موعد ليلة القدر 2023 - متى تبدأ ليلة 27 رمضان ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة 27 رمضان وقت ليلة القدر 2023 ومتى تنتهي؟

موعد ليلة القدر 2023 - متى تبدأ ليلة 27 رمضان ومتى تنتهي؟ -  يتساءل الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان المبارك الذي فيه الخير والرحمة، وهو شهر العبادات والطاعات، ففيه ليلة القدر وهي ألف من خير شهر، والعشر الاواخر من رمضان، حيث يجمع شهر رمضان العديد من العبادات والطاعات الإسلامية التي تقرب العبد الى ربه، وليلة 27 رمضان، تداول بين الناس على انها هي ليلة القدر.

ليلة 27 رمضان من أكثر الليالي الوترية انتظاراَ من قبل المسلمين، لان ليلة 27 رمضان يترجح على الاغلب ان تكون هي ليلة القدر، فتزداد محركات البحث عن المواضيع ذات الصلة في ليلة 27 رمضان، من دعاء او استغفار او تسبيح او القيام بالأعمال الخيرية، حيث يكون اجر هذه الليلة مضاعف، لقوله تعالي " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ.. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ.. تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ.. سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ"

تعرف على متى تبدأ ليلة 27 رمضان وقت ليلة القدر 2023 ومتى تنتهي، من اجل استغلالها بالشكل الصحيح والأمثل وزيادة الاجر والثواب ومضاعفتها.

موعد ليلة القدر 2023 - متى تبدأ ليلة 27 رمضان ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة 27 رمضان وقت ليلة القدر 2023، وفق الشيخ أ. د خالد المصلح: "يبدأ وقت ليلة القدر من غروب الشمس إلى طلوع الفجر؛ لأن الليل لا يكون إلا كذلك. كل هذا داخل فيما يتعلق بفضل ليلة القدر الذي قال فيه الله تعالى "إنا أنزلناه في ليلة مباركة، إنا كنا منذرين".

في غالب الأحيان تكون ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر، وذلك لأنها الليلة الوترية، ولكن لا يملك أحد من الناس أن يحدد ليلة القدر في شهر رمضان المبارك، فقد اختلف العلماء في وقت تعيينها اختلافًا كبيرًا، وقال العلماء أنّ الراجح هو أنّ ليلة القدر تتبدل في الليالي العشر الأواخر من رمضان في كلّ عام، وهي في الوتر فيها، ورد في قول للشيخ الجليل ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- أنّه قال " الصحيح أنها تتنقّل فتكون عاماً ليلة إحدى وعشرين، وعاماً ليلة تسع وعشرين، وعاماً ليلة خمس وعشرين، وعاماً ليلة أربع وعشرين، وهكذا؛ لأنه لا يمكن جمع الأحاديث الواردة إلا على هذا القول، لكن أرجى الليالي ليلة سبع وعشرين، ولا تتعين فيها كما يظنه بعض الناس، فيبني على ظنه هذا، أن يجتهد فيها كثيراً ويفتر فيما سواها من الليالي".

متى تبدأ ليلة 27 رمضان -  ليلة القدر 2023

تبدأ ليلة السابع والعشرين من رمضان للعام 2023م، من غروب الشمس في اليوم السادس والعشرين من رمضان الموافق يوم الأربعاء السابع والعشرين من أبريل، وتنتهي بفجر يوم السابع والعشرين من رمضان الذي يوافق فجر يوم الخميس الثامن والعشرين من إبريل عام 2022م، وليلة القدر في علم الغيب، لا يمكن لأحد أن يعرف وقتها، ولكن هناك بعض العلامات والاشارات التي وردت في السنة النبوية وتدل على انها ليلة القدر.

علامات ليلة القدر 1444/2023

علامات ليلة القدر، ورد عن النبي في السنبة النبوية عن علامات تدلل على انها ليلة القدر، من خلال المقال الاتي تعرف على هذه العلامات:

تكون فيها السماء صافية وخالية من النجوم والشهب.

ليلة لا حارة ولا باردة.

ان يكون القمر فيها كمثل شق جفنه أي يكون القمر مثل نصف الطبق.

شمسها تطلع بلا شعاع لها.

قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة وانشراح الصدر فيها أكثر من غيرها.

الرياح تكون ساكنة.

كثرة عدد الملائكة فيها، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة أن رسول الله قال في ليلة القدر: «وإن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى».

دعاء ليلة 27 رمضان

تعرف على دعاء ليلة 27 رمضان، اذ تعد هذه ليلة وترية وعليك الاجتهاد فيها من حيث الصلاة والدعاء، من خلال ما يلي تعرف على دعاء ليلة القدر 1444:

اللهم انت الملك اللهم اسألك في هذه الليلة المباركة باسمك الواحد الاحد الفريد الصامد وباسمك العظيم تقبل صيامنا صلواتنا صلاتنا، وحسناتنا، ونسألك أن تحررنا، وتشفينا، وتغفر لنا.

اللهم اسألك انت الغفور الرحيم العفو والعافية الدائمة في الدين والدنيا.

اللهم نسألكم كل الخير عاجلاً وآجلاً، ما علمناه منها وما لم تعرفوه.

اقرأ أيضاً: كلام عن العشر الأواخر من رمضان 2023

اللهم اسألك اللهم انت الغفور الرحيم في هذه الليلة المباركة من كل خير وعاجل وتأخير ما عرفته وما لم اعرفه واعوذ بك من كل شر، عاجلاً وآجلاً، ما تعلمت منه وما لم أعرفه.

اللهم إني أسألك اللهم في هذه الليلة المباركة ألا تترك الذنوب لي ولأهلي ولذريتي إلا إذا كنت قد غفرت لهم، وأطلب منك ألا تترك أي منا مريضاً إلا إذا شفته.

واسألكم المغفرة والعافية، عندنا دعاء لا يُرفض، وباب إلى الجنة لا يُغلق، اكتب لنا ممن سيحررونك من الجحيم وآبائنا وأحبائنا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد