أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2023 في رمضان

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2023 في رمضان

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2023 في رمضان ، يزداد بحث العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، بالتزامن مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، عن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2023 في رمضان، كما أن لزكاة الفطر أهمية كبيرة تعود على المسلم، فهي تطهر النفس من لغو ورفث الصائم في رمضان.

وسنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2023 في رمضان، التي يسعى المسلمون لإخراجها زكاة الفطر، لأنها تدخل الفرحة والسرور على قلوب المسلمين الفقراء والمساكين قبل عيد الفطر 2023.

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر في رمضان 2023:

يصح إخراج زكاة الفطر 2023 من بداية شهر رمضان، لكن يعتبر أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر في رمضان 2023، بغروب شمس آخر يوم من رمضان، ويستمر وقتها حتى قبل صلاة العيد، كما يجوز إخراجها قبل عيد الفطر بيوم أو يومين.

وينتهي وقت إخراج زكاة الفطر في رمضان 2023، كما جاء في الحديث: " من أداها قبل الصلاة- العيد-فهي صدقة مقبولة، ومن أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات"، أي أنها تنتهي بصلاة العيد، كما أجاز عددًا من أهل العلم لإخراج زكاة الفطر 2023 بعد صلاة العيد، وينتهي وقتها بغروب شمس يوم العيد.

اقرأ/ي أيضًا: مقدار زكاة الفطر 2023 في فلسطين

حكم زكاة الفطر في رمضان 2023 :

  1. تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي وقع منه في أثناء شهر رمضان.
  2. إطعام المساكين ومواساتهم في العيد، ودليل ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين).

شروط زكاة الفطر 2023:

ونشرت منصات دينية مواصفات وشروط زكاة الفطر 2023 التي يجب الالتزام بها، ومنها:

  1. النوع: يجب أن تكون الزكاة على الأطعمة الأساسية المعتادة في المنطقة، مثل الأرز والشعير والتمر والحليب والزيت والدقيق وغيرها.
  2. الكمية: يجب أن تكون كمية الزكاة لكل شخص كافية لتغطية حاجته ليوم واحد، وتقدر بحوالي 2.5 كيلو جرام من الغلة المحددة للزكاة في المنطقة.
  3. التوقيت: يجب دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر، ولا يجوز تأخيرها حتى بعد صلاة العيد.
  4. المستحقين: يجب إخراج زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين الذين هم في حاجة إلى المساعدة ولا يمتلكون ما يكفي لإطعام أنفسهم ليوم العيد واليوم الذي يليه، ويجب أن تكون للمستحقين من جهة معتبرة وموثوقة.

على من تجب زكاة الفطر 2023؟

تجب زكاة الفطر 2023 في فلسطين على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، حر أو عبد، وملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين).

كما يستحب أن تخرج عن الجنين كما قال أبو قلابة: (كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه) [رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح].

لمن تعطى زكاة الفطر 2023؟

زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: (طعمة للمساكين) [رواه أبو داود]، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط، يشترط في المستحقين كالآتي:

  1. أن يكونوا مسلمين، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين.
  2. أن يكونوا فقراء ومحتاجين، ولا يمتلكون ما يكفي لإطعام أنفسهم وعائلاتهم ليوم العيد واليوم الذي يليه، وهذا يتحقق بتحديد مستوى الفقر المعتمد في المنطقة.
  3. يجب أن يكونوا من العيان، ولا يجوز دفع زكاة الفطر للأقارب الذين يعيشون في بيت المؤمن نظراً لأنهم لا يعتبرون من العيان.
  4. ينبغي إخراج زكاة الفطر في المنطقة التي تسكن فيها، ولا يجوز إخراجها في بلد أو منطقة أخرى.

أصناف زكاة الفطر 2023:

فقد جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير) [متفق عليه]. وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: (كنا نعطيها زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أقط) [متفق عليه]. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه: (وطعمة للمساكين) [رواه أبو داود]. فهذه الأحاديث تدل على وجوب الصاع من طعام البلد كما قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: (وكان طعامنا يومئذٍ الشعير والزبيب والتمر والأقط) [صحيح البخاري].

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2023 في رمضان، وحكم زكاة الفطر في رمضان 2023، كما وضحنا شروط زكاة الفطر 2023، وعلى من تجب زكاة الفطر 2023، إضافة إلى لمن تعطى زكاة الفطر 2023، وأصناف زكاة الفطر 2023.

دار الافتاء تحدد مقدار زكاة الفطر.jpg
 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد