فضل صيام الستة من شوال 1444

فضل صيام الستة من شوال 1444

فضل صيام الستة من شوال 1444، شهر شوال لا يقل أهمية من شهر رمضان وشعبان، ويعتبر شهر شوال من الشهور الهجرية التي لها فوائد وفضل كبير التي تعود على المسلمين أجمع، ويعتبر شهر شوال الشهر العاشر في ترتيب شهور السنة الهجرية، ويقع بعد شهر رمضان وقبل شهر ذو القعدة، كما يستحب على المسلمين على أداء العبادات في هذا الشهر، ومنها صيام الستة من شوال 1444.

وتكون صيام أيام الستة من شوال 1444 في بداية شهر شوال، ما عدا اليوم الأول لأنه يصادف أول أيام عيد الفطر ، فلا يجوز الصوم فيه، حيث أنه يحرم صيام يومي العيد الفطر والأضحى، وتكون الأيام متوالية أو متفرقة، ويدل على استحباب صيامه ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله ﷺ قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر».

وسنقدم لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، فضل صيام الستة من شوال 1444، التي تعود على المسلم بالنفع، والتي أوصانا وحث عليها النبي "صلى الله عليه وسلم" على صيامها، كما سنوضح موعد صيام الستة من شوال 1444، إضافة إلى روايات من السنة النبوية عن فضل صيام الستة من شوال 1444، وحكم صيامها.

فضل صيام الستة من شوال 1444:

يعد صيام الستة من شوال 1444 له مكانة وأهمية وفضل كبير كباقي الشهور الهجرية، وتعتبر صيام الستة من شوال 1444 فرصة عظيمة لكسب الأجر والثواب والحسنات ومحو السيئات، وطلب المغفرة، فقد ثبت عن الرسول "صلى الله عليه وسلم" أنه قال: من صام رمضان، ثم أتبعه ستًا من شوال؛ كان كصيام الدهر، رواه مسلم في صحيحه، وهذا يدل على فضل صيام الستة من شوال 1444.

فرمضان بعشرة أشهر، والست بشهرين، الحسنة بعشر أمثالها، فكأنه صام الدهر كله، مع أن الله بلطفه -جل وعلا- جعل رمضان كفارة لما بين الرمضانين، فالست فيها زيادة خير، ومصلحة عظيمة، وفائدة كبيرة في امتثال أمر النبي ﷺ امتثال إرشاد النبي ﷺ وترغيبه، والحرص على فعل ما شرع الله من العبادة، وهذا خير عظيم، والمؤمن يتحرى ما شرع الله، ويمتثل يطلب الثواب من الله.

روايات الحديث في فضل صيام الستة من شوال 1444:

حديث أبي أيوب: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر". رواه مسلم في صحيحه، والترمذي، وقال: حسن، وأبو داود، وابن ماجه.

حديث ثوبان: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فإن ذلك صيام سنة".

حديث جابر: رواه الإِمام أحمد من طريق عمرو بن جابر الحضرمي، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صام رمضان وستة من شوال فكأنما صام السنة كلها".

وأمّا عن صيام الستة من شوال 1444 لمَن عليه قضاء، فالأفضل له أن يقضي ما عليه من الأيّام قبل أن يتنفّل، ويجوز له أن يقدّم صيام الستة من شوال 1444 على القضاء لأنّ قضاء رمضان على التّراخي، ويجوز له أن يجمَع بين نية القضاء وصيام الست من شوال بشرط أن تكون نية القضاء هي الأصل، قال الشيخ الدردير في الشرح الكبير على مختصر الشيخ خليل: “وندب تعجيل القضاء لما فات من رمضان لأنّ المبادرة إلى الطّاعة أولى، وإبراء الذمّة من الفرائض أولى من النافلة”.

كما يعتبر صيام الستة من شوال 1444 وشعبان كصلاة السنن الرّواتب قبل الصّلاة المفروضة وبعدها، فيُكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإنّ الفرائض تكمل بالنّوافل يوم القيامة، وأكثر النّاس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال.

DgUN-zxW4AAArk9.jpg
 

موعد صيام الستة من شوال 1444:

صيام الستة من شوال 1444 أو الستة البيض هي الأيام الستة التي يستحب للمسلمين صيامها في شهر شوال، وتعتبر هذه الأيام مستحبة وليست واجبة، وتسمى بالأيام البيض نسبة إلى القمر الذي يكون فيها بيضوياً.

وتتكون الستة البيض من الأيام التالية:

اليوم الأول من شوال

اليوم الثاني من شوال

اليوم الثالث من شوال

الاثنين من الأسبوع الثاني من شوال

الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شوال

الأربعاء من الأسبوع الثاني من شوال

حكم صيام الستة من شوال 1444:

ويعتبر صيام الستة البيض من شوال مستحباً وليس واجباً على المسلمين، ولا يوجد في الشريعة الإسلامية أي حرج أو ضرر في صيام هذه الأيام، بل على العكس فإنها تحمل الكثير من الفضائل والأجر العظيم عند الله.

وينصح بشدة بأن يقوم المسلم بصيام الستة البيض من شوال إذا كان لديه القدرة على ذلك، وذلك لأن هذه الأيام تعد فرصة للتواصل مع الله وزيادة الأجر والثواب.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم من خلال وكالة سوا الإخبارية، فضل صيام الستة من شوال 1444، وهي من الأمور المستحبة وليس مفروضة على المسلمين، لكن البعض يصومها لكسب الأجر والثواب، كما قدمنا موعد صيام الستة من شوال 1444، إضافة إلى روايات من السنة النبوية عن فضل صيام الستة من شوال 1444، وحكم صيامها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد