فضل صلة الرحم وعقوبة قاطعها في رمضان 2023

فضل صلة الرحم وعقوبة قاطعها في رمضان 2023

فضل صلة الرحم وعقوبة قاطعها في رمضان 2023، صلة الرحم من أفضل العبادات في شهر رمضان التي يقوم بها العبد، وهي طاعة يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي سبيل إلى دخول الجنة، وذات أجر عظيم لمن قام بها.

ومع اقتراب النصف من رمضان، يبحث الكثير عبر مواقع التواصل محركات البحث جوجل عن فضل صلة الرحم في رمضان 2023، وعقوبة قاطعها في الإسلام، حيث تقدم لكم وكالة سوا الإخبارية أبرز ما يتعلق في صلة الرحم خلال شهر رمضان المبارك.

0003593.webp
أنواع صلة الرحم في الإسلام

ما هي صلة الرحم في رمضان 2023

يعتبر مصطلح صلة الرحم من المصطلحات الأساسية الذي نص عليه الدين الإسلامي في كتبه وتشريعاته في كتاب الله تعالى القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف؛ لعظمة المصطلح ومكانته.

77137874_1343810352409628_7181363938011906048_n.jpg

أهمية صلة الرحم في الإسلام

ويقصد في صلة الرحم عدم قطع الأقارب، وزيارتهم بشكل مستمر يضمن الألفة والمحبة بينهم ويبغض الشحناء والتفرقة، ويزيد من محبة الآخرين لديهم ما يشكل مجتمع متماسك.

ويعرف بعض الفقهاء الصلة: بالوصل، وهو ضد القطع، ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها من الأعمال الأخرى المختلفة التي تديم المحبة بين الناس.

بالفيديو: الحلقة 14 حول صلة الرحم (د. محمد راتب ال نابلس ي)

فضل صلة الرحم في رمضان 2023

تتمتع صلة الرحم في رمضان2023، بفضل كبير، حيث تعتبر من الإيمان بالله واليوم الآخر، وهذا كما جاء في الحديث الذي قاله أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه" رواه البخاري.

ومن فضائل صلة الرحم هي زيادة في الرزق والعمر، كما ذكر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه" رواه البخاري ومسلم.

2134381.webp
فضائل صلة الرحم في الإسلام خلال رمضان 2023

وتتزايد فضائل صلة الرحم حيث أنها سبب في عون الله وتأييده لعباده الواصلين، والشاهد في القصة جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأُحسن إليهم ويسيئون إليّ وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُهم الملّ ـ أي تطعمهم الرماد الحار ـ ولا يزال معك من الله ظهير عليهم، ما دمت على ذلك".

صلة الرحم فيها وصول إلى الله وكرمه، فمن وصل رحمه وصله الله، وجاء هذا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله" رواه البخاري ومسلم.

صلة الرحم ذات فضل عظيم، فهي تجلب صلة الله للواصل، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك، قالت بلى يا رب قال فهو لك".

رائج بالفيديو: فضائل صلة الرحم وفوائدها – الشيخ/ سعد العتيق – 2/1 – صلة الأرحام فضائل وتوجيهات

عقوبة قاطع الرحم في الإسلام

يعاقب الله قاطع صلة الرحم بأشد عقاب، وتختلف أشكال قطع الرحم ما بين الامتناع عن الزيارات، وعدم مشاركتهم حياتهم في المسرات والأحزان، وزيادة في الكراهية والبغضاء والمشاحنة، كله طريق لخسارة الجنة، والابتعاد عن مرضاة الله تعالى، عقوبة قاطع الرحم هي:

قاطع الرحم ملعون في كتاب الله، قال الله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ. أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. (سورة محمد:32-33).

قال على بن الحسين لولده: يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله في ثلاثة مواطن.

قاطع صلة الرحم من الفاسقين الخاسرين، وجاء هذا في قول الله تعالى: {وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ * الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}. حيث حدد الله تعالى وجعل الله لهم من صفات الفاسقين الخاسرين الضالين قطع ما أمر الله به أن يوصل ومن ذلك صلة الأرحام.

يحرم قاطع صلة الرحم من الجنة، وهي من أكبر وأعظم العقوبات التي يعاقب بها قاطع الرحم أن يحرم من دخول الجنة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة قاطع". (رواه البخاري ومسلم). يعني قاطع رحم.

قاطع صلة الرحم لا يرفع له عمل ولا يقبله الله عز وجل، حيث جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم".

received_2216391018637236.jpg
عقوبة قاطع الرحم في الإسلام

وبختام هذا المقال نكون قد قدمنا لكم من خلال وكالة سوا الإخبارية فضلة صلة الرحم لمن وصلها في رمضان 2023، وعقوبة قاطع رحمه في الإسلام وكما جاء القرآن الكريم، وكذلك الحديث الشريف.

المصدر : وكالة سوا _ منهل الثقافة التربوية _ ابن باز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد