صحيفة عبرية تكشف تفاصيل وسبب زيارة حماس المُرتقبة إلى السعودية

صورة أرشيفية لقيادة حماس مع ملك السعودية الراحل عبدالله بن عبد العزيز

قالت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الإثنين 17 أبريل 2023، إن هدف زيارة وفد حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية إلى المملكة العربية السعودية هي "دينية".

ونقلت الصحيفة العبرية، عن مسؤول بالحركة، بأن الزيارة نافذة لفرص تحسين العلاقات مع المملكة، على الرغم من وصفه بأن الزيارة بالأساس "دينية".

وأشارت إلى أن "حماس"، تنتهز الفرص التي تتاح لها، لتعزز حضورها وموقعها في المنطقة وخارجها، في وقت تتراجع فيه السلطة الفلسطينية وتضعف أكثر. وفق قولها

اقرأ أيضا/ إصابة  خطيرة لشاب برصاص الاحتلال في القدس

ووفقًا لذات المصدر، فإن السعودية وافقت على السماح لقيادة حماس بأداء مناسك العمرة، مشيرًا في ذات الوقت إلى أنها تكتسب أهمية سياسية رغم أنها زيارة ذات طبيعة دينية.

ونوهت "هآرتس"، إلى أن الزيارة لم تتم بدون موافقة القصر الملكي في الرياض وأجهزة المخابرات في المملكة.

اقرأ أيضا/ الجيش الإسرائيلي يُعيّن قائدا جديدا باللواء الشمالي في فرقة غـزة

وبحسب الصحيفة، فإن حماس وجهات فلسطينية أخرى ترى في الزيارة المرتقبة استمرارًا للتطورات الأخيرة على الساحة العربية وتجديد العلاقات بين السعودية وإيران ودفء علاقات الرياض مع سوريا.

وتقول الصحيفة: على الرغم من محاولة حماس تصوير زيارة الوفد على أنها زيارة دينية بدون جانب سياسي، إلا أنها تعتبر على الساحتين الفلسطينية والعربية خطوة أخرى في تعزيز مكانة الحركة، على خلفية ضعف نفوذ السلطة الفلسطينية. حسب قولها

وأشارت إلى أن حماس من خلال إطلاق الصواريخ من غزة وجنوب لبنان باتجاه إسرائيل، إلى جانب التطورات الإقليمية وخاصة التقارب السعودي مع إيران وسوريا، وفر عليها الكثير لتحقيق مكاسب غير متوقعة، على الرغم من التوقعات بأنها لن تستأنف نشاطها سريعًا في السعودية أو سوريا، ولا زالت تركز على البقاء في قطر التي تعتبر قاعدة مركزية لقيادة حماس بالخارج، إلى جانب العلاقات الواسعة لها في تركيا ولبنان واندونيسيا وباكستان.

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد