فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان

فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان

فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان – مضى النصف من شهر رمضان 2023 بسرعة كبيرة، واقترب حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما يحرص المسلمين والمؤمنين في كافة أرجاء العالم على استغلال شهر رمضان المبارك على أكمل وجه، حيث يتقرب المسلم بالدعاء والتضرع إلى الله وسبحانه وتعالي، ففي الدعاء تحقيق الأحلام والأمنيات.

كما يستحب الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لما فيه فضل وأجر عظيم يعود على المسلم بالنفع والخير، وفي سطور المقال التالية، تستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية، فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان، حيث لم يتبقى إلا أيام قليلة لتحل علينا هذه الأيام المباركة، فيجب انتهاز هذه الفرصة العظيمة واستغلالها بشكل جيد.

موعد العشر الأواخر من رمضان

تبدأ الأيام المباركة من شهر رمضان لعام 1444هـ/2023م، فجر يوم الأربعاء الموافق 21 رمضان 1444، وما يعادله بالتاريخ الهجري 12 ابريل الجاري 2023، كما يصادف في هذه الأيام تحديداً الأيام الفردية ليلة القدر المباركة، التي فيها ترفع الأعمال إلى الله تعالي، كما أنزل فيها القران الكريم على نبينا وشفعينا محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: سر استجابة الدعاء - الأدعية المستحبة في رمضان 2023

 

ما هو فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان؟

يعتكف غالبية المسلمين والمؤمنين في مساجد الله تعالي، في العشر الأواخر من رمضان، وذلك استناداً على سنة الله تعالي، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان، ما لا يجتهد في غيرها، بدليل قول السيدة عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره.

ويقصد بالاعتكاف هو تفرغ المسلم إلى طاعة الله سبحانه تعالى في مسجد من مساجد الله، وذلك رغبة في الأجر والثواب وسؤالا لإدراك ليلة القدر، ويجوز للمعتكف الخروج لحاجته ولتناول الطعام والشراب، كما يعد الاعتكاف في رمضان او غيره من أيام العام مستحب، ولكن أجمله وأفضله في شهر رمضان لقول أبي هريرة رضي الله عنه، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً، رواه البخاري.

وفي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، نزول القران الكريم في ليلة القدر، تحديداً في الأيام الوترية، لقول الله تعالي: "حم. والكتاب المبين. إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين. فيها يفرق كل أمر حكيم. أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين. رحمة من ربك إنه هو السميع العليم"

وتصادف الليالي الوترية، إما أن تكون ليلة إحدى وعشرين، أو في ليلة ثلاث وعشرين، أو ليلة خمس وعشرين، أو في ليلة سبع و عشرين من رمضان، أو تسع و عشرين، حيث تغفر في هذه الليلة العظيمة الذنوب لمن يحيها، حيث قال صلى الله عليه وسلم : «من قام ليلة القدر إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» رواه مسلم.

اقرأ أيضا: بالصور: دعاء بعد أذان الفجر في رمضان 2023

لمشاهدة كافة الأدعية المتعلقة في شهر رمضان 2023 (اضغط هنا)

كيف نعرف أنه هذه الليلة ليلة القدر

تنزيل (7).jpeg
 

وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة ليلة القدر «تطلع الشمس لا شعاع لها، كأنها طست حتى ترتفع».

وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا

الدعاء المستجاب في العشر الأواخر من رمضان

هناك مجموعة من الأدعية المستحبة والمستجابة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 2023، كما يمكن للعبد المسلم والمؤمن الدعاء الذي يريده، ومن هذه الأدعية ما يلي:

من أجمل الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان وتحديداً ليلة القدر دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعف ُعني، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: «قولي اللَّهُمَّ إنكَ عفُوٌّ تُحبُّ الْعَفْوَ فاعْفُ عَنِّي»، رواه الترمذي و ابن ماجه بسند صحيح.

اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في شهر رمضان واجعلنا يالله ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

يارب الله يا رحمن يا رحيم يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان سبحانك يا رب لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره إنك على كل شيء قدير وإنك على ما تشاء قدير يالله.

dc4p67ywsaa8vja.jpg
أدعية-ليلة-القدر-1.jpg
 

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعين في وكالة سوا الإخبارية، فضل العشر الأواخر من رمضان المبارك، وأفضل الأدعية في هذه الأيام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد