"الديك" يتحدث حول تفاصيل الدعوة المصرية لرئيس الوزراء الفلسطيني

داود الديك مستشار رئيس الوزراء

تحدث داود الديك مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء 18 ابريل 2023، حول تفاصيل الدعوة التي وجهت لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية لزيارة جمهورية مصر العربية.

وأوضح الديك، خلال حديثٍ له مع إذاعة صوت فلسطين تابعته وكالة "سوا" الإخبارية، أن سفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين نهاد سليمان قدم دعوة لرئيس الوزراء محمد اشتية لزيارة دولة مصر؛ لبحث وتعزيز آفاق التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف: "سيتم تحديد بنود هذه الزيارة ومجالات النقاش القابلة للتطوير مع الجانب المصري خلال الفترة القادمة، تمهيدًا لهذه الزيارة كونها تبني على الدعم السياسي في تطوير وترتيب أولويات الدعم والتعاون المشترك بين مصر وفلسطين في مختلف المجالات كالتعليم والمنح الدراسية، والتشغيل، والتبادل التجاري والثقافي، والزراعة وغيرها".

وحول اجتماع دولة رئيس الوزراء مع الوكالة التركية، أكد الديك على استمرار التعاون مع تركيا من خلال الوكالة التركية للتعاون الدولي، إذ يقومون بتنفيذ الكثير من مشاريع الدعم سواء في الضفة الغربية أو مدينة القدس أو قطاع غزة وبالتحديد ترميم المنازل في القدس والخليل وجنين وقطاع غزة.

وأشار الديك إلى أنه سيتم الإعلان عن مشاريع تعاونية قريبًا مع الوكالة التركية، في ظل استمرار التعاون والمشاريع قائمة على أرض الواقع، لكن يجب تحديث الأولويات وبالتالي نقاشها وإقرار موازناتها للشروع بتنفيذها في القريب العاجل.

وبيّن أن اللقاء تخلله استعراض من رئيس الوكالة لمجمل ما تم تنفيذه في فلسطين، مؤكدين على أن فلسطين أولى الأولويات في مجالات الدعم والتعاون بالنسبة لتركيا.

وأردف الديك: "من جهة أخرى تم النقاش بين رئيس الوكالة ورئيس الوزراء على أولويات فلسطين في مجال التنمية والتعاون مع الجمهورية التركية، سواء في مجال الاستثمار بالطاقة الشمسية والنظيفة، أو دعم فلسطين من خلال خلق فرص عمل وتطوير التدريب المهني والزراعي، وغيرها من المجالات".

وأكد مستشار رئيس الوزراء أن التعاون مع الجانب التركي مثمر وبنّاء وذو آفاق مستقبلية واسعة، كما وسيتم مناقشة جميع الأولويات فنيا مع الجانب التركي تمهيدًا لإقرارها في الموازنة القادمة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد