العش

برنامج العشر الأواخر من رمضان 2023

برنامج العشر الأواخر من رمضان 2023

أيام قليلة وتبدأ ليالي العشر الأواخر من رمضان 2023، بحيث تحمل هذه الأيام خيرات كثيرة، وفيها أفضل الليالي وخير أيام شهر رمضان ألا وهي ليلة القدر 2023 ليلة خير من ألف شهر.

يبحث الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم الإسلامي، وكافة دول العالم، عن برنامج العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك، ونقدم لكم من وكالة سوا الإخبارية برنامج لاستغلال العشر الأواخر من رمضان 2023.

ما هي العشر الأواخر من رمضان 2023

العشر الأواخر من رمضان هي أيام فضيلة، وهي أخر عشر أيام في شهر رمضان المبارك، حيث اقسم الله بها في سورة فجر بقوله: "وليال عشر" والله تعالى لا يقسم الا بعظيم، وهذا من عظمة أيام العشر الأواخر من رمضان 2023.

بالفيديو سورة الفجر بصوت القارئ إسلام صبحي

فضل العشر الأواخر من رمضان 2023

هي أيام فضيلة تحمل بطياتها الكثير من الفضل، حيث فيها ليلة خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر وهذا من فضل العشر الأواخر من رمضان، كما أقسم بها الله تعالى في كتابه العزيز الحكيم.

طالع من هنا: قصة ليلة القدر 2023/1444

وحث رسول الله محمد _ صلى الله عليه وسلم _ على اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، بالخيرات والطاعات والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء، مع تحري ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان؛ كونها خير من ألف شهر.

اقرأ من هنا: فضل العشر الأواخر من رمضان 2023

وبسبب الفضل الكبير ذكرها النبي محمد صل الله عليه وسلم في أحاديث، فجاء عن لسانه قائلاً صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان»، وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان.

th.jpg

بالصورة حديث النبي عن فضل العشر الأواخر في رمضان 2023

العشر-الأواخر.jpg

برنامج العشر الأواخر من رمضان 2023

في زمن النبي وبعد صلاة العشاء، كان النبي ﷺ يحيي العشر الأواخر من رمضان، فجاء عن أمنا عائشة -رضي الله عنها-: "كان النبي ﷺ إذا دخل العشر؛ أحيا ليله، وأيقظ أهله، وشد مئزره" هذا هو الأفضل إذا تيسر له ذلك، وإن نام بعض الشيء ليتقوى؛ فلا بأس، أما من قواه الله على إحيائها؛ فذلك سنة وقربة إلى الله عز وجل والحصول على نعيمه.

وأضاف «العثيمين»، في كتابه «الصيام»: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص في الليالي العشر الأواخر من رمضان بقيام الليل كله، فينبغي للإنسان في هذه الليالي العشر أن يحرص على قيام الليل، ويطيل فيه القراءة، والركوع، والسجود، وإذا كان مع إمام فليلازمه حتى ينصرف، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة).

وعن البرنامج المقدم في استغلال العشر الاواخر من رمضان، حيث يقوم المسلمون في أداء الصلوات الخمس، وإقامة الليالي الوترية، وانتظار صلاة الشروق لما فيها من فضل حج وعمرة، والمساهمة في الختمة القرآنية.

وغير ما ذكرناه صلة الأرحام، والاعتكاف في المساجد، وقيام ليلة القدر، وإخراج زكاة الفطر، وتخصيص أوقات الذكر والاستغفار، والاكثار في الدعوات، للصائم دعوة لا ترد كما أخبرنا النبي صل الله عليه وسلم.

78-125823-desirable-business-last-ten-days-ramadan-2.webp
بالصورة أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 2023

دعاء العشر الأواخر من رمضان 2023/1444

من أفضل الأدعية خلال عشر الأواخر من شهر رمضان دعاء: "اللهم يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة أفضل من 1000 شهر أكتب لي الخير كله في كل أمور حياتي، وارزقني من حيث لا أحتسب".

ومن أدعية العشر الأواخر من رمضان دعاء: "اللهم اغفر لنا وارحمنا وتجاوز يا ربنا عن زلاتنا وهفواتنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم تقبل منا شهر رمضان واجعله يا ربنا شاهدًا لنا لا علينا يوم العرض الأكبر".

بالفيديو د. محد راتب ال نابلس ي يتحدث عن العشر الأواخر في رمضان وليلة القدر

ما هو دعاء الاعتكاف في شهر رمضان 2023

جاء حول دعاء الاعتكاف في شهر رمضان ذكر: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. اللهم أني أسألك ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، بأن أطيعك ولا أعصيك، يا من تعلم بما في صدور العالمين".

اقرأ من هنا: برنامج لإحياء الاعتكاف في رمضان 2023

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية برنامج العشر الأواخر من رمضان 2023، للاستغلال الأمثل للأيام الأفضل في شهر رمضان المبارك.

المصدر : وكالة سوا _ اسلام ويب _ بن باز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد