كيفية إحياء ليلة القدر 2023 للمرأة الحائض والنفساء

كيفية إحياء ليلة القدر 2023 للمرأة الحائض والنفساء

يسعى الجميع إلى إحياء ليلة القدر 2023، والحصول على فضل هذه الليلة العظيمة، وما تحمله بطياتها بالكثير من الفوائد والفضل، وبهذا تسعى المرأة الحائض والنفساء للتعرف على كيفية إحياء ليلة القدر في هذا الوقت.

ومع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، زاد البحث عبر محركات جوجل، والتساؤلات عن كيفية إحياء ليلة القدر 2023/1444 من قبل المرأة الحائض والنفساء بشكل صحيح للحصول على فضل ليلة القدر.

ما هي ليلة القدر 2023/1444

تحمل ليلة القدر فضل عظيم، فهي من أفضل الليالي على وجه الكرة الأرضية، وتعتبر أقدس ليالي شهر رمضان 2023/1444، حيث تعتبر ليلة القدر تكون مجهولة الموعد ولكن هناك ما يدل على موعدها من علامات، ولكن معلومة الفضل من الله تعالى فهي ذات فضل كريم، محصورة في أيام معدودات وهي الليالي الوترية في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك.

وتتميز الليالي العشر الأواخر من رمضان بالعبادات والطاعات، فليلة القدر معلومة بأنها متعددة العبادات والطاعات، تضم في طياتها الكثير من الأعمال الصالحة، وكرمها الله تعالى حيث ذكرها في كتابه القرآن الكريم وجاءت في السنة النبوية على لسان خير البشرية رسول الله، حيث يعادل فضلها ثلاثة وثمانين سنة، وهذا ما جاء في كتاب الله تعالى: (خير من ألف شهر).

اقرأ من هنا: ما هي ليلة القدر 2023 _ وكالة سوا الإخبارية

سبب تسمية ليلة القدر 2023/1444 بهذا الاسم

جاء سبب تسمية ليلة القدر 2023/1444 بهذا الاسم؛ لأن ليلة القدر ذات قدر لنزول القرآن فيها، أو لِما يقع فيها من تنزل الملائكة، أو لما ينزل فيها من البركة والرحمة والمغفرة، أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر عظيم وينال من فضلها الذي يعادل أكثر من ثلاثة وثمانون عام.

وحول ما ذكر من تاريخ ميلادي أو هجري بجانب ليلة القدر، هذا يأتي بالإشارة بأن السنوات 2023/1444 للسنة الحالية التي تقام بها فعاليات ليلة القدر، ويصادف هذا العام عام 2023 ميلادي وعام 1444 ميلادي.

وعن فرض لسيلة القدر، ومتى بدأ قيام ليلة القدر فهي فرضت منذ زمن رسول الله محمد صل الله عليه وسلم، ونزل بها القرآن الكريم على النبي صل الله عليه وسلم، وبها بشر النبي صل الله عليه وسلم بفضلها، كما ذمرنا بالسابق أنها خير من ألف شهر.

رائج الآن: بالفيديو سورة القدر بصوت القارئ سعد الغامدي

اقرأ من هنا: قصة ليلة القدر 2023/1444

اقرأ من هنا: مظاهر مناخية ذات دلالات على ليلة القدر 2023/1444

كيفية صلاة ليلة القدر 2023 للمرأة في العشر الأواخر من رمضان

المرأة لا تختلف صلاتها عن الراجل، ولكن تختلف بأن تكون على طهارة، حيث تقوم بصلاة قيام الليل بأداء الركعات كما نصليها بالتراويح وهي عبارة عن ركعتين ركعتين، بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من آيات قرآنية من كتاب الله تعالى دون تحديد أي عدد من الآيات.

اقرأ من هنا: كيفية أداء صلاة ليلة القدر 2023/1444

صلاة ليلة القدر 2023 للمرأة الحائض والنفساء

الحائض والنفساء تفعل وتقوم في جميع العبادات إلا الصلاة والصيام والطواف بالكعبة والاعتكاف في المسجد، فإحياء الليل ليس خاصاً بالصلاة، بل يشمل جميع الطاعات في الإسلام.

رائج الآن: بالفيديو الشعراوي يجيب هل تضيع ليلة القدر على الحائض؟

ويجيب الشيخ ابن عثيمين عن تساؤل صلاة وتحري ليلة القدر للمرأة الحائض والنفساء قائلاً: "لو تحرت ليلة القدر لم تنتفع؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا» والحائض لا تقوم ليلة القدر؛ لأنها ممنوعة من الصلاة، لكن إذا دعت في تلك الليلة إذا دعت ربها عز وجل وتعلقت بفضله ورحمته أرجو ألا تخيب، وقد تنال فضل هذه الليلة من خلال ذكر الله والاستغفار، دون صلاة أو قراءة قرآن.

أفضل الأدعية في ليلة القدر 2023/1444 مكتوب

حيث يسعى المسلمون في ليلة القدر بالتقرب إلى الله تعالى، بالعبادات والطاعات، وذكر الدعوات، وورد العديد من الدعوات على لسان النبي في ليلة القدر إلى أبرزها هو دعاء: "اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فاعفوا عني".

دعاء-ليلة-القدر-افضل-1.jpg
بالصور: دعاء ليلة القدر 2023/1444 مكتوب وجديد

وبهذا المقال نكون قد قمنا لكم كيفية إحياء صلاة ليلة القدر 2023/1444 للمرأة الحائض والنفساء، واستغلال ليلة القدر بالشكل الأمثل من قبل النساء التي لم تدرك ليلة القدر بشكلها التقليدي بسب عذر شرعي يمنعها.

المصدر : وكالة سوا _ ابن باز _ القمة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد