كيفية أداء صلاة ليلة القدر 2023

كيفية أداء صلاة ليلة القدر 2023

كيفية أداء صلاة ليلة القدر 2023، حيث تعتبر صلاة ليلة القدر في شهر رمضان 2023، من أضل الصلوات في الشهر، ما تحمله من فضل عظيم، فصلاة ليلة القدر هي مكفرة الذنوب، وخير من ألف شهر كما جاء في سورة ليلة القدر المنزلة في كتاب الله العزيز الحكيم "القرآن الكريم".

رائج الآن بالفيديو: سورة ليلة القدر بصوت القارئ فارس عباد

ومع اقتراب ليالي العتق من النيران، والدخول في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، يبحث الكثير من المسلمين عن كيفية أداء صلاة ليلة القدر 2023، ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية الطريقة الصحيحة لأداء الصلاة.

ما هي ليلة القدر وما المقصود بليلة القدر

ليلة القدر هي أحد الليالي الوترية في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، مجهولة اليوم، معلومة التفاصيل والفضل، لديها دلالات واضحة عليها، وتحمل فضل وخير كبير، فهي مكفرة للذنوب والمعاصي.

أبرز الليالي الوترية في رمضان.JPG
بالصورة: شاهد الليالي الوترية في شهر رمضان 2023

اقرأ من هنا: ما هي ليلة القدر 2023

كيفية أداء صلاة ليلة القدر 2023

مع بدء العد التنازلي لقدوم العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، الذي قد يصادف أحد أيامها ليلة القدر، يبحث الكثير عن كيفية أداء صلاة ليلة القدر بالطريقة الصحيحة التي ينال بها رضى الله ومغفرته، ونذكر لكم أبرز الخطوات لصلاة ليلة القدر 2023 بالطريقة الصحيحة:

الخطوة الأولى: استحضار النية فليس هناك أي عمل صالح دون نية، وعلى الإنسان أن ينوي عمله لله خالص، ويستحضرها لأداء صلاة ليلة القدر.

الخطوة الثانية: الطهارة حيث تتم هذه الخطوة بإتمام الوضوء على أكمل وجه، أو الاغتسال قبل الاستعداد إلى صلاة ليلة القدر.

الخطوة الثالثة: تحديد مكان الصلاة، بحيث صلاة ليلة القدر هي سنة وليس واجبة، فهنا من يختار الذهاب إلى المسجد، أو صلاة ليلة القدر في البيت.

الخطوة الرابعة: صلاة ليلة القدر 2023، لن تختلف باختلال المكان فحين الصلاة بالبيت ستكون فقط مفردة، وحين الصلاة بالمسجد ستكون الصلاة مع الجماعة المسلمة في المسجد والمنطقة المحيطة.

الخطوة الخامسة: صلاة ليلة القدر لن تختلف كثير عن صلاة التراويح، فهي تصلى ركعتين ويجلس الإمام إلى التشهد، وبعدها يلقي السلام، ويكمل صلاته بحيث تكون أحد عشر ركعة، يتضمنها شفع ووتر لمن لم يقيم الشعف والوتر خلال صلاة التراويح.

شاهد بالفيديو: صلاة التهجد في ليلة القدر 2022 في الحرم المكي (دعاء ليلة 27 رمضان التهجد العشر الأواخر الحرم المكي عبدالرحمن السديس 1443 2022)

الفرق بين صلاة التراويح وصلاة ليلة القدر 2023

تصلى ليلة القدر كما نصلي صلاة التراويح في المسجد، ويأتي الاختلاف بما قد تتضمنه صلاة ليلة القدر من فعاليات مختلفة (خطب قصيرة، وقراءة القرآن، والذكر والاستغفار، وإطالة السجود في الصلاة).

قصة ليلة القدر 2023/1444 وسبب تسميتها

قصة ليلة القدر هي أحد القصص العظيمة في الدين الإسلامي، حيث خص الله تعالى هذه اللية وذكرها في كتابه العزيز الحكيم، وجعل لها النبي مكانة عظيمة وذكرها في أحاديثه المختلفة، وبشر بها الله بكتابه أنها تعادل 83 سنة من الطاعات والمغفرة، وتكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة.

وبالحديث عن سبب تسمية ليلة القدر 2023 بهذا الاسم لأنها ذات قدر لنزول القرآن فيها، أو لِما يقع فيها من تنزل الملائكة، أو لما ينزل فيها من البركة والرحمة والمغفرة، أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر.

طالع بالفيديو قصة ليلة القدر 2023 للأطفال الصغار

موعد ليلة القدر 2023/1444 في السعودية والدول العربية

فهي بإحدى الليالي الوترية في العشر الآواخر من رمضان، حيث من المتوقع أن تصادف ليلة القدر 2023 في السعودية والدول العربية الموافق 18 أبريل 2023، والذي يصادف تاريخ 27 رمضان 2023.

اقرأ هنا: موعد ليلة القد 2023 في السعودية

اقرأ هنا: موعد ليلة القد 2023 في الجزائر

اقرأ هنا: موعد ليلة القد 2023 في ماليزيا

أفضل الأدعية في ليلة القدر 2023/1444 مكتوب

تزيد ويكثر المسلمين في ليلة القدر من الأعمال الصالحة، للاستغلال الأمثل في أداء الطاعات والعبادات، ومن أفضل الأعمال في ليلة القدر هي: (تلاوة القرآن الكريم، الدعاء والتضرع إلى الله، توزيع الصدقات، إخراج الزكاة، صلاة عدد من الركعات، الاعتكاف).

حيث يسعى المسلمون في ليلة القدر بالتقرب إلى الله تعالى، بالعبادات والطاعات، وذكر الدعوات، وورد العديد من الدعوات على لسان النبي في ليلة القدر إلى أبرزها هو دعاء: "اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فاعفوا عني".

أفضل-دعاء-اللهم-إنك-عفو-تحب-العفو-فَاعْفُ-عنا.webp
بالصور: دعاء ليلة القدر 2023/1444 مكتوب وجديد

حيث تشابه كيفية أداء صلاة ليلة القدر قيام صلاة التراويح، واتقان صلاة ليلة القدر ذات فضل كبير، لذا يسعى المسلمون لأدائها بالطريقة الصحيحة، وبهذا قدمنا لكم خطوات صلاة ليلة القدر 2023 بالطريقة الصحيحة.

المصدر : وكالة سوا _ اسلام ويب _ ابن باز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد