الثاني من شوال

حكم صيام الستة من شوال 1444:

ويعتبر صيام الستة البيض من شوال مستحباً وليس واجباً على المسلمين، ولا يوجد في الشريعة الإسلامية أي حرج أو ضرر في صيام هذه الأيام، بل على العكس فإنها تحمل الكثير من الفضائل والأجر العظيم عند الله.

وينصح بشدة بأن يقوم المسلم بصيام الستة البيض من شوال إذا كان لديه القدرة على ذلك، وذلك لأن هذه الأيام تعد فرصة للتواصل مع الله وزيادة الأجر والثواب.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم من خلال وكالة سوا الإخبارية، حكم صيام الستة من شوال 1444 بدون نية مسبقة، كما قدمنا فضل وموعد صيام الستة من شوال 1444، إضافة إلى روايات من السنة النبوية عن فضل صيام الستة من شوال 1444، وحكم صيامها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد