هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر؟

هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر

هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر – دار الإفتاء توضح، يتحرى المسلمين ليلة القدر في الأيام الفردية بالعشر الأواخر من شهر رمضان ، فقد يحرص المسلمين والمؤمنين إحياء هذه الليلة على أكمل وجه تقرباً إلى الله تعالى، وراجين الله بالعفو والمغفرة.

حيث يبحث الكثير من الناس حول العالم عبر محرك البحث الشهير "جوجل" هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر، لذلك تجيب وكالة سوا الإخبارية عن هذا السؤال وفقاً لما قالت دار الإفتاء المصرية، حيث تعد ليلة القدر من أفضل ليالي العام ففيها يكون الأجر والثواب مضاعف، بدليل قول الله سبحانه وتعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر

من الراسخ في أذهاناً كمسلمين أن ليلة 27 رمضان تصادف ليلة القدر، فما صحة هذا الاعتقاد، حيث كان الرسول صلى الله وعليه وسلم يجتهد بالعشر الأواخر من شهر رمضان، فروت عائشة رضي الله عنها:" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره"، ثم ركزت على الليالي الوترية وقالت: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".

وفي الحديث عن هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر، أجابت دار الإفتاء المصري، في فتوى رقم 190، وقالت إن "حكمة الله اقتضت أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه"

وأضافت: عبر موقعها الإلكتروني "أن الفقهاء اختلفوا في تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر".

فأخفى الله سبحانه وتعالى موعد ليلة القدر عن عباده، حيث جعل الرسول صلى الله عليه وسلم ينساها حتى يرى الاجتهاد والزيادة في العبادة بهذه الأيام المباركة، فروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: "أُريتُ اياة القدر، ثم أيقظني بعض أهلي فنسيتها، فالتمسوها في العشر الغوابر".

في هذه الليلة تقدر مقادير الخلائق على مدى العام، فيكتب فيها الأحياء والأموات والناجون والهالكون والسعداء والأشقياء والعزيز والذليل والجدب والقحط وكل ما أراده الله تعالى في تلك السنة.

والمقصود بكتابة مقادير الخلائق في ليلة القدر -والله أعلم - أنها تنقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ، قال ابن عباس "أن الرجل يُرى يفرش الفرش ويزرع الزرع وأنه لفي الأموات" أي انه كتب في ليلة القدر انه من الأموات. وقيل أن المعنى أن المقادير تبين في هذه الليلة للملائكة.

إقرأ أيضا: كيفية أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر وحكمها وفضلها

إقرأ أيضا: ما هي الليالي الوترية - أدعية الليالي الوترية في رمضان 2023

دلائل وعلامات ليلة القدر؟

من أبرز الدلائل أن الشمس تشرق في صباح اليوم التالي صافية أي بدون شُعاع، وما يدل على ذلك منَ السُّنَّة النبوية: عن أُبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّه قال: ( أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها) وفي نطق آخَرَ لِمُسلمٍ عن أبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: (وأمارَتُها أن تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يَومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها).

اعتدال المناخ: قال صلى الله عليه وسلم: "ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة"، ويصبح الجو ليلة القدر معتدلًا، ليس حارا أو باردا.

القمر مثل "شق جفنة": عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: تذكّرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة".

لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب: قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر "إنّها ليلة بلجة، مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم"، أي أنّه لا ترى في السماء شُهب.

الراحة والسكينة التي يشعر بها المؤمنين.

إقرأ أيضا: الأدعية المستجابة في ليلة القدر – دعاء ليلة القدر مكتوب

أدعية ليلة القدر – ليلة 27 رمضان

"اللهم إنك عفو قدير تحب العفو فاعف عني"
اللهمَّ إنَّك عفوٌ كريمٌ تحبُّ العفو فاعفُ عنِّي في هذه الليلة المباركة.
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
- رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

وفي ختام المقال نكون قد أجبنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية على هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر، وأفضل الأعمال في ليلة القدر، كما أرفقنا لكم مجموعة من الأدعية المستحبة في ليلة القدر 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد