صلاة التهجد ..حكم أدائها جماعة في رمضان 2023 وأيهما أفضل جماعة أو فرداً

صلاة التهجد

صلاة التهجد .. حكم أدائها جماعة في رمضان 2023 وأيهما أفضل جماعة أو فرداً- تعد صلاة التهجد من الصلوات النوافل، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدائها بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، ويستحب أدائها للتقرب لله تعالى وخصوصاً في العشر الأواخر من رمضان.

وتزايد البحث على محركات جوجل ومنصات التواصل الإجتماعي عن صلاة التهجد وعدد ركعاتها وحكمها، ومن الأسئلة التي وردت حول صلاة التهجد، السؤال عن حكم أداء صلاة التهجد جماعة في شهر رمضان .

صلاة التهجد 

شهر رمضان المبارك فرصة ثمينة للتقرب لله تعالى لما فيه من ليالٍ فضيلة، ويكثر المسلمون من العبادة والصلاة والزكاة في هذه الأيام وتحديداً العشر الأواخر من رمضان، وصلاة التهجد وقيام الليل وإحياء ليلة القدر .

وصلاة التهجد هي الصلاة التي تبدأ من بعد العشاء إلى قبيل الفجر، وتكون بعد النوم، وتعتبر من أفضل الصلوات بعد الفروض، ولها أجر عظيم عند الله، وسميت بهذا الاسم تهجد أي بمعنى ترك النوم والقيام للصلاة.

اقرأ أيضاً: حكم الاعتكاف في البيت .. دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل

كيفية صلاة التهجد

يقوم المسلم في الليل وينوي صلاة التهجد، ثم تبدأ الصلاة بـ(ركعتين خفيفتين)، ثم تكمل إلى قبيل الفجر.

أما عدد ركعاتها، فلم يحدد عدد ركعات صلاة التهجد، فيمكنك أن تصلي ما شئت، ولكن يشترط أن تؤديها على ركعتين ركعتين، وأما بالنسبة إلى الوتر فتؤدي الوتر على ثلاث ركعات أو على خمس ركعات.

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة.jpg
صلاة التهجد

ما حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان؟

صلاة التهجد جماعة في رمضان، ولكن بشرط عدم المداومة على صلاتها جماعة في المسجد جماعة، لأن الأصل أن يُصلي المسلم التهجد في بيته، ولكن إذا صلاها جماعة في بعض الأحيان مع المصلين في المسجد، فهذا جائز.

 وأما الامتناع عن صلاة التهجد إلا في جماعة مع الناس في المسجد فهذا يعتبر بدعة من البدع، فله أن يُصلي في بيته بأهله التهجد، ويصليها في بعض الأحيان جماعة في المسجد.

دليل على حكم صلاة التهجد جماعة

الدليل على حكم صلاة التهجد جماعة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى التهجد جماعة في المسجد في العشر الأخيرة من رمضان.

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: صمنا فلم يصلِّ صلى الله عليه وسلم بنا حتى بقي سبع من الشهر، فقام بنا في الخامسة حتى ذهب شطر الليل فقلنا يا رسول الله: لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه فقال: إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب له قيام ليلة، ثم لم يصلِّ بنا حتى بقي ثلاث من الشهر، فصلى بنا الثالثة ودعا أهله ونساءه فقام بنا حتى تخوفنا الفلاح، قلت: وما الفلاح؟ قال: السحور. والله أعلم.

وصلاة التهجد يجوز صلاتها جماعة في المسجد، أو صلاتها في البيت، وذلك يعود لقدرة الإنسان وهمّته ونشاطه، ولكن لا يجب المداومة على أداء صلاة التهجد جماعة في المسجد، بل يُصليها في المسجد جماعة إذا كان ذلك أنشط له، ويُصليها في أحيان أخرى في البيت.

أيهما أفضل صلاة التهجد جماعة أم فرداً؟

اختلف العلماء حول أداء صلاة التهجد جماعة أم فرداً، والأفضل أن تقام صلاة التهجد في البيت ام في المسجد، حيث أن البعض قد قال إن أداء صلاة التهجد في المسجد أفضل في جماعة في شهر رمضان.

 أما البعض الآخر فقد رأى أن صلاتها في البيت أفضل لأن فيها خشوع أكثر، وما يجب الإشارة إليه أن صلاة التهجد قد شرعت على المسلمين في شهر رمضان وبشكل خاص في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل والتراويح

صلاة التهجد هي عبارة صلاة التطوع في الليل بعد النوم، الى جانب هناك من يرى أنها هي الصلاة بعد العشاء حتى لو قبل النوم.

أما بالنسبة القيام هو الصلاة بعد العشاء إلى طلوع الفجر حيث أن قيام الليل قضاء الليل أو بعضه في سائر العبادات ومنها الصلاة

أما التراويح فهو قيام الليل في رمضان ويكون في أول الليل بصورة سريعة دون الإطالة ويسمى قياما ويسمى تهجدًا ولا فرق والله أعلم.

فوائد صلاة التهجد

1- تعزيز الإيمان: فإذا قام المسلم بصلاة التهجد والاستغفار والدعاء في الليل، فإن ذلك يعزز إيمانه ويجعله أقرب إلى الله تعالى.

2- تقرب إلى الله: إذا قام المسلم بصلاة التهجد، فإن ذلك يعد من أفضل الطرق لتحقيق القرب من الله تعالى وتعزيز العلاقة بين المسلم وربه.

3- التأهب للعمل الصالح: إذا قام المسلم بصلاة التهجد وأداء العبادات في الليل، فإن ذلك يحفز على العمل الصالح والتأهب للقيام به والسعي لتحقيق الخير.

4- الاستغفار والدعاء: يمكن للمسلم أن يستغفر ويدعو في صلاة التهجد، وهذا يساعده على تطهير نفسه وتحقيق الرضا والسعادة النفسية.

5- تحسين الصحة النفسية: إذا قام المسلم بصلاة التهجد بشكل منتظم، فإن ذلك يساعد على تحسين الصحة النفسية وتقليل التوتر والضغوط النفسية.


 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد