حكم إخراج زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة الفطر - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والأيام الحالية خلال شهر رمضان المبارك من قبل الالاف من المسلمين من حول العالم والدول العربية عن حكم إخراج زكاة الفطر في رمضان 2023.

ونقدم لكم عبر وكالة سوا في هذا المقال وهذه السطور القادمة عن حكم إخراج زكاة الفطر ، لمن تعطى زكاة الفطر، مقدار زكاة الفطر، وحكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه.

ما هي زكاة الفطر؟

وتعتبر زكاة الفطر هي من أكثر الزكوات الواجبة على المقتدر من الأحياء من المسلمين، ولزكاة الفطر أوجه وشروط وأحكام تميزها عن غيرها من الزكوات الأخريات التي شرّعهم الله على المسلمين.

وقد سميت زكاة الفطر بهذ الاسم، لأن وجوبها يتحقق بيوم الفطر من آخر يوم من رمضان، وسميت بالفطر نسبةً للخِلقة المقصودة بقوله تعالى: (فطرةَ اللهِ التي فطرَ الناس عليها) (الروم: 30) والمعنى أنها وجبت على الخِلْقة تزكيةً للنفس وتطهيرًا لها وتنميةً لعملها؟ وزكاة الفطر لشهر رمضان كسجدة السهو للصلاة، تجبر نُقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة. وقد جاء في الحديث المشهور أنها “طُهرة للصائم من اللهو والرفث”. وهي أيضًا: “طُعمة للمساكين في يوم العيد حتى يعم المسلمين جميعًا شعور الغِبْطة والسرور والسعادة”.

وكما ذكرنا أن زكاة الفطر تجب بغروب الشمس من آخر يوم من رمضان فكل مَن أدرك جزءًا من رمضان وجزءًا من شوال تجب عنه الزكاة فتخرجها عمَّن وُلِد قبل غروب الشمس من آخر يوم من رمضان، وكذلك نخرجها عمن مات بعد الغروب لكن من وُلِد بعد الغروب فلا زكاة عنه لأنه لم يدرك جزءًا من رمضان.

ويزكي الإنسان عن نفسه وعمَّن تلزمه نفقته من المسلمين كزوجته وأولاده الذين ينفق عليهم والخادم الذي يعمل بأجر وشرط نفقته على المستأجر.

ومن الممكن أن يزكي عن أبويه إن كانوا في كفالته ولا مال لهم، ولا يشترط في هذه الزكاة نصاب معين بل يجب على مَن يجد زيادةً عن قوته وقوت من تلزمه نفقته يوم العيد وليلته وما يليق بهم.

إقرأ أيضاً: دليل زكاة الفطر من القرآن الكريم

مقدار زكاة الفطر 2023

ومقدار هذه الفريضة قدحان من قمح أو شعير أو أرز أو غير ذلك مما يُقتَات وتجوز القيمة ، وإخراجها قبل صلاة العيد مندوب، وتأخيرها إلى ما بعدها خلاف الأولى فإن أخَّرها عن يوم العيد بلا عُذر حرم ووجب قضاؤها فورًا، ويجوز إخراجها من أول رمضان.

وعن حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين. وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة.
والواجب إخراجها من قوت البلد، سواء كان تمرًا أو شعيرًا أو برًا أو ذرة أو غير ذلك، في أصح قولي العلماء؛ لأن رسول الله ﷺ لم يشترط في ذلك نوعًا معينًا، ولأنها مواساة، وليس على المسلم أن يواسي من غير قوته

حكم إخراج زكاة الفطر

وذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وأكد الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم إخراج زكاة الفطر في السنة النبوية الشريفة التي فسرّت آيات القران، وجاء حكم إخراج زكاة الفطر في رمضان كالتالي:

إقرأ أيضاً: طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي 1444-2023

إن زكاة الفطر فرض على كل مسلم يملك قوته وقوت عياله يوم وليلة العيد لما يفهم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة".

وبما أنها فرض فيجب أداء المفروض بالنص لأن العبادات توقيفية.

إن المفروض إخراجه زكاة فطر صاع من طعام من غالب قوت البلد، ولا يصح إخراج نصف صاع من أي نوع كان ما كان لأنه لم يثبت شئ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وبخاصة البر، وفي ذلك دحض لحجة من قال بإخراج القيمة حيث إن زكاة الفطر فرضت مكيالاً من طعام وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

لمن تعطى زكاة الفطر

وقد حددت الشريعة الإسلامية ما بين القران الكريم والسنة النبوية الشريفة، معايير وشروط إخراج زكاة الفطر، ولمن تعطى زكاة الفطر، وهي على النحو التالي:

  • الفقراء 
  • المساكين
  • العاملون عليها 
  • المؤلفة قلوبهم
  • الرّقاب 
  • الغامرون
  • في سبيل الله
  • ابن السبيل

حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه

وعن حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه، فإنه يستحب، ما يجب على الحمل، يستحب إخراجها عنه، ولكن ما يجب إذا ما ولد، يستحب استحبابًا حتى يولد وإن كان مولودًا ولو رضيعًا ما يأكل الطعام، كان عثمان  يخرج الزكاة عن الحمل، زكاة الفطر.

زكاة-الفطر.jpg
 

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال كلاً من: حكم إخراج زكاة الفطر، مقدار زكاة الفطر 2023، لمن تعطى زكاة الفطر، مقدار زكاة الفطر، وحكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه.

المصدر : وكالة سوا - ابن باز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد