المظاهرات مستمرة

"رغم وقف التشريع".. حكومة نتنياهو تطرح قانون تعيين القضاء على الكنيست

المظاهرات الإسرائيلي أمس ضد التشريعات القضائية

قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، إن حكومة نتنياهو طرحت على الكنيست مشروع القانون الخاص بتشكيل لجنة اختيار القضاة للتصويت عليه رغم تعليق التشريعات القضائية.

ويهدف القانون إلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة وسيطرة الائتلاف عليها، على طاولة سكرتارية الكنيست، تمهيدا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، في إجراء أوتوماتيكي بعد المصادقة عليه بالقراءة الأولى وإقراره في لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست، وذلك في غضون 24 ساعة بعد طرحه للتصويت في الهيئة العامة.

وأعلن سكرتير الكنيست، دان مرزوق، اليوم الثلاثاء، أنه "أبلغكم بأنه وُضع اليوم على طاولة الكنيست للقراءة الثانية والثالثة مشروع قانون القضاء ومشروع قانون المحاكم، الذي أعادته لجنة القانون".

يأتي ذلك صبيحة إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، عن تعليق تشريعات خطة إضعاف القضاء التي تشكل تعديلا "قانون أساس: القضاء" أحد أبرز تشريعاتها والأكثر معارضة من جانب معارضي الخطة القضائية.

وكان رئيس لجنة القانون والدستور، سيمحا روتمان، من حزب الصهيونية الدينية، قد أصر على إنهاء إجراءات إقرار هذه التعديلات، أمس، من أجل تمكين الائتلاف بتعيين قاضيين في المحكمة العليا ورئيس المحكمة العليا المقبل. وجاء إصرار روتمان في الوقت الذي أدركوا فيه في الائتلاف أن نتنياهو يعتزم الإعلان عن تعليق التشريعات وبدء حوار مع معارضي الخطة القضائية.

وأثار إعلان سكرتير الكنيست غضبا في صفوف المعارضة في الكنيست. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن عضو الكنيست نعماه لازيمي قولها أنه "لم يمض يوما واحدا كي يستوعب الجمهور وقف التشريعات، ليقدم الائتلاف النص للتصويت عليه. على ماذا العجلة؟ هذه مفاوضات مع مسدس موجه إلى الرأس". وقال سكرتير الكنيست إن "هذا إجراء تقني".

وادعى أعضاء كنيست من الائتلاف أنه لا توجد أي نية الآن لطرح مشروع القانون للتصويت، وأن "هذا يتم بشكل تقني وأوتوماتيكي ولا سيطرة لنا على ذلك".

المظاهرات مستمرة

وفي ذات السياق، قالت القناة 13 العبرية، إنه من المتوقع اليوم الثلاثاء أيضا أن تشهد المدن الإسرائيلية مظاهرات ومسيرات وتوترات، رغم خطاب نتنياهو الذي أعلن فيه تأجيل التشريعات.

وشدد قادة حركات الاحتجاج ضد خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء اليوم، الثلاثاء، على أن إعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أمس، عن تعليق تشريعات إضعاف القضاء، لم تقنعهم بصدق نوايا الائتلاف بالتخلي عن هدفه الأساسي من أجل بدء حوار مع المعارضة.

وأعلنت حركات الاحتجاج أن أنشطتهم ستستمر اليوم، وأنه "أنشطة محلية متوقعة طوال اليوم في إطار الكفاح. وستجري يوم السبت المقبل مظاهرات في أنحاء البلاد وفي مركزها المظاهرة في تل أبيب".

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد