بدائل صحية وشهية للحلويات في رمضان

حلويات رمضان - القطايف

تشمل موائد شهر رمضان عادة تشكيلة كبيرة وواسعة من الحلويات الرمضانية، قد تكون غير صحية ويشكل استهلاكها تحدّيًا حقيقيًا لتحقيق فوائد الصيام الصحيّة مثل التخلّص من الوزن الزائد، إراحة الجهاز الهضمي، تحسين العادات الغذائية، تدريب النفس على تقوية الإرادة اتجاه المغريات وتهذيبها على ضبط الإختيارات الغذائية.

ويعتاد الكثير من الأشخاص على تناول كمية كبيرة من الحلويات في رمضان، مما يتسبب في ظهور بعض المضاعفات الصحية، مثل ارتفاع سكر الدم وزيادة الوزن، وبالتالي يجب الابتعاد عنها أو استبدالها بأنواع أخرى.

البدائل الغذائية الصحية البدائل الغذائية الصحية، هي وجبات، أو مكونات تستخدم بدل مكونات أخرى في تحضير الأطعمة، وتعطي نفس النتائج، إذ تحافظ على نفس المذاق الشهي، لكن تكون أقل دسما، لانخفاض نسبة الدهون بها، فتكون صحية أكثر، وخفيفة على المعدة. بدائل غذائية صحية لحلويات رمضان سنقدم لكِ حلويات أقل في السعرات، وتحتوي على فوائد صحية للجسم، ولتغذيته ومنها :

تستعرض "سوا " في التقرير التالي أبرز البدائل الصحية للحلويات في رمضان، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

بدائل صحية لحلويات رمضان

الفواكه المجففة : مكن تناول الفواكه مجففة، ولكن بكميات محدودة فهي عالية التركيز في العناصر الغذائية والسكريات أيضًا، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات الصحية، وغنية بالألياف، وتحتوي على العديد من العناصر، والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ب. إلى جانب ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناولها خاصًة في حالة المعاناة من أي أمراض مزمنة.

إقرأ المزيد : مصدر مهم للفيتامينات.. تعرف على فوائد المشمش المجفف

التمر: ر مفيد جداً وتناوله بعد أذان المغرب عند الإفطار، يمد الجسم بما يحتاجه من سكريات، وألياف صحية، وينبه المعدة لتبدأ العمل، ويضبط معدل الأيض، الذي يصل لأدنى مستوياته في الصيام حتى يحافظ الجسم على الطاقة أثناء الصيام.

زبدة الفول السوداني: الكمية هي الأساس. تعتبر زبدة الفول السوداني غنية وعالية بالسعرات الحرارية. ومع ذلك، بالمقارنة مع الكعك والحلوى والشوكولاتة فأن زبدة الفول السوداني تحتوي على البروتين. ولذلك فهي وجبة خفيفة مثالية للتعافي بعد جلسة تمارين رياضية طويلة.

التوت :بجميع أنواعه مفيد وصحي أكثر بكثير من أي من الحلويات التي تباع في محلات السوبر ماركت أو المطاعم. ويلاحظ أولئك الذين يقومون باتباع نظام غذائي يحتوي على فاكهة التوت بأنها تصنع العجائب وتساعد على نسيان الحلوى. لا تنسي بأن التوت مليئة المواد المضادة للاكسدة.

الداكنة.jpg
 

الشوكولاتة الداكنة: تكون الشوكولاتة غنية بالسعرات الحرارية. ولكن الشوكولاتة بالحليب غنية بالسعرات والدهون والسكريات. لذلك، إذا كنت مدمن على الشوكولاتة "تشوكوهوليك"، فيجب ان تختار الشوكولاتة الداكنة. فهي تحتوي على كمية قليلة جدا من السكر ولن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم كما تفعله الحلويات أو الشوكولاتة بالحليب. ومع ذلك، يجب تجنب الشوكولاتة الداكنة خصوصا اذا كنت تحاول انقاص وزنك.

رقائق الحبوب : يمكن أن تؤكل رقائق الحبوب في أي وقت من اليوم. فهي وجبة كاملة ومشبعة ويمكن مزج الرقائق مع اللبن أو الحليب الخال من الدهون أو قليل الدسم، الامر الذي يؤدي الى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

التورتة المحضّرة في البيت من مكونات صحّية: يمكن تحضير تورتة بيتية يستبدل فيها الطحين الأبيض بطحين جزئيا أو كليا بطحين قمح كامل، وكل كمية الزيت أو الدهون بنفس كمية هريس التفاح بإضافة ملعقتين كبيرتين من الزيت. وينصح بإضافة الفواكه للتورتة لأنها ترفع من قيمتها الغذائية وتقلل من الحاجة لاستخدام السكر.

السحلب أو المهلبية أو الأرز بحليب: تتميّز هذه الأطباق باحتوائها على كمية عالية من البروتين ومن معدن الكالسيوم، مما يجعلها غذاءا صحيّا للعظام. وينصح باستخدام الحليب القليل الدسم في تحضير هذه الأطباق، وهو الحليب 1% دسم. يمكن إضافة ماء الزهر الذي يساعد في عملية الهضم. وفي ما يتعلّق بالسكر، يمكن إضافة كمية قليلة أو اللجوء إلى محلي اصطناعي ليمكن الشخص المصاب بالسكري من تناولها.

القطايف: لتحضير القطايف بشكل صحي، يفضل حشوه بالجوز أو بالجبنة 5% دسم، ثم دهنه بالقليل من زيت الزيتون وأخيراً الشوي. يمكن إضافة كمية قليلة من القطر عن طريق قياس كميته بملعقة. تجنّب قلي القطايف أو حشوه بأجبان دسمة.

تحدي السكر.jpg

وبيّنت الدراسات أن الأضرار الصحّية للحلويات مرتبطة باحتوائها على واحد أو أكثر من المكونات التالية وهي :

السكر: يوفر السكر بالتقريب 770 سعراً حرارياً للكوب الواحد، ويرتبط استهلاكه بكميات كبيرة بأمراض عديدة من بينها ارتفاع مستوى الدهنيات الثلاثية) ومعدّل الكولسترول السيئ (LDL cholesterol) في الدم، السمنة، إضعاف جهاز المناعة، تطوّر مرض السكري عند وجود تاريخ عائلي لهذا المرض، وتشجيع نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية.

المارجرين أو السمنة النباتية: يحتوي المارجرين أو السمنة النباتية على دهون مهدرجة، وهي دهون صلبة يتم إنتاجها عن طريق عمليات التصنيع الغذائي لمنع تلفها. كشفت الدراسات العلمية أن الدهون المهدرجة تتسبب بالسمنة في منطقة البطن (تكوّن الكرش)، عدم حساسية الجسم للأنسولين وانسداد الشرايين ويشار إلى أن استهلاك المارجرين والسمنة النباتية بشكل دوري يرتبطان بارتفاع ملحوظ في خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والشرايين.

الزبدة أو السمنة النباتية: الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة بكميات عالية في الزبدة وفي السمنة ترفع من خطر انسداد الشرايين وحدوث الجلطات القلبية والدماغية.

العسل.jpg
 

البدائل الغذائية الصحية لمكونات الحلويات

يمكنكِ صنع الحلويات التقليدية لعائلتك بطريقة تجعلها أخف وأكثر صحية، وذلك باستبدال بعض مكوناتها، مثل السكر، والزبدة، والدقيق. البدائل الغذائية الصحية للسكر إن الإفراط في تناول السكر، يسبب أضرارا فهو يعرضك لمخاطر الإصابة بـمرض السكري، وأمراض القلب، بالإضافة إلى زيادة الوزن، والسمنة، وأيضا الشعور بالعطش، لذا الأفضل استبداله بواحدة من هذه المكونات

: العسل : وهو أقل في السعرات الحرارية، ويعطي المذاق الحلو أيضا، وهو أكثر فائدة للجسم.

الستيفيا : هو محلى طبيعي من عشبة ستيفيا، ولا يحتوي على سعرات حرارية.
والتمر : يمكنك إضافته على الحلويات ليعطي المذاق الحلو، ويمكنك تجفيفه وطحنه وإضاقته مثل السكر تماما.

سكر جوز الهند : هو سكر طبيعي، ويصنع من عصير جوز الهند، وهو غني بالبوتاسيوم الذي يحمي من العطش في رمضان.

بدائل السكر الصناعية : يمكنك استخدام بدائل السكر المصنعة من سكر الفركتوز، ولكن تجنبي بدائل السكر التي تحتوي على الأسبارتام قدر الإمكان.

 

 

 

 

 

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد