أوقات صلاة قيام الليل بمساجد السعودية 2023 – 1444

أوقات صلاة قيام الليل بمساجد السعودية 2023 – 1444

أوقات صلاة القيام بمساجد السعودية 2023 – 1444، في كل عام حين يأتي شهر رمضان المبارك، ينتظر المسلمون في العالم أجمع هذا الشهر الفضيل لأداء العبادات التي تقربهم إلى الله عزوجل، ومن أهم العبادات صلاة قيام الليل في رمضان، لما له من فضل كبير، لذلك يجب ينبغي على جميع المسلمين استغلال دقائق الليل في رمضان، لأنها غالية فلا ترخصوها بالغفلة.

كما تعتمد أوقات صلاة قيام الليل بمساجد السعودية، على الموقع الجغرافي وموعد شروق وغروب الشمس في كل يوم، ويتم تحديد موعد صلاة القيام وفق ما جاء في السنة النبوية الشريفة، حيث تعتمد المملكة العربية السعودية على تقويم أم القرى في تحديد مواعيد صلاة قيام الليل.

وسنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، أوقات صلاة قيام الليل بمساجد السعودية 2023 – 1444، والتعريف بصلاة قيام الليل وكيفية أدائها، وسنوضح المقصود بالتراويح، إضافة إلى التعريف بصلاة التهجد وكيفية أدائها في الشهر الفضيل.

أوقات صلاة قيام الليل بمساجد السعودية 2023-1444:

تم تحديد أوقات صلاة قيام الليل بمساجد السعودية في رمضان 2023، وفق تقويم أم القرى المعتمد في المملكة العربية السعودية، حيث تبدأ صلاة قيام الليل بعد انتهاء صلاة العشاء حتى آخر الليل قبل موعد طلوع الفجر، وحددت المواعيد في مساجد السعودية وفق الآتي:

11.jpg
تقام صلاة قيام الليل في العشر الأخير رمضان 2023 في المساجد السعودية من بعد موعد صلاة العشاء وحتى موعد أذان الفجر، ويفضل أن تقام صلاة الليل في الثلث الأخير من الليل في العشر الأواخر من الليل.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023 – ابن باز

اقرأ/ي أيضًا: فضائل قيام الليل في رمضان 2023

اقرأ/ي أيضًا: أعمال مستحبة لقيام الليل في رمضان 2023

ما هي صلاة قيام الليل؟

تعتبر صلاة قيام الليل من الصلوات النوافل في الإسلام، وسنة مؤكدة من سنن القرآن الكريم، وفي السنة النبوية الشريفة، وتمتد صلاة الليل من أول الليل بعد صلاة العشاء حتى آخر الليل قبل طلوع الفجر، وهو أفضل الأوقات لأداء صلاة قيام الليل، وتتم صلاة قيام الليل بعدد ركعات يتراوح بين 2 ركعة حتى 13 ركعة، ويمكن الصلاة بالوتر حتى عدد ركعات 10 ركعات أو 13 ركعة، وقراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم والدعاء.

كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023:

وتصلى قيام الليل في رمضان مثنى مثنى، أي ركعتين ركعتين، وكل نافلة تصلى بعد العشاء تسمى قيام ليل، إلّا أنّ العُرف جرى بين الناس على تسميتها في رمضان بصلاة التراويح، ويكون الوتر بركعة في آخرها، ويجوز صلاتها مرّةً واحدة، أو صلاة بعضها في أوّل الليل ثُمّ القيام في آخره، وقد ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة، وغيرهم من العلماء.

قيام الليل سنة مؤكدة، وتشرع صلاة التراويح جماعة في المساجد، وكان النبي أول من سنّ الجماعة في صلاة التراويح في المسجد، ثم تركها خشية أن تُفرض على أمته، فلما لحق رسول الله بجوار ربه، واستقرت الشريعة؛ زالت الخشية، وبقيت مشروعية صلاتها جماعة قائمة، وعلى المسلمين الاهتمام بهذه الصلاة وأداؤها كاملة، والصبر على ذلك لله عز وجل.

ما هي صلاة التراويح؟

تعد صلاة التراويح من صلاة قيام الليل، ومن الصلوات النوافل التطوعية، ويتم تأدية صلاة التراويح في شهر رمضان بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء، وتتم في الثلث الأول من الليل خلال ليالي شهر رمضان المبارك من كل عام، ولا يوجد عدد محدد من الركعات في صلاة التراويح.

ويجوز للنساء حضور التراويح في المساجد إذا أمنت الفتنة منهن وبهن، ولكن يجب أن تأتي متسترة متحجبة، غير متبرجة ولا متطيبة، ولا رافعة صوتاً ولا مبدية زينة، والسنة للنساء أن يتأخرن عن الرجال ويبعدن عنهم، ويبدأن بالصف المؤخر فالمؤخر عكس الرجال، وينصرفن من المسجد فور تسليم الإمام ولا يتأخرن إلا لعذر، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: "كان النبي إذا سلّم قام النساء حين يقضي تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيراً قبل أن يقوم. قالت: نرى - والله أعلم - أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال".

ما هي صلاة التهجد؟

تعتبر صلاة التهجد من قيام الليل، وتتم في منتصف الليل وآخر الليل في الثلث الأخير بعد رقدة، حيث تعد من الصلوات التطوعية، ويبدأ المسلمون حول العالم بأداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتصلي بعدد ركعات حسب استطاعة المسلم بحيث لا تقل عن ركعتين مثنى والتسليم، وقراءة ما تيسر من كتاب الله، والدعاء له -سبحانه وتعالى-.

كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023:

الطريقة الأولى: ينام العبد الذي يرغب في إقامة صلاة التهجد، بعض الوقت ولو نومة يسيرة، ليقوم بعدها في منتصف الليل، مؤدياً ركعتين خفيفتين، ثم بعدها يصلي ما يشاء من عدد الركعات، شرط أن الركعات تُصلى مثنى مثنى، وبعد الانتهاء من صلاة عدد الركعات المطلوبة، يقوم العبد بإقامة صلاة الوتر ولو ركعة واحدة، ويجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.

دعاء صلاة قيام الليل في رمضان 2023/1444:

  • اللهم لك الحمد، أنت رب السماوات والأرض، لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله لي غيرك.
  • اللهم عافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، واهدني فيمن هديت، وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد