برنامج لإحياء الاعتكاف في شهر رمضان 2023

برنامج لإحياء الاعتكاف في شهر رمضان 2023

مع بدء العد التنازلي لانتهاء شهر رمضان 2023، وبدء العشر الأواخر من الشهر الفضيل، يقترب الناس للتوجه إلى عبادة الاعتكاف في المساجد، واستغلال العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 استغلال أمثل بالقرب إلى الله تعالى.

حيث يبحث الكثير من متابعين وسائل التواصل الاجتماعي، وزاد في الآونة الأخير البحث من قبل المسلمين عن برنامج لإحياء الاعتكاف في شهر رمضان المبارك، واستغلاله بطريقة صحيحة، وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية برنامج مرتب في أيام رمضان المتبقية.

ما هو الاعتكاف في رمضان 2023

جاء معنى الاعتكاف اصطلاحاً بأنه: "لزوم المسجد لأداء عبادة الله تعالى، من شخص مخصوص على صفة مخصوصة تقرباً إلى الله تعالى، ونيل الدرجات العليا، والحصول على المغفرة ورضى الرحمن.

بالفيديو استعدادات الاعتكاف في الحرم المكي لشهر رمضان المبارك 2023

متى يبدأ الاعتكاف في رمضان 2023

يبدأ الاعتكاف في المسجد بعد استحضار نية الاعتكاف، حيث تبدأ المدة قبل غروب شمس ليلة الواحد والعشرون من رمضان، والاستدلال من ذلك كما ثبت عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- حيث كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان؛ وهذا يدل على أنَّه كان يعتكف الليالي العشر الأخيرة منه لا الأيام.

طالع من هنا: متى يبدأ الاعتكاف في رمضان 2023؟

برنامج لإحياء الاعتكاف في رمضان 2023

يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات في كافة أنحاء الدول العربية والإسلامية عن خطة وبرنامج لإحياء فعاليات الاعتكاف في شهر رمضان المبارك، والذي قد قاربت على البدء في رمضان 2023.

مع نهاية يوم الواحد والعشرين من رمضان وغروب الشمس، ينوي الذي يستحضر دخول الاعتكاف في المسجد نية الاعتكاف، بحيث يلتزم المسجد الذي نوى أن يعتكف فيه ما تبقى من رمضان.

346096.png
طالع بالصورة أفضل الأعمال في شرهر رمضان المبارك والعشر الآواخر من رمضان 2023

أما عن جدول الاعتكاف في سنضع لكم خطة تتيح لكم فعاليات متنوعة في الاعتكاف خلال ما تبقى في نهاية شهر رمضان المبارك:

الثاني والعشرين من رمضان: صلاة المغرب، والاستعداد إلى صلاة العشاء والتراويح، عقد جلسة إيمانية بعد صلاة التراويح، قيام الليل مع بدء الساعة الثانية عشر ليلاً، يتخلل قيام الليل بعض الدروس الدعوية لتلة من الشيوخ.

الثالث والعشرين من رمضان: أداء الصلوات، عقد جلسة قرآنية التراويح، قيام الليل، إعداد وجبة السحور، جلسة دعوية بعد الفجر.

الرابع والعشرين من رمضان: الصوات الخمس، قيام الليل، جلسة بعد الفجر، صلاة الشروق والضحى، النوم إلى قروب الساعة 10.

الخامس والعشرين من رمضان: الصلوات الخمس، قيام الليل، ختمة قرآن بعد صلاة الفجر، جلسة أحبة ما بعد صلاة العصر.

السادس والعشرون من رمضان: أداء الصلوات الخمس، قيام صلاة الليل، شرح من حصن المسلم، الدعاء والتهجد قبل المغرب.

السابع والعشرون من رمضان: أداء الصلوات الخمس، قيام الليل، تجهيزات ليلة القدر ، دروس دينية ودعوية، ختمة قرآنية، صلاة الشروق.

الثامن والعشرون من رمضان: أداء الصلوات الخمس، قيام صلاة الليل، شرح من حصن المسلم، الدعاء والتهجد قبل المغرب.

التاسع والعشرون من رمضان: الصوات الخمس، قيام الليل، جلسة أحباء الله، صلاة الشروق والضحى، النوم إلى قروب الساعة 10.

شاهد بالفيديو: فضل الاعتكاف بالمسجد في رمضان 2023

ما حكم الاعتكاف في شهر رمضان 2023-1444

ورد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه اعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي سنوات أخرى تركها ولم يعتكف لبعض الأسباب، وكما تث أنه اعتكفها في العشر الأول من شوال.

أما عن حكم الاعتكاف فهو سنة، يسمح بكل الشهور، ويفضل في شهر رمضان بحيث يكون أفضل وذو أجر أكبر، وخاصة بالعشر الأواخر من رمضان المبارك فهي أفضل قوامة وأحسن أجر.

كما ويعتبر الاعتكاف أنه سنة مطلقة في جميع الزمان، ولكن في المساعدة خاصة التي تقام فيها الجماعة، وإن كان يمر عليه جمعة بأن كانت المدة أكثر من أسبوع فالأفضل أن تكون في مسجد فيه جمعة.

حيث يفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد تمر به جمعة حتى يحضر المعتكف صلاة الجمعة، ولا يحتاج الخروج والذهاب إلى أداء صلاة الجمعة، فإن اعتكف في مسجد آخر ليس فيه أداء صلاة جمعة فلا بأس بأن يخرج ويقوم بأداء صلاة الجمعة الذي يفرض على كل مسلم ومسلمة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم من خلال وكالة سوا الإخبارية ما هو الاعتكاف في رمضان، واقترحنا لكم برنامج إحياء الاعتكاف في رمضان 2023، وما هو حكم الاعتكاف في رمضان وغير رمضان.

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد