دليل زكاة الفطر من القرآن الكريم

زكاة الفطر 2023

دليل زكاة الفطر من القرآن - حيث يزداد البحث في هذه الأوقات والآونة الأخيرة مع بدأ أيام شهر رمضان المبارك لعام 2023، من قبل الآلآف من المسلمين من حول العالم ومختلف الدول العربية والإسلامية عن دليل زكاة الفطر من القرآن.

وفرض الله زكاة الفطر وجعلها من الزكوات الواجبة إنفاقها على الفقراء والمحتاجين، ومن تنطبق عليهم شروط إنفاق الزكاة، وتصرف الزكاة أيضاً على من يعملون ولا يكفيهم مدخولهم من هذا العمل، وعلى المساكين الذي لا يجدون قوت يومهم، وللسعاة الذين يرسلهم الإمام لجمعها، وتصرف أيضاً على الرقيق ليعتقو بها، ولمن عليه دين في غير إسراف ولا معصية، إذا لم يقدرو على سداد ديونهم،  وتصرف في تجهيز المجاهدين في سبيل الله، وللمسافر الذي انقطعت نفقته، والله عليم بعباده، وحكيم في تدبيره وشرائعه.

ونقدم لكم عبر وكالة سوا في هذا المقال وهذه السطور القليلة التالية، دليل زكاة الفطر من القرآن الكريم، وحكم زكاة الفطر، ودليل زكاة الفطر من السنة أيضاً، وشروط زكاة الفطر، ولمن تعطى زكاة الفطر.

حكم زكاة الفطر

وتعتبر زكاة الفطر واحدة من أكثر أنواع الزكاة شهرةً عند الناس، وقد فرضها الله على المقتدر من أحياء المسلمين، وتعطى للفقراء من المسلمين وحتى غير المسلمين، ولزكاة الفطر أحكام وشروط مثلها مثل أي زكاة أخرى شرعها الله، ونقدم لكم حكم زكاة الفطر.

"حيث أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية، ويلزمه إخراج صدقة زوجته وأولاده الصغار الذين لا مال لهم، ولا يلزمه صدقة الفطر عن أولاده الذين لا تجب نفقتهم عليه أو خدمه أو من تبرع بمؤونته أو كفله يتيماً كان أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك".

دليل زكاة الفطر من القرآن

وقد استدل الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في الكثير من الآيات والمواضع على أهمية الزكوات، ومنها زكاة الفطر في القرآن، ونستعرض وإياكم في هذه الفقرة آيات من القران عن دليل زكاة الفطر من القرآن.

  • قال الله تعالى: (قدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى)، "الأعلى:14" وقال بعض المفسّرين إنّ المقصود هنا زكاة الفطر، وورد عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز أنه كان يتلو هذه الآية عند توزيع صدقة الفطر، ووقت زكاة الفطر يكون قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، ومع ذلك يجوز للمسلم إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، وولا يجوز إخراجها بعد العيد، وإن حصل ذلك فتكون صدقة كالصدقات.
  • قال الله تعالى: "إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم" (سورة المزمل ، 73:20).
  • قال الله تعالى: "أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ۚ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" (سورة المجادلة ، 58:13).
  • قال الله تعالى: "الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ"(سورة فصلت 41:7).

إقرأ أيضاً: طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي 1444-2023

دليل زكاة الفطر من السنة 

ولزكاة الفطر أدلة أيضاً أدلة وأحكام وردت في السنة النبوية الشريفة التي جاءت لتفسر وتبين القران وتسهل فهم القران على الناس، ونقدم إليكم بعضاً من الأحاديث النبوية الشريفة عن زكاة الفطر، وبعضاّ من مواقف الصحابة وأقوالهم التي عاشروها مع النبي صلى الله عليه وسلم ما يتعلق بزكاة الفطر.

  • عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ". رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.
  • وَلِأَحْمَدَ وَالْبُخَارِيِّ وَأَبِي دَاوُد: وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُعْطِي التَّمْرَ إلَّا عَامًا وَاحِدًا أَعْوَزَ التَّمْرُ فَأَعْطَى الشَّعِيرَ.
  • وَلِلْبُخَارِيِّ: وَكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ.
  • وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ  قَالَ: "كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ". أَخْرَجَاهُ.
  • وَفِي رِوَايَةٍ: "كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ إذْ كَانَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، فَلَمْ نَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ الْمَدِينَةَ، فَقَالَ: إنِّي لَأَرَى مُدَّيْنِ مِنْ سَمْرَاءِ الشَّام يَعْدِلُ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، فَأَخَذَ النَّاسُ بِذَلِكَ". قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: "فَلَا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كَمَا كُنْتُ أُخْرِجُهُ". رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ، لَكِنَّ الْبُخَارِيَّ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: فَلَا أَزَالُ ... إلَخْ. وَابْنُ مَاجَهْ لَمْ يَذْكُرْ لَفْظَة "أَوْ" في شيءٍ مِنْهُ.
  • وَلِلنَّسَائِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ  قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَدَقَةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ"، وَهُوَ حُجَّةٌ فِي أَنَّ الْأَقِطَ أَصْلٌ.

زكاة-الفطر.jpg

لمن تعطى زكاة الفطر؟

ولا تعطى زكاة الفطر لأي كان من الناس، ويوجد شروط وأحكام أيضاً يجب أن تنطبق على الشخص الذي يستحق إنفاق وأعطائه زكاة الفطر، ونجيب لكم في هذه الفقرة على تساؤل لمن تعطى زكاة الفطر؟

حيث أن زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: (طعمة للمساكين) [رواه أبو داود]، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط، يشترط في المستحقين كالآتي: أن يكونوا مسلمين، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين.

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال والذي كان بعنوان دليل زكاة الفطر من القرآن الكريم، حكم زكاة الفطر، دليل زكاة الفطر من السنة ، شروط زكاة الفطر، لمن تعطى زكاة الفطر؟

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد