دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون من رمضان 2023

دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون من رمضان 2023

دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون من رمضان 2023 - يبحث الكثير من الأشخاص في الليلة القادمة عن أفضل وأجمل الأدعية ليتم التقرب بها إلى الله عز وجل والتضرع له في هذه الساعات والدقائق المباركة ويعتبر الدعاء من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل.

دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون

ليلة 29 من شهر رمضان المبارك هي ليلة مميزة ومباركة للمسلمين، حيث يُعتقد أنها من ليالي القدر المباركة التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان"، وهذا يشير إلى أهمية هذه الليلة وأنها تحتاج إلى البحث عنها والاجتهاد في ذلك.

دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون - ومن الأدعية المشهورة التي يستحب قراءتها في ليلة 29 من رمضان دعاء الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام)، وهو دعاء جليل القدر ويُعد من الأدعية المتفردة التي يُقال في هذه الليلة الفضيلة. ويُعتبر هذا الدعاء من الأدعية الخاصة بأهل البيت عليهم السلام، وقد يتعذر على بعض الناس قراءته بسبب طوله وشدة تعقيد كلماته، إلا أنه يمكنهم الاستفادة من فضله والدعاء به باللغة التي يستطيعون التعامل معها.

اقرأ/ي أيضا: أعمال ليلة 29 رمضان مفاتيح الجنان - أعمال الليلة التاسعة والعشرون 2023
 

دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون - وفيما يلي نذكر بعض الأدعية التي يستحب قراءتها في ليلة 29 من رمضان:

1- دعاء الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام).
2- دعاء الندبة.
3- دعاء كميل.
4- دعاء الإفتتاح.
5- دعاء الأبواب.
6- دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في ليلة الجمعة.
7- دعاء الجوشن الكبير.

دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون من رمضان 2023

وينبغي على المسلمين أن يحرصوا على قراءة هذه الأدعية وغيرها من الأدعية المشروعة في ليلة 29 من رمضان، وأن يستغلوا هذه الليلة المباركة بالعبادة والذكر والدعاء والاستغفار، وأن يتوجهوا إلى الله تعالى بقلوب مؤمنة

دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون - اللهمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي، وَتَقَبَّلْ مِنِّي، وَتَجَاوَزْ عَنِّي، وَتَتُوبُ عَلَيَّ، وَتَرْحَمُنِي، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللهمَّ اجْعَلْنِي مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ في هذه اللَّيْلَةِ المُبَارَكَةِ، وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُغْفَرَيْنَ، وَالْمُسْتَغْنِينَ بِرَحْمَتِكَ، وَالْمُنْجَحِينَ بِجَنَّتِكَ، وَاجْعَلْنِي مِنَ الَّذِينَ تُحِبُّهُمْ وَتَرْضَاهُمْ، وَتَجْعَلْنِي مِنَ الَّذِينَ يَخْشَاهُمْ وَيَخَافُونَهُمْ، وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُفْلِحِينَ، يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.

"اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي، وَتَقَبَّلْ مِنِّي، إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ، وَيَقْبَلُ التَّوْبَةَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَحْيِرَيْنِ.

ليلة القدر أو ليلة 29 من شهر رمضان المبارك هي إحدى الليالي المهمة في الإسلام والتي تعتبر أفضل ليالي السنة. ومن أهم الأعمال التي يجب القيام بها في هذه الليلة العظيمة هو الدعاء والاستغفار.

ومن الأدعية التي يمكن قراءتها في هذه الليلة:

"اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"

وهذا الدعاء يدل على تواضع العبد وتذكره لله وحاجته إليه، كما أنه يعبر عن الإيمان بأن الله هو الرحيم والغفور والودود، وأنه يحب العفو والصفح عن عباده.

ويمكن أيضاً قراءة الدعاء التالي:

"اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ"

وهذا الدعاء يدل على التوكل على الله والإيمان بقدرته وسلطانه، وعلى الاستغاثة به في كل أمور الحياة. كما يعبر عن حاجة العبد إلى رحمة الله ومغفرته، وعن رغبته في دخول الجنة والابتعاد عن النار.

ومن المهم أيضاً الدعاء للمسلمين والمسلمات ولأهل البلاد والعباد، وللمرضى والمحتاجين، وللمسافرين وللعائلة والأصدقاء والمعارف، ولجميع المؤمنين في كل مكان وزمان.

ومن الأدعية الجميلة التي يمكن قراءتها في ليلة القدر دعاء الإمام الحسين عليه السلام الذي كان يدعو به في ليالي شهر رمضان، وهو كما يلي:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ يَوْمَ تَجِدُ مَنْ تَحْمِيهِ جُلُودُهُمْ قَدْ نَسَوْا ذِكْرَكَ وَلَمْ يُحَرِّكُوا بِهِ أَلْسِنَتَهُمْ لِذِكْرِكَ، وَلَمْ يُصَلُّوا لَكَ كَمَا أَمَرْتَ وَلَمْ يَصُمْ لِرِضَاكَ، وَلَمْ يَتَصَدَّقُوا بِمَا أَحْسَنْتَ إِلَيْهِمْ مِنْ مَالِهِمْ، وَلَمْ يَحُدُّوا بِالَّذِي حَدَّدْتَ بِهِ عَلَيْهِمْ فَجَعَلُوهُ عِنْدَهُمْ مَرْضًا وَسُقْمًا إِلاَّ مَنْ اسْتَغْفَرَكَ وَتَابَ عَلَيْكَ فَصَلَّى صَلَوَاتِكَ الْخَمْسَ وَصَامَ شَهْرَكَ الْمَعْظُومَ وَآتَى حَقَّكَ الْمَفْرُوضَ عَلَيْهِ فَأَيُّ حَقٍّ لَهُ عَلَيْكَ فِي حِفْظِهِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ

وبذلك نكون قد سردنا لكم متابعي وكالة سوا دعاء ليلة 29 التاسعة والعشرون من رمضان 2023 ، ووضعنا لكم رابط فيديو للدعاء المستحب في الليلة الفردية من رمضان 2023 والتي قد تكون ليلة القدر .

.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد