حكم الاعتكاف في البيت .. دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل

حكم الاعتكاف في البيت

حكم الاعتكاف في البيت .. دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل - يعتكف المسلمون في العشر الأواخر من رمضان المبارك، والاعتكاف في شهر رمضان الفضيل سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فما حكم الاعتكاف وما حكم الاعتكاف في البيت .

سنوضح لكم خلال هذا المقال حكم الاعتكاف في البيت وحكم الاعتكاف في البيت للمرأة والمريض وتوضيح دار الإفتاء المصرية حول الحكم.

الاعتكاف في رمضان

والاعتكاف هو التفرغ للعبادة ليلاً ونهاراً، ولزوم المسجد لطاعة الله ساعة أو يومًا، أو ليلة أو أيامًا أو ليالي، سنة كما قال الله جل وعلا: وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ [البقرة:187].

وجاء عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه اعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي بعض السنوات تركها، لبعض الأسباب، واعتكف في العشر الأول من شوال.

1679587674_رمضان-2023-التسجيل-في-الاعتكاف-بالمسجد-الحرام-1444.jpg
حكم الاعتكاف في البيت

حكم الاعتكاف

حكم الاعتكاف في الإسلام سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأفضل ما يكون وقت الاعتكاف في رمضان، ويستحب في أي مسجد تقام فيه صلاة الجماعة، ويعتكف الكثيرون في البيت فما حكم الاعتكاف في البيت في شهر رمضان 2023.

حكم الاعتكاف في البيت

تساءل الكثيرون عن حكم الاعتكاف في البيت، وحسمت دار الإفتاء المصرية جدلًا دار مؤخرا حكم الاعتكاف في البيت، حيث أكدت الدار في منشور، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، نشرته أنه "لا محل للاعتكاف في البيت، ولكن هناك بدائل أخرى من الذِّكر وقراءة القرآن".

وقال  أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، سعد الدين الهلالي، حول حكم الاعتكاف في البيت :" إن المعتكف لا يجب عليه الاعتكاف بمسجد فيه جماعة، وفقا للحنابلة والحنفية." 

وأضاف أن المذهبين المالكي والشافعي قالا إن أي مسجد يجزئ الاعتكاف حتى وإن كان داخل منزل صاحبه ويجوز ذلك، موضحا أن الاعتكاف يعني خلوة النفس، وهي تتحقق في حال كان المسجد موجوداً داخل البيت، أو الشركة، أو العمل.

حكم الاعتكاف في البيت المذاهب الفقهية

ويحسب الاعتكاف بالدقيقة، ولا يشترط فيه عدد معين من الساعات ولا حتى إتمام الأيام العشر الأواخر، حيث إن المذهب المالكي هو الوحيد الذي اشترط أن تكون أقل مدة لـ الاعتكاف يوم واحد فقط. بحسب تصريحات تلفزيونية لسعد الدين الهلالي.

وأشار الهلالي إلى أن بقية المذاهب الفقهية أجازت أن يكون الاعتكاف لحظة أو نصف ساعة أو ساعة أو عدة ساعات.

حكم الاعتكاف في البيت في زمن ال كورونا

في فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية حول حكم الاعتكاف في البيت ، أكدت في وقت تفشي وباء كورونا منذ نحو ثلاث سنوات، أن الاعتكاف سُنة للرجال والنساء على السواء، ولا يكون إلَّا في المسجد؛ لأن العكوف إنما أُضيف إلى المساجدِ لأنها من شرطه، ولا يجوز الاعتكاف في البيوت؛ لافتقاد ركن المسجدية فيه.

حكم الاعتكاف في البيت للمرأة

ويقول جمهور العلماء في حكم الاعتكاف في البيت للمرأة إنه لا يصح للمرأة أن تعتكف في مسجد بيتها، لأنّه لا يُطلق عليه اسم المسجد عرفًا، حيث يجوز بيعه، وهذا يصدق بالمكان المخصص في البيت للصلاة، أما غير المخصص فلا يجوز فيه الاعتكاف من باب أولى.

ولكن الحنفية أجازوا في حكم الاعتكاف في البيت للمرأة بوجه خاص أن تعتكف في مسجد بيتها وهو المكان المعد للصلاة ، وفيه قول قديم للشافعي ، وجاء في وجه للمالكية صحته للرجال والنساء في مسجد البيت .

ويشترط في حكم الاعتكاف أن يكون المسجد جامعًا عامًّا تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجماعة. والحديث الذي اعتمد عليه ضعيف، وهو ما رواه الدارقطني:” كل مسجد له مؤذِّن وإمام فالاعتكاف فيه يصلح” ومفهومه أن المسجد الخاص الذي لا يستقيم فيه الأذان وصلاة الجماعة لا يصح الاعتكاف فيه.

حكم الاعتكاف في البيت للمريض

والمريض بالشلل يصح اعتكافه في مسجد بيته على وجه للمالكيّة وأصحاب الشافعي، وكذلك على رأي محمد بن عمر بن لبابة المالكي كما ذكره ابن حجر في ” ال فتح ” ونقله الشوكاني في ” نيل الأوطار ج4 ص283 ” عند شرح حديث رواه أبو داود من قول عائشة:” ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع”.

وفي ختام المقال نكون عرضنا لكم تفاصيل حكم الاعتكاف في البيت والاعتكاف في البيت للمرأة وحكم الاعتكاف في البيت للمريض وتوضيح دار الإفتاء المصرية.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد