لأول مرة منذ سنوات

مصدر: وفد من حماس يبدأ الإثنين زيارة إلى السعودية

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مع خالد مشعل - ارشيف

قال مصدر فلسطيني اليوم الأحد 16 أبريل 2023، إن وفدا من حركة حماس  بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية يبدأ الإثنين زيارة إلى السعودية، لمناقشة آخر المستجدات الفلسطينية.

زيارة وفد حماس إلى السعودية

وذكر المصدر للأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته: "وفدا قياديا رفيعا من حركة حماس سيصل إلى السعودية الإثنين"، فيما لم يصدر تعليق فوري من الرياض بهذا الشأن، علما بأنها تلك الزيارة هي الأولى من نوعها منذ سنوات.

وبين المصدر: "الوفد بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، ويضم كلاً من خالد مشعل رئيس الحركة في الخارج، وعددا من أعضاء المكتب السياسي أبرزهم خليل الحية وموسى أبو مرزوق، (..) من المقرر أن يلتقي الوفد بمسؤولين سعوديين؛ للتباحث في عدد من القضايا المتعلقة بالشأن الفلسطيني والإقليمي، والقضايا الثنائية بين المملكة والحركة".

اقرأ/ي أيضا: الاقتصاد ب غزة تسجّل مخالفات لمحال ملابس لعدم إعلانها الأسعار

وذكر أن "ملف المعتقلين الفلسطينيين سيتصدر جدول أعمال زيارة وفد حماس، حيث من المقرر أن تستغرق عدة أيام"، مكملا أن الزيارة "تعد خطوة أولى مهمة على طريق استعادة العلاقات الثنائية بين السعودية وحماس" بعد سنوات من الفتور.

اقرأ/ي أيضا: بالصور: بلدية غزة تناقش مشروعًا "سيحلّ أزمة مرورية"

وكانت آخر زيارة لحركة حماس إلى الرياض في عام 2015، حينما التقى وفد بقيادة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة آنذاك، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين في مدينة مكة المكرمة، وكانت السعودية تقيم علاقات طيبة مع حماس، إلا أنها دخلت في مرحلة فتور ثم قطيعة خلال السنوات الأخيرة.

وتأتي هذه الأنباء بعد تصريحات لموسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحماس، في وقت سابق السبت، أكد فيها أن حركته ليست "جزءا من أي محور سياسي أو عسكري"، وقال أبو مرزوق في تغريدة على تويتر: "حماس ليست جزءاً من أي محور سياسي أو عسكري بغض النظر عن الاسم والعنوان".

وأضاف: "نحن حركة مقاومة إسلامية، ونسعى لعلاقات مع كل القوى الحية في المنطقة والعالم وليس لنا عداء مع أي مكون، سوى الاحتلال"، متابعا : "نشكر كل من يقف معنا مساعدًا ومعينًا، وليس هناك من علاقة مع أي طرف على حساب طرف آخر".

المصدر : الأناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد