مظاهر مناخية ذات دلالات على ليلة القدر 2023/1444

ليلة القدر

تتميز ليلة القدر 2023 عن غيرها من ليالي شهر رمضان المبارك، وكذلك ليالي العام كلها، بأن لها بعض العلامات الكونية والفلكية والمناخية التي تميّزها عن باقي ليالي السنة، وهذا مما لها فضل عظيم يميزها عن غيرها من الليالي.

ومع بدء العد التنازلي لليالي العشر الآواخر في شهر رمضان المبارك، حيث زاد البحث في الفترة الأخيرة عبر محركات جوجل حول المظاهر المناخية ذات الدلالات على ليلة القدر 2023، حيث يسعى الكثير للتعرف على المظاهر المناخية دلالات على ليلة القدر 2023/1444، وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية نبذة عن هذه الدلالات المناخية المصاحبة إلى ليلة القدر.

ما هي ليلة القدر 2023/1444

تعتبر ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان 2023، فهي ليلة مجهولة الموعد، وكما تعد بأنها ليلة محصورة في الليالي الوترية في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تختص ليلة القدر بالعبادات والطاعات، وذكرت في كتاب رب السماوات القرآن الكريم.

اقرأ من هنا: ما هي ليلة القدر 2023 _ وكالة سوا الإخبارية

موعد ليلة القدر 2023/1444 في السعودية والدول العربية

لما ما تحمله ليلة القدر من فضل عظيم، يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات على موعد ليلة القدر في السعودية والدول العربية لاستغلال موسم العبادة، وليلة الطاعة بذكر الله تعالى، وأداء الطاعات من الاستغفار والصلاة، وتلاوة القرآن، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

شاهد بالفيديو: ليلة القدر 2022 في المسجد النبوي بالسعودية

اقرأ هنا: موعد ليلة القد 2023 في السعودية

اقرأ هنا: موعد ليلة القد 2023 في الجزائر

اقرأ هنا: موعد ليلة القد 2023 في ماليزيا

فضل ليلة القدر 2023/1444

هي أقدس الأيام والليالي في شهر رمضان وغيرها من أيام الشهور الأخرى، ورد فضلها في أماكن كثيرة، ومواضع متعددة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن فضل ليلة القدر 2023:

وأبرز ما وردت فيه ليلة القدر، وهي سورة القدر، ومن فضلها أنها ليلة خير من ألف شهر وهذا ما يعادل 83 سنة، كما ذكرت نزول الملائكة والاحكام السماوية بها.

هي الليلة الذي تنزل بها القرآن الكريم، والشاهد في قوله تعالى: " ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ۝ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ۝ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ﴾" كما جاء في سورة الدخان.

سبب تسمية ليلة القدر 2023/1444 بهذا الاسم

سميت ليلة القدر بذلك؛ لأنها ذات قدر لنزول القرآن فيها، أو لِما يقع فيها من تنزل الملائكة، أو لما ينزل فيها من البركة والرحمة والمغفرة، أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر.

اقرأ من هنا: دعاء التهجد في ليلة القدر 2023/1444

قصة ليلة القدر 2023/1444 _ قصص وعجائب

قصة ليلة القدر من القصص العظيمة، فهي اللية التي خصها الله تعالى وذكرها في كتابه العزيز الحكيم، وجعل لها النبي مكانة عظيمة وذكرها في أحاديثه المختلفة، وبشر بها الله بكتابه أنها تعادل 83 سنة من الطاعات والمغفرة، وتكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة.

طالع بالفيديو: قصة ليلة القدر 2023/1444 _ قصص وعجائب

دلالا وعلامات على ليلة القدر 2023/1444

هذه الليلة المميزة تحتوي على علامات ودلالات تميزها عن غيرها، ومن علامات ليلة القدر هي: قوة التنوير والضوء فيها، وتقسيم الصدر، وهدوء القلب، وسكون الريح، وشروق الشمس في الصباح بدون شعاع.

هي ليلة معتدلة، لا باردة وليس حارة، والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ليلة لا يُرمى فيها بنجم لقوله: "ليلة القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولَا يرْمَى فيها بِنَجْمٍ".

ظهور القمر، وهذا بدليل قول النبي صل الله عليه وسله في الحديث الذي جاء عن أبو هريرة رضي الله عنه: "ذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيُّكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة".

صور-مكتوب-عليها-انا-انزلناه-في-ليلة-القدر-11-780x452.jpeg
طالع بالصور: دلالا وعلامات على ليلة القدر 2023/1444

مظاهر مناخية ذات دلالات على ليلة القدر 2023/1444

تظهر في ليلة القدر العديد من العلامات الفلكية، والذي تأتي على مثل: شروق الشمس بدون شعاع في صبيحتها، وأنها ليلة هادئة معتدلة لا حارة ولا باردة، ولا ريح بها، دون سحاب.

وتحدث خالد الزعاق الخبير الفلكي في المرصد السعودي حول المظاهر المناخية ذات دلالات على ليلة القدر أنه من الراجح أن هذه العلامات كانت لليلة معينة في زمن النبي (صلى الله عليه وسلم).

وذكر الزعاق في حديثه أن العلامات التي تدور حول شروق الشمس دون شعاع ليست مطردة أن تتكرر في كل سنه في ليلة القدر، وهذا يشير إلى أنه ليس شرطاً أن تنطبق نفس هذه العلامات على ليلة القدر 2023.

وأضاف أنه لم يثبت علمياً أن الشمس تشرق بدون شعاع في أي يوم من أيام السنة، فشروق وغروب الكواكب والنجوم والقمر والشمس لا يتغير ولا يتبدل مهما تغيرت الأزمنة والأمكنة، و "لن تجد لسنة الله تبديلا".

وحول المظاهر المناخية فقد تذكر بعض الروايات عدم وجود رياح، وهدوء واستقرار في الجو، وشمس دون شعاع، خلاف عدم نباح الكلام، وعدم سماع نهيق الحمار، خلاف عن غيرها من العلامات التي ذكرناها خلال المقال.

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد