أخر أخبار السودان الآن - استمرار المعارك والقتال

أخر أخبار السودان الآن - استمرار المعارك والقتال

أخر أخبار السودان الآن مباشر ، حيث استمرت اليوم ثاني أيام عيد الفطر المبارك 2023 المعارك والقتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، حيث أفيد في ساعات الصباح بتجدد المعارك في محيط القصر الرئاسي والقيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم.

أخر أخبار السودان الآن

وقالت قناة الجزيرة القطرية إن الانفجارات تتوالى صباح اليوم السبت في حلة وحمد وخوجلي وشمال القصر الرئاسي وسط تحليق للطيران الحربي في سماء العاصمة الخرطوم.

بدورها ناشدت نقابة أطباء السودان المجتمع الدولي والإقليمي المساعدة العاجلة في وقف الصراع الدموي وحث الدول على الامتناع عن أي فعل يزيد اشتعاله.

كما ناشدت المجتمع الدولي الضغط على طرفي النزاع ل فتح ممرات آمنة لنقل الجرحى والجثث وعدم التعرض للمرافق الصحية

وقالت النقابة إن إجلاء الرعايا الأجانب الذي بدأت مساعيه سيكون دلالة على فشل المطالبة بوقف إطلاق النار واستمرار النزاع.

آخر أخبار السودان الآن مباشر – لحظة بلحظة

ومساء أمس الجمعة، أعلن الجيش السوداني في بيان، موافقته على هدنة لمدة ثلاثة أيام تبدأ اليوم، وذلك بعد ساعات من إعلان "الدعم السريع" موافقتها على هدنة من القتال الذي أودى بحياة 413 شخصا منذ اندلاعه في 15 أبريل/ نيسان الجاري، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

واتهم الجيش، في بيان لاحق، قوات "الدعم السريع" بارتكاب خروقات عديدة للهدنة، لكنه أكد تمسكه بها.

ودارت، الجمعة، اشتباكات شرسة في محيط القصر الرئاسي وسط الخرطوم وفي مناطق أخرى بالعاصمة، وامتد القتال للمرة الأولى إلى ولاية الجزيرة (وسط) المتاخمة للخرطوم على الطريق القومي إلى مدينة ود مدني، بحسب شهود عيان لمراسل الأناضول.

وفي عام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.

وبين البرهان وحميدتي خلافات أبرزها بشأن مقترح لدمج قوات "الدعم السريع" في الجيش، حيث يريد الأول إتمام العملية خلال عامين هي مدة مرحلة انتقالية مأمولة، بينما يتمسك الثاني بعشر سنوات، وهو خلاف يرى مراقبون أنه يخفي أطماعا من الطرفين في السلطة والنفوذ.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد